رمضان غيرني

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أيها الصحب..
بعد أن منّ الله علينا بصيام شهر رمضان الكريم فإن النفس تطيب, و القلب يلين, و الروح تسمو, و المسلم يسعى لأن لا يتوقف شلال الخير, و أن يستمر بالعمل الصالح, و يستزيد من الباقيات و أن يكون شهر رمضان هو شعلة لطريق النور و عمل الخير في مستقبل الأيام. و لأن الزيادة من الصالحات علامة قبول لسابق الأعمال فكان هذا الموضوع و هذا البرنامج ” رمضان غيرني ” فنسأل الله أن يجعلنا ممن صام رمضان أيماناً و احتسابا فكتب من المقبولين و ممن لحق بليلة القدر فكتبت له خيرٌ من ألف شهر.

أخوتي و أخواتي..
في هذا الموضوع سوف نضع بإذن الله مجموعة من الأعمال الصالحات و التي سوف نطرحها كل نصف شهر و لمدة ستة شهور أي بمعدل 12 برنامجاً عملياً من أعمال الخير. فيداوم المنظم لهذا الركب بعملها و ذلك حتى تتعود نفسه على أعمال الخير بالتدرج.
فنأمل لمن يريد أن ينظم أن يكتب ” مسجل في برنامج رمضان غيرني ” و ذلك من أجل أن يكون تسجيله تشجيعاً لمن حوله.
و من يستطيع أن ينقل هذا الموضوع إلى أي منتدى فله مثل أجر من عمل به بإذن الله تعالى مع العلم أننا قصدنا أن تكون البرامج قصيرة و ميسرة حتى لا تُصاب النفس بالفتور بعد فترة قصيرة. كما يسرنا أن نتلقى مقترحاتكم عن الأعمال المقترحة للفترات القادمة.

و بسم الله نبدأ و عليه نتوكل :

البرنامج الأول :
• قال صلى الله عليه وسلم من قال “سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر ”
• وقال صلى الله عليه وسلم :” من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك لهُ ، لهُ الملك ، ولهُ الحمدُ ، وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ”
• وقال صلى الله عليه وسلم :” كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ”

مثل هذه الأدعية هي بسيطة و ميسرة و يستطيع الإنسان أن يقوم بها في كل وقت و حين, ولكن يحتاج إلى عزيمة و همة و هذه أوقات مقترحة لأوقات تطبيقها :
1. بعد الصلوات المفروضة.
2. في السيارة عند التنقل أو في المواصلات العامة.
3. قبل النوم.
4. وقت الفراغ في العمل.
5. أوقات الانتظار في الأماكن العامة و الخاصة.
و بارك الله فيكم
و إنتظرونا بإذن الله تعالى في 1-11-1430هـ و البرنامج الثاني..

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أخوتي و أخواتي الأفاضل نكمل معكم برنامجنا ” رمضان غيرني ” و الذي بدأنها في منتصف الشهر الماضي. و نعرض عليكم الحلقة الثانية من البرنامج فنسأل الله التوفيق و السداد و الرشاد, فمن أراد أن يواصل المسيرة فاليكتب هذه العبارة في رده أسفل الموضوع ” مشارك في برنامج رمضان غيرتي” و ذلك من أجل أن يكون مشجعاً لأخوته و صحبه و من أراد أن ينشر البرنامج فله من الله الأجر بإذن الله تعالى. مع حرصنا أن نستمر بمحتويات البرنامج الأول.

البرنامج الثاني :
أولاً : قراءة نصف حزب من القرآن الكريم ( نصف جزء ) يومياً, و تستغرق قراءة الحزب بالمتوسط عشر دقائق. و من حافظ على هذا الورد البسيط فسوف يختم القرآن كل شهرين.و من زاد فله الزيادة بالخير, فإنما وضعت الحد الأدنى من أجل أن نجعل لنا ورداً يومياً و إن قل فقليل دائم خير من كثير منقطع.
و ننصح بالتالي :
أن يتم وضع المصحف في أماكن متعددة من أجل أن يتيسر للمشارك أن يحافظ على هذا الحزب. و أفضل طريقة أن يكون لدى المشارك المصحف المجزأ إلى 30جزء و يحتفظ بالجزء اليومي معه فينقله و يقرأه في سيارته أو في مكتبه أو في أماكن الأنتظار أو قبل نومه أو في أي مكان يجد فيه متسع من الوقت لذلك.
و كذلك ننصح بأن يتم قراءة تفسير للحزب المقرر,و أنصح بتفسير ” تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن ” للعلامة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي رحمه الله تعالى.فهو مبسط مختصر ميسر.
و هذا رابط التفسير ( أضغط هنا )

ثانياً :
كذلك من الجميل أن يكون لنا ورد من الاستغفار تأسياً بخير الأبرار محمد ابن عبدالله عليه الصلاة و السلام فقد قال رسول الله صلى الله عيه وسلم :” والله إني لاستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة ”

ثالثاً :
و من علامات حبه طاعته و محبة وصلة و الصلاة عليه هي من عظيم حبه فقد قال صلى الله عليه وسلم ” ما من أحد يسلم علي إلا رد الله على روحي حتى أروُدَّ عليه السلام”

في الختام :
نأمل أن تضاف هذه الفقرات إلى الفقرات في البرنامج الأول فننعم بالتغيير و الخير الوفير.
و إنتظرونا بإذن الله تعالى في تاريخ : 15 – 11 -1430هـ

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

مقاطع من الذكر الحكيم تناسب مدة الإنستقرام (15ثانية)

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته برغب الكثير بدمج مقاطع للقرآن الكريم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.