[ مشروع ] نشر القرآن الكريم مع الترجمه في اليوتيوب YouTube

[ مشروع ] نشر القرآن الكريم و ترجمته في اليوتيوب YouTube .

بداية :
مع إشراقه شمس كل يوم تبزغ بين أطراف الإنترنيت مواقع جديدة , تجذب لباحاتها الألوف من رواد الإنترنيت بمختلف ميولهم , و بمختلف مشاربهم .و من أعظم ما ظهر في الآونة الخيرة موقع YouTube الشهير , و لقد عمل البعض التكتم على أمر هذا الوقع , و عدم حتى إذاعة اسمه بين رواد الإنترنيت و ذلك خشية أن يصيبهم ضرره , حتى أنهم أنزلوا رؤوسهم خشية أن تسقط أعينهم على أسمه فيصيبهم بعض ما أصاب قومهم من هذا المارد المخيف . وكل ذلك حذر ولكن لا ينجي من عواقبه المتوقعة و التي تسابق الزمن إلى أطراف بيوتنا صبح مساء .
و لعلي لدي نظرية – خاصة – أن الخوف لا ينجي , و أن طأطأت الرأس قد توقع الفأس بالرأس , و قد يستغل ذلك الموقع للفساد أكثر مما قد يستغله أهل الخير بالخير .

و لقد مرت الأمة بتجارب تحذيرية من أمور مماثلة , و بدون أن توجد البديل الأفضل , أو الطريقة المثلى للاستخدام أو تغيير المنكر . فلم تنجح تلك الطرق . و لقد تنبهت الأمة بخطأ اعتقادها بعد فترة و بعد فوات الأوان .

 فما أمر الفيديو و التحذير منه منا ببعيد , فلقد جهلنا كيف نستفيد من هذه الجهاز الرائع , و إمكانياته الهائلة , فحملنا أقلامنا للتحذير و لم نعمل عقولنا للتفكير بالاستفادة منها  .

و من قبلها الأقراص الفضائية و التي هبطت علينا من السماء صبح مساء , و التي نسينا في خضم الخوف من أثرها السيء جميل تقنيتها , و إمكانية استغلالها بأمور بالجملة جميلة , و هاهي القنوات الإسلامية التي بدأت تجتاح المعمورة , ولكن للأسف في مرحلة متأخرة جداً .

ولعل النمطية التي نفكر بها جعلتنا نعامل الإنترنيت في بداية بزوغها بمثل ما سقطت علينا من أخواتها , فحاربنا محركات البحث , و حذرنا من مواقع المحادثات , وبحت أصوات الدعاة من شر قد اقترب . ولكن في النهاية تسربت الإنترنيت ودخلت كل بيت , بل أصبحت من ضروريات التعليم و التعلم .
 
فهل انتهت الأمور…لأ…فلقد نزلت علينا حادثة الجوال , و ما يحمل من أخطار عبر طرفه السام من رسائل البلوتوث المدمرة , والتي صارت تلاحقنا في كل مكان حتى أصبحت من النوازل التي  أقضت مضاجعنا , و ارتبكنا من هول الموقف , فلم نستطع التفكير بكيفية التعامل مع هذا الحدث الهام , فتم التحريم , و طولب بعدم الاستيراد و المقاطعة . و لكن ما لفائدة فالعالم يهبط إليك عنوة .
أقول لأحبتي التحذير مطلوب , و لكن ليسهو الحل . فمع تلك الأحداث و مع تلك الأمور الظاهرة يتبين أن النجاة ليست دائماً بالهروب , و ليس أفضل الحلول هو البعد , و ليس الحل الكيد هو بالتحذير فقط . بل هناك طرق أخرى قد تفيد الأمة بصور شتى .

فاليوم بين أيدينا موقعاً نخشاه و الكل يحذر منه وهو موقع  YouTube , فكيف نتجنب الخطأ السابق , و نستغل هذا الموقع الرائع أجمل استغلال .

فهذا مشروعي الذي أقترحه :

رابط للنموذج الأول للمشروع
رابط ثاني للنموذج آخر للمشروع


1. أن يتم إنزال جميع سور القرآن في YouTube , و ذلك عبر قراءة أأمة الحرم المكي , و ذلك لوجود ترجمة على شاشة الرائي أثناء العرض , فهي تغري المتصفح من الناطقين باللغة الإنجليزية أن يتابع تلك الترجمة .

2. أن يتم إنزال المقاطع مرتبة و من أول القرآن الكريم أي من سورة الفاتحة و بالتوالي حتى تظهر بعدها مباشرة . لمن أراد أن يكمل السورة .

3. أن يتم تقسيم المشروع إلى خمس مجموعات .

4. كل مجموعة تحتوي على ثلاثة عشر عضواً .

5. كل مجموعة مخصص لها ستة أجزاء من القرآن الكريم .

6. كل مجموعة تعين لها رئيساً من أعضاءها , يوزع العمل و يتابعه وينسق بينهم و يسمى باسم ” رئيس المجموعة ” .

7. فوق كل المجموعات رئيس المشروع ونائب له وعضوين , أفضل أن يحدد من قبل إدارة موقع ” طريق الحقيقة ” و ذلك لمعرفتهم بأكثر الناس خبرة ودراية بهذا الأمر .

8. عند وجود ظروف لأحد أعضاء المجموعات , يتم تبليغ رئيس المجموعة برسالة خاصة , حتى يتم توزيع عمله على الآخرين .

9. سوف يتم التسجيل من اليوم مباشرة لأفراد المجموعات , و نحن بحاجة إلى 65 عضواً من الأخوة و الأخوات .

10. إذا كانت هناك مجموعة بينهم تعارف و اتصال ويريدون أن يكون مجموعة عمل خاصة فلا بأس بذلك .

11. تعمل كل مجموعة لوحدها وعند الانتهاء من عملها ,وذلك بأن انتهت من رفع جزء كامل يتم إخبار رئيس المشروع بهذه المرحلة .

مراحل المشروع :
1. جمع المادة القرآنية من مصادرها . [المدة الزمنية المقترحة أسبوعان ]

2. تجزيء الجزء الواحد إلى فترة زمنية تتراوح بين 7-8 دقائق وذلك لأن YouTube لا يقبل أكثر من عشر دقائق تخزين . مع مراعاة التالي إن أمكن :
 وضع شعار للموقع في زاوية البث .
 عمل مقدمة بداية ونهاية للمقطع , تحتوي على أسم الموقع , واسم السورة , و أرقام الآيات التي سوف تكون بالمقطع .
 [المدة الزمنية المقترحة شهر ]

3. توفير مركز تحميل مناسب وخاص بأعضاء المشروع , و ذلك لتبادل مقاطع القرآن عندما يريدون التحميل .

4. تحضير كلمات دليلية تعريفية مناسبة ( tag  ), و ذلك لكي تجده محركات البحث وبسهولة ,مع ملاحظة التالي .
 أن تكون الكلمات باللغة العربية و الإنجليزية .
 أن تتنوع الكلمات التعريفية من مقطع إلى آخر , حتى يتعرف من لم يصل إلى المقطع في أول كلمة يصلها عبر كلمة أخرى .
 أن تكون الكلمات خاصة الإنجليزية , من الكلمات التي أكثر شيوعاً ,و ذلك حتى يصل الباحث إلى المقاطع بأقصى سرعة .
 [المدة الزمنية المقترحة أسبوع ]

5. يتم بعد ذلك تخزين المقاطع في أجهزة أعضاء المجموعة . وتراجع من أكثر من عضو , ثم تعتمد. [المدة الزمنية المقترحة أسبوع ]

6. يتم فتح عشر معرفات بـ YouTube و ذلك من أجل أن يتم تحمل ثلاث أجزاء لكل معرف .مع أن تكون تلك المعرفات بأسماء عدة كمثال اسم ” factway1 ” وذلك بعد موافقة الإدارة  وهكذا ..ويتم توزيع اسم المستخدم والرقم السري على أعضاء المجموعة عبر الرسائل الخاصة . [المدة الزمنية المقترحة أسبوع ] 7. يتم رفع المقاطع بالتتابع على YouTube حتى يكتمل الجزء , ثم يتم مراجعتها , والتأكد من صحة الترتيب , وأنه لم يتم نسيان أي مقطع لأي سورة . ]المدة الزمنية المقترحة أسبوع [

8. أن يتم الإعلان عن كل جزء يتم رفعه بالكامل على الـ YouTube و ذلك حتى يكون إشارة للبدء بالجزء الآخر .

في الختام :
 تصورا أن يكون على أيديكم تحقيق هذا الحلم العظيم , و أن يكون على أيديكم نشر هذا الخير العميم , وعلى أيديكم ثمرة هذا العلم الصالح الذي سوف ينشر إلى يوم الدين , و على أيديكم تكون هذه البذرة لشجرة رائعة أصلها في السماء و فرعها في الأرض , هي فرصة فلا نفوتها .

 أيضاً مطلوب من الأخوة الإداريين المبادرة حتى يكونوا بذرة خير , وقدوة لمن حولهم . و أن يبادر كذلك الأخوة المشرفين و المراقبين با لانضمام إلى هذا المشروع حتى تعم الفائدة , أما الأعضاء فهم عصب وقوام هذا المشروع فنحن بانتظارهم .

 هذا المشروع قابل للزيادة والنقاش والتعديل و الإضافة , ولمدة أسبوع من تاريخ نشره .

 أما التسجيل في المجموعات فهي تبدأ من الآن ..فالبدار..البدار..

 

للمشاركة بالمشروع على هذا الرابط ( أضغط هـــنــــا )

نسيم نجد

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

مقاطع من الذكر الحكيم تناسب مدة الإنستقرام (15ثانية)

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته برغب الكثير بدمج مقاطع للقرآن الكريم …

تعليق واحد

  1. جزاك الله كل الخير أخي الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.