كيف تصل إلى قلب موظفك

كيف تصل إلى قلب موظفك
مقدمة :

اتصلت على صديق عزيز , لأجدد عهداً من الحب , و لأحصل على وعد منه تأجل أكثر من مرة , و ذلك من أجل أن أنهل من سعة علمه و جميل صفاته . لكن كعادته طلب التأجيل , و كعادتي خرجت خاسراً من مفاوضاتي معه بخسائر عديدة , و أعظمها أنني لم استطع أن أحصل على وعد منه حتى بعد أشهر , و ما ذلك إلا بسبب أشغاله العديدة , و مشاغله التي لا تتوقف أبداً , فهو اليوم في بلد و غداً في بلد آخر , و جدول أعماله مشغول حتى أشهر قادمة بالدقيقة و الثانية – أعانه الله – . و لكن رغم ذلك فإن هناك شيئاً يعزيني , و يجعلني أفتخر بتلك المكالمة , لقد خرجت من ذلك اللقاء الصوتي بفائدة تغطي جميع خسائر المفاوضات التي أجريتها معه . لقد قال لي  أثناء حديثه : أن لديه لقاء في مساء الغد . و هذا اللقاء عبارة عن وليمة عشاء لأفراد مصنعه , و ليس العجب هنا . بل الخبر لازال يسير بخط لا يدعو للتأمل أو التعجب . و لكن الذي أعجبني و جعلني أفكر أكثر من مرة في مثل هذه الأفكار . هو أن قال : إن الحفلة خاصة بأسر الموظفين بالمصنع . فسوف يجمعهم في باحة مصنعة , و ليجتمعوا في مكان و مقر عمل أرباب أسرهم . إن مثل هذه الأفكار تشدني كثيراً , و تجعلني أتلمس فيها أشياء جميلة ظاهرة , و أشياء خفية أكثر جمالاً . فهي تعني فكراً ثاقباً , و بناءً يُرسخ المحبة بين أفراد المنشأة , و تواصل بين الرئيس و المرؤوسين . لقد استطاعت اليابان أن توثق علاقة العامل بالمنشأة . فصارت المنشأة هي عائلته الجديدة , و ارتباطه الذي ينتمي إليه و بقوة . و لكن تجربة اليابان وصلت لمرحلة خطيرة و هي مرحلة الإدمان , و رباط عالي لدرجة أنها وصلت تلك الرابطة إلى درجة القداسة . فاليوم أعرض عليكم نقاط عدة لكيفية توثيق العلاقة بين صاحب المنشأة و الموظفين لديه , فلعلها تفيد من يمر عليها   :

 

بناء طاقم ناجح لفريق العلاقات العامة الخاصة بالموظفين :
في هذا المجال من مجالات توثيق العلاقة مع الموظفين يحسن أن يتم اختيار شخص مناسب ليتولى هذه المهمة , بل من الممكن أن يكون لديك فريق عمل . همه أن ينسق , و يرتب , و يدرس نواحي عدة من متطلبات العمل لبناء بيئة مترابطة . و إليكم نقاط عدة تدور في فلك هذا الفريق , و تعتبر من نقاط قوته , و دعمه , و نجاحه .
أولاً : مواصفات قائد فريق العمل :
1.  يحسن أن يكون القائم على فريق العلاقات العامة , يحمل شخصية فذة , و يتميز بعقلية إبتكارية جديدة . و يتحلى بالصبر , و يتميز بحب التنويع و التجديد
2. يحسن أن يكون رئيس فريق العلاقات العامة ذو مؤهل علمي عالي , و ذلك حتى تكون نظرته مبنية على أسس علمية , و حتى يكون كلمته ذو أثر إيجابي بين فريق العاملين ممن يحملون مؤهلات عالية
3. أن يكون ملماً بكل وسائل الأتصالات الحديثة و السريعة , حتى يستطيع أن يقدم كافة الخدمات إلى موظفيه بالوقت المناسب و في أسرع وقت .
4. أن يكون ذو ثقافة واسعة في كل جوانب الحياة , و هذه الثقافة تجعله يبدو أكثر شموليه في نظرته , و تعامله من أفراد منشأته . الذين بلا شك أنهم طبقات متفاوته من سعة العلم , و الأطلاع , و التنوع بالثقافات و المعرفة
5. أن يكون ذو مظهر شخصي جذاب , و ليس يقصد بذلك فقط حسن الهندام , بل أيضاً ابتسامة دائمة , و مرونه بالحديث من غير إسراف أو تقصير , و قبول يوجد على بعض الوجوه
6.  أن يكون سريع البديهة , و لديه ذاكرة حاضرة لكثير من أمور المنشأة , و الأمور المتعلقة بها من الداخل أو الخارج .
7. أن يكون المنسق منظماً , و صاحب لمسه على مكتبه , و معاملاته .
8. أن يختار فريق عمله بنفسه , و أن يختار ضعف العدد المطلوب حسب مواصفات محددة , و مؤهلات مناسبة . ثم يختار رئيس المنشأة العدد المطلوب , و يعتذر من البقية .
9. أن يكون له خبرة في هذا المجال , و أن يحمل شهادات تدل على تفوقه في خبرته تلك .
10. أن يكون هذا الفريق مصدراً للأخبار السارة فقط .

 

 

ثانياً : التجهيزات الخاصة بفريق عمل العلاقات العامة  :
1.  يحسن أن يكون فريق العمل الخاص بالعلاقات العامة مجهز بكافة وسائل الاتصالات الحديثة , من هاتف ثابت , و هاتف نقال , و فاكس , شبكة اتصالات داخلية , و شبكة إنترنت . و غيرها من كل مايسهل الاتصال بالموظفين .
2. أن يؤهل فريق العمل كل فترة بدورات تقنية عن وسائل الاتصالات الحديثة , و كيفية التعامل الأمثل معها , و تدريب الفريق بشكل يجعلهم يتقنون عملهم بدرجة عالية
3. أن يتم تأهيل الفريق بدورات خاصة على أسس العلاقات العامة , و كذلك دورات التواصل مع الموظفين , و كيفية التعامل الأمثل مع طاقم المنشأة , و أن تكون هذه الدورات خاصة بنفس المنشأة . بحيث يكون المشرف القائم على الدورة قد تعرف على إمكانيات الشركة , و أطلع على أماكن فريق العمل , و تعرف على نوعية العملين في المنشأة و مراتبهم و مستوياتهم العلمية .
4. يحسن أن يكون موقع فريق العمل في وسط موقع المنشأة , و يطل على كافة مكاتب المنشأة عبر حواجز زجاجية , و ذلك حتى يكونوا في تواصل مستمر مع الجميع
5. أن يتم المشاركة لفريق العمل بالمجلات التخصصية و التي تفيدهم في مجال عملهم .
6. يتم تهيئة أماكن مناسبة لهم و وضع مرفقات المنشأة تحت تصرفهم في المجالات التي يحتاجونها .
7. أن يتم بناء موقع بالإنترنيت و يكون هناك رابط لفريق العلاقات العامة
1. أن يتم وضع بريد إلكتروني بأسم الشركة , يتم التواصل مع الموظفين من خلاله لفريق العمل .

 

 

ثالثاً : خطة عمل فريق العمل في المنشآت  :
استقبال الموظف الجديد :
1. أن يتم عمل حفلة أستقبال بالموظفين الجدد , و ذلك بحضور كافة الطاقم الإداري , و يتم خلالها ألقاء كلمة ترحيبية بالموظفين , و عرض مصور للقاءات الترحيبية السابقة للموظفين , ففي ذلك تذكير الأولين بمثل هذه اللحظات السعيدة , و تحفيز للموظف الجديد بأن يكون يوماً ما بأستقبال موظفين جدد
2. أن تقدم بطاقة تهنئة موقعة بخط رئيس المنشأة . ترسل إليه في مكتبه و قبل الحفلة
3. أن تقدم بطاقات تهنئة من قبل العاملين في المنشأة . ترسل إليه في مكتبه و قبل الحفلة .
4. أن يكون هناك كلمة من الرئيس و الرئيس المباشر . مع الحرص أن تكون كلمة قصيرة , و باسمه .
5. أن يتم الاحتفاء بالموظف بشكل مباشر , فلا تكون الحفلة هي عبارة عن انعزال لمجموعات العمل مع بعضهم , بل يكون الضيف هو محور و مدار الحفلة
6. أن يتم تقديم هدية مناسبة بمناسبة التعيين في نهاية الحفلة .
7. ثم وجبة خفيفة .
8. أن يتم لقاء خاص بعد الحفل مع رئيس العمل في مكتبه , و أن يكون محل حفاوة و تكريم و تشجيع  .
9. أن يتم عمل جولة بين أقسام المنشأة , و يتم التنسيق بين الأقسام , بأن يكون الوقت مناسباً لهم , و بحيث أن تكون هذه الزيارات قصيرة و غير مملة .
10. أن يتم تخيير الموظف بمجموعة من المكاتب التي يحب أن يؤثث فيها مكتبه قبل يوم عمله الأول , فالعامل النفسي شيء مهم في مثل هذه الأماكن , فمكان عمله يجلس فيه أكثر من بيته .
11. أن يتم وضع باقة من الورود على في مكتبه .
12. أن يكون أول يوم هو دوام مفتوح بالنسبة للموظف الجديد يختار متى يريد أن ينهيه بنفسه .
13. إذا كان الموظف الجديد من خارج المنطقة فيحسن أن يكون قد جهز له فندق مناسب أو شقه حتى يستقر حاله .
14. و إذا كان الموظف من خارج المنطقة فجميل أن يتم عمل جولة بالمدينة , و تعريفه بالأماكن المهمة , و محلات التبضع التي سوف يحتاجها . مع أفضلية أن يكون هناك كتيب إرشادي لكل ذلك .
15. إذا كان الموظف الجديد من خارج المنطقة , يحسن أن يتم وضع سائق الشركة في خدمته أول ثلاثة أيام من قدومه .
16. إذا كان الموظف الجديد من خارج المنطقة , فجميل أن يتم التواصل معه باستمرار خارج وقت الدوام من فريق العلاقات العامة . و ذلك حتى تسقر نفسه و يطمئن باله .
17. بعد الحفلة للموظف الجديد , يحسن أن يزوره مدير العلاقات العامة , ثم يقدم فريق العلاقات العامة ورقة أستبيان , ضمن أوراق التهنئة بقبول الوظيفة حيث أن على الموظف أن يكمل بياناتها و بشكل دقيق , و تحتوي هذه الورقة على كل صغيرة و كبيرة عن الموظف , و هذه عينه من محتوياتها :
• تواريخ و أماكن مهمة ( و تكن نفس الأسئلة للزوجة و الأبناء )  :
تاريخ الميلاد , مكان الميلاد , تاريخ التعيين , تاريخ الجواز , تاريخ انتهاء رخصة القيادة , تاريخ انتهاء إقامة العمل , تاريخ انتهاء بطاقة العمل , تاريخ انتهاء بطاقة التأمين , تاريخ الزواج , تاريخ التخرج من الجامعة , تاريخ ميلاد الأبناء , مكان ميلاد الزوجة , مكان ميلاد الأبناء , تاريخ ولادة الوالدين المدينة , الحي . صندوق البريد الخاص , الإيميل الخاص .
• أشياء تخص الذوق الخاص (و تكن نفس الأسئلة للزوجة و الأبناء)  :
أكتب كل الأشياء المفضلة و التي تناسب لذوقك : موقع الإنترنيت المفضل , اللون المفضل, الورد المفضل, جهاز الكمبيوتر المفضل , الفريق المفضل , الأكلة المفضلة , الفندق المفضل, المدينة المفضلة, الدولة المفضلة, السيارة المفضل. الهوايات   , القنوات  المفضلة , مجال القراءات , الرحلات المفضلة, المطاعم السريعة , الرياضة المحببة , الملابس  المفضلة , العطر المفضل , شركة البريد الإلكتروني المفضلة , الصفحة الرئيسية في النت , الرسام  المفضل , الكاتب المفضل , المجلة المفضلة , الصحيفة المفضلة , شركة الطياران المفضلة , شركة تأجير السيارات المفضلة , بطاقة الفيزا التي يتعامل بها , الأسواق التجارية التي يحبها , ماركات النظارات التي يفضلها , الساعات التي يعشقها , أطقم الأقلام التي يختارها , الخدمات الطبية التي يثق بها , نوع الأضاءة المحببة إلى نفسه , برامج الكمبيوتر المفضلة , شركة الجوال المميزة بنظرة . الأرقام المحببة المميزة , الشركات المفضلة للتعامل في نفس التخصص , الجامعة الدراسية . الحلوى المفضلة . المشروب المفضل الساخن و البارد . أوقات الرحلات المناسبة .
• أكتب عشر أمنيات تسعى لتحقيقها مرتبة بالأهمية :
1.
2.
3.
4.
5.
6.
7.
8.
9.
10.
• أكتب أسماء أعز عشر أصدقاء بالترتيب . مع ذكر عناوينهم و أرقام جوالاتهم :
1.
2.
3.
4.
5.
6.
7.
8.
9.
10.

• قدوات تسعى لأن تصل لقدرهم  :
1.
2.
3.
4.
5.
• أكتب مميزات سمعت عنها أو وجدتها في شركات فأعجبتك , أو تتمنى أن تتحقق في منشأتك  .
في الختام أن يطلب فريق العلاقات العامة من الموظف الجديد , صور شخصية مختلفة حديثه , و صور لأطفاله , وصور لجوازاته , و مستنداته الرسمية , مع تنبيه أن تكون جميع الصور مبتسمة .

 

 

• كذلك من أعمالهم توديع الموظف الذي تنتهي خدمته و يحسن أن يقوموا بأعمال تناسب ما قدمه خلال خدمته . فإن مثل هذه الأعمال تزيد من عمق الترابط و تجعل المرء يحسن أن عمله لم يذهب هباءاً منثوراً , و تزيد نشاط البقية الباقية من أفراد الشركة , لأنهم يرون حجم الوفاء الذي تبذله لهم الشركة حتى بعد انقضاء خدمتهم , فيحسن بفريق العلاقات العامة أن يقدم هذه الأعمال لمن أنقضى عهده بالشركة  :
1.  حفلة و يعرض فيها شريط مصور له أثناء أعماله في الشركة .
2. سيرته العطرة , و إنجازاته القيمة , و مناصبه التي وصل إليها .
3. هدية مناسبة تقدم  كهدية وفاء لعهد من الخدمة جميل .
4. أن يوضع أسمه في قائمة المراسلات الخاصة بتهاني الشركة , كمثل بداية سنة جديدة , أو تحقيق الشركة قفزة نوعية .
5. أن تصله نشرات المنشأة باستمرار رغم انتهاء عمله .
6. أن يتم دعوته لحفلات المنشأة العامة .
7. أن يقام كل ثلاث سنوات أو أقل أو يزيد , حفلة للتلاقي مع الأخوة الذين خدموا الشركة .

 

أعمال طوال العام لفريق العلاقات العامة :
على فريق العمل أعمال جسام طوال العام , فالاستبيانات التي أجاب عليها الموظفون يجب أن تدخل إلى الحاسب الآلي , و يكون الحاسب الآلي يتعامل معها عبر برنامج خاص ينفذ بمايتناسب مع المنشأة . و ذلك وفق خطط معينة , و يتم تنبيه فريق العمل بعدد أيام كافية لكل مناسبة من المناسبات التي ذكرت بالقائمة أعلاه , و ذلك لعمل أشياء تناسب كلاً على حسب مناسبته , فتاريخ إقامة العمل يحسن بفريق العمل أن يتم تجديدها و بدون  أن يحدث أي قلق للموظف , و تاريخ الزواج يحسن أن ينبه لترتيب هدية مناسبة للزوج و الزوجة . و تاريخ بدأ العام الهجري يحسن أن يكون مناسبة لإرسال تهنئة . و هذه أعمال مقترحة لفريق العمل ليقدموها لأطراف عدة من الذين لهم أثر في على زيادة إنتاجية الموظف في عمله , حيث ابتدأنا بالموظف المباشر , ثم أسرته , ثم أطفاله فإليكم إياها مرتبة :
 أعمال تخص موظف المنشأة يقوم بها فريق العمل :
1.  أن يتمم كافة أوراقهم و مايتعلق بالتجديد من رخص و أقامات و جوازات , و أن تتم كل هذه الخطوات بدون أن يعود إلى الموظف في ذلك , حتى لا يتسبب بقلقهم أو صرفهم عن أشغالهم  .
2.  أن يقدم للموظف عبر موقع الشركة بالإنترنيت أخبار مستمرة , تحمل بين طياتها أخبار متفرقة عن مجال العمل , و أخبار الطقس , و أخبار العالم من حولنا , و كذلك أن يكون من ضمنها أخبار ترسم الابتسامة , و شيئاً يناسب اهتمامهم  .
3. أن يتم إرسال الأخبار السارة عبر البريد الإلكتروني عن بلد الموظف , أو كل مجال يحبه مما تعرفنا عليه في الاستبانه السابقة .
4. أن يتم إهداء هدية مناسبة بعد مرور سنة من تعيينه .
5. أن تنشر أخباره السارة على موقع الشركة , و بواسطة إيميلات لكل الزملاء في مكان العمل .
6. أن يكون هناك شاشة توقف على أجهزة المنشأة , لتخبر عن خبر سار لموظف من الموظفين , كمثل ترفيع , أو قدوم مولود , أو عودة من إجازة , و هذا يستلزم وجود شبكة داخلية للمنشأة  .
7. أن يكون في مدخل المنشأة لوحة إعلانات , بأسم مقترح ” مجتمع الشركة ” بحيث توضع فيها صور لحفلات الشركة , أو رحلاتهم , أو صور أبنائهم عند تجاوزهم مراحل من عمرهم , أو تفوقهم في دراستهم , أو وصول الموظفين من سفرهم , أو أي مناسبة سعيدة على أبناء الشركة .
8. أن يكون هناك مجلة تعرض أعمال الشركة , و تظهر تقدمها , و أيضاً أن يكون هناك صفحة تخص الموظفين و يتم ذكر إنجازاتهم , و ذلك لأن الموظف سوف يصطحبها معه إلى أهله فسوف يسر أن يجد تميزه ينشر في مثل تلك المجلة , و أيضاً من المفضل أن يكون خلالها ذكر لأخبار السارة للموظفين و أسرهم في حياتهم العامة . و كذلك من أراد المشاركة بكتابة مقالات المجلة فلهو ذلك .
9. إن توصيل و إستقبال للموظفين المسافرين من خارج موقع الشركة,  من و إلى المطار بسيارات الشركة له أثر جميل في نفوسهم  .
10. هدية بسيطة للموظفين المسافرين من خارج موقع الشركة , تهدى إليه في المطار و عليها شعار الشركة هي أجمل مايستقبل به موظف الشركة , أو يودع به .
11. تسهيل أمر شحن العفش الخاص بالموظفين المسافرين من خارج موقع الشركة ,  و يريدون نقله إلى بلدهم , فهذه الخطوة تعتبر جميلٌ لن ينسوه , فيمكن للمنشأة أن تتعامل مع شركات شحن يقومون بهذه المهمة برسوم أقل كلفة .
12. للموظفين الغير مسلمين في المنشأة معاملة خاصة , تليق بخلق المسلم , و بأساليب الدعوة باللين , فعدم إجحافهم حقهم , إبراز أعمالهم حق يجب أن لا نغفل عنه .
13. للموظفين الغير مسلمين في المنشأة حال خاصة , فيحسن بنا أن ننظم لهم برامج دعوية , و أعمال تعريفية بالإسلام , مع دعاة لهم باع طويل للدعوة في هذا السبيل .
14. عمل مواقع شخصية للموظفين عبر النت ” تسمى مدونات ” , يمارسون من خلالها كتابة أخبارهم , و خواطرهم , و هذه المدونات أصبحت الآن هي شيء ملازم للشخصيات الناجحة , حيث تعتبر كمفاتيح شخصية عن لأصحاب النجاح , و هي الآن تقدم عبر النت إما مجانية أو بمبالغ زهيدة , و من فائدتها أنها تسهل لفريق العلاقات العامة التعرف على شخصية الموظف و ميوله بسهولة و شفافية .

 

 

ثالثاً : علاقة الشركة مع أسر الموظفين :
بناء الأسرة السعيدة هي سبيل لراحة الموظف في مكان عمله . فمتى ما أوجدنا بيئة منزلية مريحة كان العطاء أكثر , و الإنتاجية أغزر . و ليس ذلك فحسب ..فالزوجات كذلك حق معلوم في الشرع , و تقصير الزوج في أي حق من حقوق زوجته و ذلك أثناء انهماكه في عمله حري أن يجعل البيت يضطرب ,وفقد موظف ماهر في المستقبل القريب هو أمر واقع لا محالة , لذا كيف نسعى أن تكون الزوجات و الأسرة مستقرة , و أن تدخل من ضمن منظومة الشركة , و أن تكون جزء من اهتماماتنا الكبرى  , فهذه مقترحات لعلها تفيد في هذا المجال :
1.  أفضل بناء للأسرة هي بناؤها على الشريعة الإسلامية , و هذا البناء هو سد منيع في وجه عواصف الحياة , لذا بث الوعي الديني هو أمر مهم , و ذلك بإقامة محاضرات و تنظيم مسابقات . و عقد لقاءات هي أفضل طريقة لغرس شجرة الإيمان التي تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها .
2.  قيام الشركة بتسهيل أمور الأسرة في رحلاتهم السنوية أمر له بالغ الأهمية , فمن الممكن أن يتم عمل حجوزات , و تنظيم السكن , و عمل برنامج مناسب لكل رحلة , أو زيارة لأسر الموظفين في عطلاتهم السنوية . و يكون دور مكتب العلاقات العامة هي الحصول على تخفيضات , و عمل البرامج اليومية المنظمة . لمن يرغب بالاستفادة منها
3.  التعاون مع بعض المستشارين في ميدان الأسرة , و تفريغه في وقت محدد كل شهر ليكون متفرغاً لاتصالات أسر الموظفين عليه , فيقدم الحلول لهم , و يساعدهم في مشاكلهم . و من الممكن على ضوء مايصله من شكاوى و اقتراحات أن يقدم تصوراً أو حلولاً عبر كتيب أو مطويات لمشاكل الأسر .
4. الترابط الأسري بين موظفي الشركة هي فرصة مناسبة لزيادة الألفة بين الجميع , فتنظيم لقاءات , أو منافسات , و مسابقات , يجعل هناك جو حميمي بين الأسر , بل يجعل أفراد المنشأة كعائلة واحدة .
5. عمل منتدى عبر الشبكة الإلكترونية لأفراد المنشأة , و أسرهم , يجعلهم يتبادلون الخبرة بينهم , و ينبه على بعض حاجاتهم من جهة أخرى .
6. وقت الراحة أثناء العمل , من الممكن أن يتم وضع أجهزة حاسب تمُكن الموظفين بالاتصال عبر النت بالأهل , وذلك بطريقة الكاميرات الخاصة بغرف , فهذه الخطوة حري بأن يجعل الموظف باطمئنان مستمر على وضع عائلته , و خاصة إن كانت عائلته في مكان بعيد من الأرض , و من الممكن أن توفر الشركة قروض ميسرة لمن لا يملك أجهزة حاسب , و ذلك من أجل أن تكون هناك وصلة همز بين الموظفين و الأسر .
7. التعاون مع حملات الحج و العمرة و ذلك لتسهيل أمور الموظفين , و أن يقوموا بهذا الخدمة بمقابل مادي أقل من غيرهم .
8. بناء أستراحة صغيرة يتم تأجيرها على أفراد المنشأة بسعر رمزي , أو منحها أيام عدة كجائزة لمن يتفوق من أعضاء المنشأة أو أسرهم .
9.  من المهم جداً أن يتم منح الموظف إجازة سنوية , و أن ينعم مع أسرته بتلك الأجازة , و أن تكون الأجازة جزء من العقد حتى و إن أعتذر الموظف عن أخذها , و يحسن أن تكون الأجازات كل سنة و براتب و لمدة مناسبة ,و لا أن تكون كل سنتين و لمدة طويلة , فالتقاء رب الأسرة بأسرته يزيل الكثير من المشاكل , و الهموم عن نفسه , و عن أسرته , و بذلك يصبح أكثر إنتاجية , و أكثر صفاءً في عمله .
10. بحوث و مسابقات , و ذلك عبر كتب و أشرطة تقوم بحلها الأسرة , و ترصد لها الجوائز القيمة .
11. تنظيم دورات للزوجات في كيفية تحقيق النجاح للأسرة , و عمل ورش عمل , لكيفية أن تكون الزوجة الناجحة هي السبب في ارتقاء الأزواج لأعلى المناصب .
12. أن نحرص أن نساعد الزوجات بقضاء وقت فراغهن في أعمال تسد ثغرة الفراغ ,كأن تنظم لهن دورات مناسبة في الحاسب الآلي , أو في أعمال المرأة المنزلية مثل الطبخ أو المكياج , أو غيرها مما يقع في اهتمام الزوجات , وهذه الدورات من الممكن أن تكون مجانية , أو أن المنشأة تقوم بالتعاقد من منفذيها برسوم مخفضة .
13. لكل مناسبة جميلة بين الموظفين و زوجاتهم من الممكن أن نقدم مفاجأة أجمل , إما بحجز فندق لهم مفضل , أو مطعم رائع من المطاعم التي تقع في دائرة اهتمامهم .
14. أن يشكرن الزوجات في مناسبات عدة لما يقدمنه من دعم خفي في أعمال الشركة .
15. معرض هوايات الزوجات , و متحف أعمالهن , من الممكن أن يزيد من الألفة و يجعل التنافس على أشده بين أسر الموظفين .
16. بوفيه مفتوح و مسابقة أفضل طبق . هي حفلة يتم عرض ماتجود به أيدي الزوجات من لذيذ المطاعم , و يكون البوفيه المفتوح بسعر رمزي تدعم سعره المنشأة .
17. توفير أثاث بسيط عليه شعار الشركة , أو تحف بسيطة , تكون لمسة في بيت الحياة الزوجية . تجعل المنشأة هي رمز جميل يتبعهم في كل مكان .
18. إقامة أمسيات ترفيهية , هي من سبل إدخال السرور إلى الجميع , و مجال لرسم ابتسامة على أسرة الشركة بشكل عام .

 

 

خامساً : علاقة الشركة مع أبناء الموظفين :
الاهتمام بأبناء الموظفين يجعل أبناءهم يتمسكون بأن يبقى أباهم بالشركة أطول مدة . و و تحفيزهم يجعل الأطفال لا يعتبون على أن يقضي أباهم وقت أطول في مكاتب الشركة , أو في سفراتها , و تنقلاتها . لذا يجب أن يكون لهؤلاء نظرة خاصة  , فإليكم بعض المقترحات :
1.  لكي يكون العمل قيماً في الدنيا و الآخرة يجب أن تكون نظرتنا أخروية , أي أننا نخلص بأعمالنا لله , و أن يكون زيادة الروابط بين الموظفين و الشركة هي رابطة أخرى تحققها الرابطة الأصلية الأهم , و هي إدخال السرور على من حولنا , أو رسم السعادة في محيطنا .
2.  للأطفال هوايات خاصة , قد لا نعرفها أو قد نجهلها . لذا يحسن أن نستقي هداياهم أو مايناسبهم من الأستبانه التي طارحناها في أول الموضوع . و أن لا نتحكم نحن بذوقهم , أو نختار مايروق لنا ثم نقدمه لهم , بل نقدم لهم مايحبون  .
3. من الأشياء التي تحبب الأطفال على المدى الطويل بالشركات , أن يتم عمل هدايا و لعب مميزة تحمل شعار الشركة .
4. أن يتم عمل مسابقات كل فترة , و أن تكون برعاية الشركة , و أن تقدم هدايا للفائزين تحمل شعارات الشركة . و الفائز الأكبر هو الذي يستطيع أن يجمع أكثر مايكون من الهدايا التي تقدمها الشركة خلال سنة  .
5.  أن نحاول أن يكون أبناء الموظفين بالشركة بمدرسة واحدة و تكون هذه المدرسة مميزة . بمبانيها , و مدرسيها , و موقعها بالنسبة للشركة .
6. أن تقدم الشركة دعم للمدارس التي يدرس فيها أبناء موظفي الشركة , و ذلك ليكون لأبناء فخر بمنشأة أبيهم .
7. أن تقدم المنشأة لوحات حائطية , و تنظم حفلات مدرسية , و رحلات ترفيهية لطلاب تلك المدرسة , و ذلك حتى توثق الصلة بهم .
8. أن تنظم زيارات طلابية لمباني الشركة و أن تقام حفلة بسيطة للزائرين , و أن يكون أبناء موظفي الشركة هم منظمي الحفل تحت رعاية العلاقات العامة .
9. أن يتم وضع مدرس خاص لأبناء موظفي الشركة , وذلك من أجل دفعهم في العملية التعليمية , و حتى لا تتشتت أذهان الموظفين خلف أبنائهم , و ليحصل الأستقرار في بيوتهم .
10. أن يتم عمل بعثه داخليه لمدارس أهلية لأفضل الطلاب الذين يحققون مستويات عالية على مستوى الدولة .
11. توفير النقل الصباحي و المسائي لأبناء الموظفين يجعل الموظف مطمئناً على أبنائه , و يتوفر الوقت الخاص بالذهاب بالأبناء و العودة بهم للشركة .
12. أن يتم توفير رعاية صحية مناسبة لهم .
13.  أن تقام حفلة نجاح عامة بطلاب الشركة .
14. إقامة مسابقات و تنظيم أعمال لتنمية المواهب في أبناء الشركة .
15. حلول تربوية , و نفسية , و علمية , يمكن أن تقدم لآباء بكيفية التعامل من أبنائهم , و التغلب على المصاعب التي يواجهونها .
16. للأبناء الذين يعيشون بعيداً عن موقع الشركة , فيحسن أن تصلهم يد الشركة في الكثير من المناسبات السابقة .
17. من الممكن أن يتم عمل عقود مقدمة مع النابغين من أبناء موظفي الشركة .
18. توفير حدائق و ملاعب باسم الشركة يستخدمها الأبناء و يدعى لها أصدقاؤهم هي فرصة رائعة للفخر بالمنشأة من قبل الابناء .
19. من الممكن أن يتم وضع كاميرات على مباني الشركة , و بعض باحات الشركة , و تبث مباشرة على موقع الشركة بواسطة رقم سري , و ذلك ليشاهد الأبناء من بعد منشأتهم . و يستمتعوا بالتنقل بين ردهاتها .
20. من الممكن أن توفر أدوات دراسية مختومة بشعار الشركة لأبناء الموظفين .

في الختام هذا جهد المقل فأسأل الله أن يكون فيه بعض النفع .
محبكم : نسيم نجد

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

هل حقاَ مات العرب المسافرون؟

أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده (رماني).. وأسقيه من عذب حروفي فلما تعلم الحرف …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.