برامج سياحية : المملكة الأردنية الهاشمية

برامج سياحية : المملكة الأردنية الهاشمية

سوف أضع في هذا الموضوع برنامج مبسط للزيارة مع رابط لأدلة مناسبة :

تعريف بالأردن : هذا رابط جامع كامل لكافة مزارات ومناطق ومدن الأردن قد يكون الأشمل والأفضل لمن أراد الزيارة : 

(اضغط على الصورة)

وهنا معالم الجذب في الأردن بشكل عام : (اضغط على الصورة)

خارطة السير من قوقل ماب :

 

وهنا المسافات بين المدن المقصودة :  : (اضغط على الصورة)

وهنا فنادق الأردن : (اضغط على الصورة)

  • العقبة :

مدينة قريبة من الحدود السعودية وخاصة مدينة (حقل) فمن كان له زيارة للساحل الشمالي أو مدينة تبوك ففرصة زيارتها لا تعوض, وهي بالمقابل بعيدة جداً عن عمان العاصمة حيث تبعد تقريباً 400كلم , وهي مدينة ساحلية. والزائر لها يستطيع أن يرى مصر وفلسطين المحتلة والسعودية. وهي مناسبة لمن يريد أن يستمتع بشواطئها الرائعة.

يستطيع الزائر أن يستمتع :

بهذه المزارات في العقبة : (اضغط على الصورة)

  • البتراء :

هي عاصمة الجمال التراثي في الأردن وفيها متعة ومزارات متنوعة ويحسن زيارتها في أوقات اعتدال الأجواء , و التمتع بماتملكه من أرث حضاري.

ويتنقل السائح خلال البتراء القديمة إما مشياً على الأقدام أو بعربات تجرها الخيول , فمن كان لديه كبير سن أو أطفال فالمسير طويل والطرق متعبة , فالتنقل بعربات الخيول هي الأنسب والسعر محدد , ولكن لتعلم أن النقطة التي يتم التوصيل إليها هي أول البتراء القديمة , لذا يحسن أن تتفق معهم من البداية أن تكون الجولة كاملة على كافة الآثار. ويوجد في مدينة البتراء الحديثة فنادق عالمية من فئة الخمس نجوم وعليها إقبال سياحي طوال العام, فمن يريد المكوث عليها أن يحجز سكنه من قبل الزيارة بوقت كاف.

وهنا مايمكن أن تستمتع به في البتراء :

فهذه المزارات في البتراء  : (اضغط على الصورة)

 

عمان عاصمة الأردن تتميز بقربها من أغلب المدن الأردنية, فالانطلاق منها ومن ثم العودة إليها يجعلها نقطة استقرار مناسبة للمسافر. ومن الجميل التمتع بالمساء بمطاعم وأكولات الأردن المميزة وذلك عبر مطاعمها الشهيرة.

ويزور عمان كذلك الكثير من طالبي العلاج وذلك لتوفر الخدمات الصحية الراقية مع الأسعار المناسبة, فهي فرصة للفحوصات الشاملة أو زيارة الأطباء من يشكو المرض.

معلومات أكثر عن مدينة عمان : (اضغط على الصورة)

 

ويستطيع الزائر أن يستمتع :

بهذه المزارات في عمان  : (اضغط على الصورة)

  • جرش :

لا تقل جرش عن البتراء جمالاً وتراثاً, و تحتوي كذلك على مدرجات رومانية وأعمدة وساحات وميادين رماية وإسطبلات خيل تعود لحضارات عدة من الأمم السابقة.

والوقت المفضل لزيارة جرش وقت الربيع حيث تتزين الأرض بالزهور و تكتحل العين بجمال التاريخ.

ملحوظة : في مدخل جرش على اليسار للقادم من جهة عمان يوجد مطعم رائع اسمه القصر الأخضر قد يكون مناسباً لتناول وجبة الغداء هناك.

(معلومات أكثر عن جرش أضغط هنا)

ويستطيع الزائر أن يستمتع :

بهذه المزارات في جرش(أضغط على الرابط)

  • عجلون :

هي على مسافة قريبة من جرش, وتعتبر من أكثر المناطق برودة في الأردن, وفي الشتاء تكتسي جبالها بالثلوج, ويوجد فيها قلعة عجلون, والمدينة صغيرة جداً, ولا تحتوي فنادق ومستوى النظافة فيها متدني, ويفضل زيارتها ثم الخروج للجبال والسفوح القريبة منها والشواء أو تناول المشروبات والتمتع بالأجواء, وبين عجلون وجرش توجد غابة تبين يحسن بالزائر المرور عليها.

ومابين عجلون وأربد توجد المزارع والفواكه والخضروات, فإن كان الزائر في وقت الصيف فلا تفته فرصة التمتع بقطف التين والزيتون والتفاح الأحمر والأصفر والعنب السود والأخضر و البرشومي و الأجاص والخوخ, ومن ألذ الثمار ماتنبته البساتين في الجبال المحاذية لعجلون والقريبة من قرية(سوف), ولدى تلك الديار (سلم) وعادات بينهم أن للمار حق الأكل والاستمتاع بمنتجات بساتينهم, ولهم الحق بتناول ما يشاؤون من ثمارها الطيبة بشرط عدم نقلها من مكانها.

إذاً عجلون مناسبة :

في فصل الصيف لبرودتها ولكثرة الثمار في بساتينها.

وفي فصل الربيع لأن الأرض تزدان بالزهور.

وفي فصل الشتاء لمن يهوى رؤية الجبال وهي تكتسي بثوبها الأبيض الناصع.

(معلومات أكثر عن عجلون أضغط هنا)

 

  • البحر الميت :

بالقرب من عمان وعلى مسافة 35 كيلو تقريباً يوجد البحر الميت حيث أن هذا البحر خالي من الكائنات الحية البحرية وذلك لشدة ملوحته لذا سمي بهذا الاسم, فعلى الزائر أن يستأجر فندق هناك لمدة ليلة إن أراد أن يستمتع بالبحر الميت وخصائصه العلاجية, حيث أن الشاطئ العام لا يصلح للجلوس أو الاستفادة أو الاستمتاع بالبحر, وعلماً أن شاطئ البحر الميت يوجد فيه منتجعات وفنادق فاخرة من فئة الخمس نجوم.

(معلومات أكثر عن البحر الميت أضغط هنا)

وبالقرب من البحر الميت وبمسافة تقرب من 45كيلو توجد حمامات (ماعين) الحارة حيث يتم السباحة هناك والتمتع بخصائصها الفريدة , مع التفضيل بزيارتها في غير إجازة نهاية الأسبوع حتى لا تقع في فخ الزحام, خاصة أن شواطئ البحر الميت أو الحمامات قد يزورها بعض الغربيين.

(معلومات أكثر عن ماعين أضغط هنا)

  • أم قيس :

من أربد أو عمان أو عجلون يمكن زيارة أم قيس حيث الآثار والإطلالة على بحيرة طبرية, ومن هناك يكون المرء بين ثلاث دول فلسطين المحتلة و سوريا الأردن.

أجمل زيارة لها في الربيع , ويحسن أن يكون قبل وقت الغروب ليستمع الزائر بمنظر الغروب ومشاهدة بحيرة طبرية وهي تعكس الأشعة والأرض تتزين بثوبها القشيب.

كذلك يمكن زيارة (الحمة) من أم قيس حيث هناك المياه الحارة والتي يقال أنها نافعة لأمراض الجلدية.

وقبل أم قيس من جهة أربد توجد ساحة معركة اليرموك فهي فرصة مناسبة للتعرف على تلك الأرض الخالدة.

(معلومات عن أم قيس أضغط هنا)

ويستطيع الزائر أن يستمتع :

بهذه المزارات في أم قيس (أضغط على الرابط)


ملحوظات مهمة :

  • الأردن مدينة التاريخية وتراثية لذا يجب أن يقرأ الزائر عن تاريخها حتى يتصور وضع المدن الأثرية والحضارات التي تعاقبت عليها , كذلك يحسن أن يجعل كافة الإفراد أسرته أن يطلعوا على تاريخ تلك المنطقة حتى لا يصابوا بالملل,
  • الزائر للأردن قد يلاحظ أن البعض من أهل الأردن يلبسون الثوب والشماغ, لذا من أراد زيارتها من أهل الخليج فيستطيع أن يستمر بلبسه الخليجي بدون أن يكون مميزاً من بين الشعب الأردني.
  • الشعب الأردني شعب قبلي مضياف, يحب إكرام الضيف, و يحب أن يلزم على الضيف ويسمعه كثيراً كلمة (جيرة الله) ككلمة تقال من أجل أن يوافق الضيف على قبول عزيمة مضيفه.
  • الأردن تعتبر من الدول الغالية , و خاصة الوقود, فيحسن من يريد زياراتها عبر الطرق البرية من السعودية أن يعبأ وقود السيارة بشكل كامل, كذلك عليه عليه أن يتزود بالمعلبات التي قد تكون مرتفعة جداً في الأردن.
  • يوجد كتب رائعة ومصورة في مكتبات الأردن فيها معلومات مهمة وتفاصيل دقيقة عن الآثار وتاريخها, ويحسن أن يتم شراء تلك الكتب من المكتبات وسط الأردن , لأن سعرها في المدن الأثرية غالية غلاء مبالغ فيه.
  • يمكن التعاقد مع مرشد سياحي, وفي الحقيقة أن لديهم معلومات رائعة , ولكن من كان لديه كتاب فهو يكفيه, ومن أراد التعاقد مع مرشد من نفس المنطقة فيحسن أن يتفاصل معه بالسعر فأسعارهم تنخفض للنصف وأقل , حيث أنها مبالغ فيها.
  • يحتاج السائح عند التجول إلى قنينة ماء وبعض المأكولات الخفيفة حيث أن مدة زيارة بعض الآثار طويلة ومن كان لديه أطفال فهم حتماً سوف يشكون العطش والجوع.
  • يمكن التنويع والتغيير فيها بحسب جهة القدوم و وسيلة المواصلات مع تذكر أن الوقود في الأردن مرتفع جداً, فاللتر تقريباً بدينار أردني أي مايعدل خمس ريالات سعودي ونصف لذا يجب رسم الطريق بشكل مناسب, والتجول في المدن عبر خطة محكمة.
  • كذلك قد يكون التنقل للمجموعة البسيطة  عمان عبر سيارة الأجرة أكثر توفيراً
  • السكن كشقق مفروشة وفنادق متوفرة و مميزة
  • احرص على المطاعم الأردنية فوجبات المقدمة جداً رائعة فلديهم وجبات شعبية مثل المنسف والحمص الأردني و المنائيش وغيرها لها طعم مميز.
  • أفضل وقت لزيارة الأردن في فصل الربيع.
  • المتاحف تغلق قريب من الساعة السادسة وتغلق في بعض أيام الأسبوع لذا يحسن معرفة الأوقات قبل الذهاب إليها.

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.