رحلة سياحية من niksar إلى aybasti التركية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح / مساء الخير أخوتي و أخواتي

تركيا, نكسار ,آيباست

اليوم أضع بين أيديكم سرداً موجزاً لمنطقة أعجبتني كثيراً و هي من كنوز المستكشف الرحالة / حسن عاشور “أبوصهيب” -حفظه الله و رعاه- و لقد دللتها من موضوع أخينا المقدسي و الذي أمتعنا بصور تلك المنطقة أثناء زيارته لها في هذا الصيف, و قبل البدء في عرض صور هذه المنطقة الفاتنة, والتي تعجبني طبيعتها كثيراً, بل هي متعتي التي أبحث عنها, أقول قبل البدء في ذلك أضع لكم رابط المدينة عبر :
Wikimapia ( أضغط هنا )

و رابط الطريق إلى المدينة عبر
maps.google ( أضغط هنا )

و إحداثيات المدينة :
40°41’1″N   37°23’58″E

تبعد aybasti عن niksar  تقريباً 61 ك يقطعها الزائر بما يقارب الساعة و النصف.

و لعلي أنبه إلى أن البحيرة هي الحديث الأهم في هذا الموضوع فهي سوف تظهر قبل مدينة  aybasti أو بعد المدينة حسب الطريق الذي تسلكه و سوف ترى من خلال الحديث عن الطريق متى تكون قبلها و متى بعدها.

للمدينة طريقان عرفتهما بدلالة من السيد maps.google فخططت للذهاب من طريق و العودة من طريق آخر, فكنت أنوي زيارة مدينة Çamiçi و التي تعتبر في نظري من أجمل المدن في المنطقة , فهي مرتفعة و تحتوي على فلل و منتجعات للتأجير و حجوزاتها موجودة في booking  و لو كنت أعلم بها من قبل لكان السكن هناك . ذكرت أنني كنت قد خططت أن تكون الزيارة لها في طريق العودة, و لكن أخذني الوقت في البحيرة, و القوارب مع أطفالي, و الغداء على الضفاف  و التمتع بالطبيعة المحيطة عن العودة مبكراً لتلك المدينة, و لما حان الغروب حاولت العودة لمدينة Çamiçi و لكن فقدت الطريق الصحيح من مدينة aybasti فسلكت طريقاً آخر أبعد من المخطط له في البرنامج.

هنا الطريق الأول فيحب أن نلاحظ أن البحيرة في هذا الطريق قبل مدينة aybasti

و هنا الطريق الثاني و الذي لم أسلكه فقد فقدت الطريق بعد غروب الشمس و فقدت مع النور النهار المدخل الصحيح المؤدي لمدينة Çamiçi مع ملاحظة أن في هذه الطريق تكون البحيرة بعد مدينة aybasti و إليكم خارطة الطريق مع المسافة و التحويلات :

و هذا جمع بين الطريقين كما كنت أخطط له من قبل :

تستغرق مثل هذه الزيارة يوماً كاملاً وذلك للتمتع بطبيعتها, و الخروج مبكراً يجعل المتعة كاملة فأنت تشارك العصافير روحتها . و الزهور تفتحها ,و الناس بهجتهم, و الفلاحين نشاطهم .

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti  التضاريس مختلفة, حتى الجبال التي سوف تمر بها ستلاحظ تبدله في كل حين. فبعضها يحتوي القليل من الشجيرات, و البعض الآخر غطته الغابات , و جبال فيها طبقة بيضاء كلسية تكسو الجبل من أوله إلى آخره فكأنها عروس قد تزينت بثوب زفافها. و بعضها مغطى بالأعشاب الخضراء الغامقة فجمعت مع السماء الزرقاء الناصعة ألوان فاقعة رائعة.

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti أنت تمر بطرق زراعية و من بين مزارعهم, فلا تستغرب وجود الباعة الذين يبيعون الخضار و الفواكة بأكشاك أو عشش نصبت من أجل أن تستوقف المارة من السياح أو أهل المدن المجاورة. و لا تستغرب الابتسامات المجانية, برغم الكدح و النصب الظاهر عليهم, فإنما خلقوا مبتسمين و يريدون أن يبقوا كذلك دائماً و البشر كلهم كذلك أجمعين قد رسمت الأبتسامة على وجوههم و أطلقها الله للبشاشة بينهم, و لكن البعض من البشر يريد أن يكون معبساً فله ما يريد.

تركيا, نكسار ,آيباست

في أول الطريق من niksar إلى aybasti سوف تكون بالقاع و الجبال من حولك, و الأنهار تغازلك من كل جانب, و الحياة تنبض بالحياة, و تبقى الدور عليك لتعيش الحياة بشكل يناسب الطبيعة من حولك.

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti الأبقار و الخيول و الحمير و كل الحيوانات تتمتع بالطبيعة هناك, فكأنك برحلة سفاري مفتوحة فقط للحيوانات الأليفة.

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti في الطريق الكثير و الكثير من المعدات الزراعية خاصة الحراثات فهم يعتمدون على الزراعة بشكل كبير. و يعملون بجد و نشاط منذ ساعات الصباح الأولى, فليس في قاموسهم كلمة “نوم إلى الضحى” أو قيلولة حتى الغروب, أو أن اليوم أجازة فيجب أن أزيد من جرعة النوم.

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti لك أن تحمد الله كثيراً على ما أنعم الله به عليك من نعم عظيمة  من صحة و عافية و أموال و بنون و رزق عميم, فالمزارعين هناك تجدهم يعملون و التعب قد أضناهم فالصغير و الكبير و الذكر و الأنثى , كلهم في الحقول من أجل أن يكسبوا لقمة العيش.

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti المياه و الينابيع التي تتفجر منها الأرض قد وضعت لها قنوات للتصريف و قنوات لسد حاجة المارة من رواد تلك الطرق .

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti مررنا بقرى عديدة و وجدناهم يعيشون بعيشة سعيدة, فالفتيان يلعبون الكرة على أرض مزروعة بزراعة طبيعية.

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti و جدنا الفتيات يستمتعن برعي الأغنام و الأبقار و الأجراس تحرك الحواس.

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti الجداول تتمايل, و القلوب تنبض بالسعادة, و العيون تتنقل بين الخضرة و الطبيعة, و الحياة كلها تتحدث عن السعادة , و اللسان يلهج بالدعاء و الشكر و الثناء.

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti كبار السن يستمتعون بالطبيعة حق الأستمتاع, و الأستمتاع بنظرهم أن يعملوون حتى يتعبون ثم يستريحون و يخرجون للأسواق مرة أخرى بعد أن لبسوا زينتهم الكاملة, فمن يراهم لا يعتقد أنهم هؤلاء هم أهل الحقول من الفلاحين.

تركيا, نكسار ,آيباست

في في الطريق من niksar إلى aybasti كما ذكرت أننا سوف نتوقف عن بحيرة هي الأجمل في تلك المنطقة و كان ما أردنا.

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti و بالتحديد قرب البحيرة قررنا أن نتناول الغداء بصحبة العائلة التي أضناها الجوع و التعب, فكانت المشاوي التي قدمت بشلك رائع بإنتظار الجميع, فكيلوا من اللحم و أثنين من الدجاج و السلطات المنوعة و التي لا بد أن تحتوي على الفلفل و البصل و المخلل و قدم زيادة على ذلك الروب التركي الشهي و الذي قدم كهدية لزائري المدينة من العرب ستان, و تم دفع تلك اللقيمات بمشروبات غازية باردة. كل ذلك بمبلغ و قدره 47 ليرة, فالحمد لله على فضله و نعمه.

تركيا, نكسار ,آيباست

في المطاعم التركية البسيطة سوف تظهر لك الأطباق بشكل شهي, فليس الطبخ و طعمه هو الذي يفوح و يزكم الأنوف, بل النظافة المحيطة بالمطبخ و المحل تظهر جلية حتى لو كان المطعم بسيطاً صغيراً.

تركيا, نكسار ,آيباست

أبنائي و زوجتي و كل عائلتي, قد ذاقوا طعم الجوع في هذه الرحلة, فكانت مصيدة السلطة هي أكبر مصيدة, فضربوا بخمس بالطماطم و الخيار والخس, و لما قدمت الوجبة الرئيسية كانت البطون قد ضاقت بها الثياب, فتفرغ أبو الشباب لها- محدثكم- بعد أن أكل على مهل من تلك المقبلات و السلطات.

في المطاعم التركية البسيطة لن تتأذى من الذبان كحال بعض الديار – لا أقصد بلداً معيناً – بل الذي تتأذى منه النحل و الفراش و البعوض والذي أتى ليس ليلسع العربستاني بل ليقبله و بقوة و من أجل أن يتذوق دمه الذي يشتاق له و يشتاق إلى أرضه, فالرجاء أن تدع النحل و الدبابير و البعوض ليأخذ نصيبه من القبلات الحارة, فإن لم تكن علاجاً فهي قبلة من محب يرجو وصالاً.

في المطاعم تعلم أن مايقدم في مطابخنا و في بيوتنا و في مطاعمنا ليست بسلطة بل هي زلطة كيميائية قدمت بيد سيرلانكية أو أندونسيية أو فلبينية , فالطعم مختلف جداً , و كأن الطماطم في تركيا مشروب طازجاً و كأن الخيار الذي أزيلت منه القشور لحماً طرياً. فسبحان ربي الذي خلق.

في تركيا الناس قد جعلوا الليل لباسا و النهار معاشا, فهم يهجعون للنوم في الليل, و تغلق الأنوار مبكراً, و النوافذ تبدأ بتوديع الطبيعة بعد أن تلبس ثيابها من الستار الحامي من البرد القارص, و تغلق أجفانها بخفوت آخر نور من المدينة.

في تركيا إن سمعت صوت إنسي في الليل فتأكد أن هناك عربستاني يسكن حولك, و أن هذا العربستاني قد استيقظ أبناؤه للتو من النوم فهم يقومون بتمارين لقلب الليل إلى نهار و النهار إلى ليل, و ذلك استعداداً لشهر رمضان الفضيل.

في طرقات تركيا إن حذفت عليك زبالة و أنت في الطريق, فلا تذهب لتبلغ الشرطة, بل تأكد أن لوحة السيارة ليس من أبناء العم, بل تأكد أن الذي حذفها لا يكون بنفس السيارة التي تركب أنت فيها, فطارت عليك إليك.

تركيا, نكسار ,آيباست

في تركيا النساء يعملن و يجتهدن في الحقول, و لا أعني فقط النساء الكبيرات, بل حتى الشابات, و تجدهن يتقافزن كالغزلان من مكان إلى مكان, و برغم ذلك الحجاب قد تم ربطه و الحفاظ عليه بشكل جاد. و لا يختلفن كثيراً عن نساء أعرفهن في بعض البلدان تنام أغلب النهار ثم تتنبه وسط النهار و تقلب جهة النوم إلى الجهة الأخرى و تصحوا مع بزوغ شمس الليل, فتجد البرنامج الليل قد أعد إما إلى استراحة أو إلى زيارة عائلية أو نزهة في حديقة أو سهرة أمام الشاشة, و عند نهاية اليوم تتأفف تلك المسكينة و تقول و بنفس ملؤها الحسرة: والله طفش

في تركيا لا تستغرب إن رأيت قشة كبيرة تتحرك فتعتقد أن الطبيعة هناك تتحرك, بل إن تحت تلك القشة الكبيرة امرأة مسنة و عجوز طاعن في السن, قد ثنت ظهرها و حملته بالعشب من أجل بقيراتها أو شياهها, و هي تعمل و بجد و تكون لبنة فاعلة في المجتمع. و أين هن من نساء بلاد الواق واق واللاتي تفرغن نساؤهم للقيل و القال و متابعة الجديد من موديلات النعال, و فلانة تزوجت رجلاً بخيل و فلان تزوج فتاة ذميمة, و عيشة قائمة على تتبع العورات و المكالمات و التباهي و التفاخر بالموضات و الرحلات. نعوذ بل من معيشة أهل الواق واق, ونسأل الله الصلاح للجميع و الفلاح. طبعاً و ليس الحديث في هذه الفقرة أو غيرها للتعميم بل لتسليط الضوء على واقع أليم.

تركيا, نكسار ,آيباست

في تركيا الرجال الكبار يعملون بلا كلل و لا ملل , و خطوط الحياة قد رسمت على وجوههم كل تضاريس المعيشة الصعبة التي مروا بها في حياتهم, و بنت التجاعيد لوحة قاسية و في نفس الوقت رائعة فبينت تلك التجاعيد كل المصاعب التي واجهتهم, و في أهدابهم ترى شاهداً على الأحداث التي صورتها عيونهم.

الأطفال في تركيا يعملون بالحقول , بل بجانب الحقول حيث أنهم يبيعون المحصول الذي يجنيه أهلهم في المزارع, و ترى الابتسامة ظاهرة على محياهم لتعلن الرضا عن الحياة بكل معانيها الجميلة و الرضا عن كل قدر مكتوب و كل تعب قد أصاب الأجساد النحيلة.

الرجل الكبير في تركيا قد تراه يقطر حمرة, و ذلك من الجمال الذي آتاه الله أهل تلك الأرض,  من الطبيعة الطيبة و الهواء العليل و النقاء, و من الطعام الطيب الصحي الذي تنتجه تلك الأرض المباركة في كل شيء, فلا تستغرب أن وجدت رجلاً بالتسعين كأن وجهه وجه طفل رضيع من النعومة و الليونة و الحمرة .

تركيا, نكسار ,آيباست

الأبقار في تركيا سعيدة – اللهم لا حسد -و لعل القارئ أول مرة يسمع أن هناك بقرة سعيدة, بل لعله لم يفكر أبداً أن هناك من يهتم هل البقر سعيد أم شقية…و نعم…أعلم أنك تعرف البقرة الضاحكة صاحبة الابتسامة العريضة المتباهية في غلاف تلك الجبنة المثلثة الشهيرة و تقترن صورتها في ذهنك مع عبارتي السابقة و تعتقد أنني أقصدها و أنها هي صاحبة السعادة, فعذراً…خاب ظنك فليست الضحكات هي علامة السعادة… فالضحك قد لا يعكس حالة الكائن الحي بشكل كامل, فالخبل يضحك و المجنون يضحك حتى الحزين قد يضحك, و لكن السعادة لها فلسفة و تفسير آخر, فالسعادة داخلية و قد تظهر بالحركات و قد تتشكل بشكل هلال الابتسامة , و قد تكون راحة في النفس, و قد تكون سكوناً يحيط بالروح و يظهر في على الوجه أو عبر ترانيم الحرف…..

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

أعود و أقول: في تركيا البقر سعيد, فكل حركة من حركاتها و سكناتها تدل على أنها سعيدة, فهي لا تحمل هم الأكل أو نوعيته أو وقته و زمانه, فهي تنتظر الصباح لتأكل و تأكل,ثم تبحث عن جدول مائي لتشرب , ثم تفكر بالظل لتستريح تحته من عناء الأكل, و إن لم تجد الظل فتمر عليها قطعة غيم في السماء فتسكن في ظلها كل ذلك اليوم, و عندما تحس بالحاجة مرة أخرى للكلأ فهي تبحث عن نوع آخر من العشب له مذاق آخر و طعم آخر, بل يبحث لها الراعي عن أماكن فاخرة لتنتج له الحليب ذو الطعم الرائع, فالكل يبحث عن راحتها و الكل يسعى في سعادتها. و ليتها تعلم ماذا تعمل أختها في بلادنا من البقيرات التي في الزرائب  و المزارع, فهن في ضنك و جوع, و عندما المساء تبدأ الحلابات بمص الحليب من ثديها بكل قوة حتى تخرج آخر عود من أعواد العشب الذي تم أكله في النهار, فهي قد تم تقديم الطعام لها من أجل أن تعيد تشكيله و من ثم إرجاعه أضعافاً مضاعفة, و بحسبة محسوبة لا تنقص مليماً.

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti لك أن تجلب أغرض الطبخ و تستمتع بالطبيعة الرائعة و تعد طعامك بالشكل الذي تريد. فتفوح رائحة لكشنة الخليجية و البهارات الهندية في أجواء تركيا فيعيش السائح لحظات هنية.

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti و في تركيا عموماً كل الذين يعملون في الخطوط سواء في  الصيانة أو في المعدات أو في المحلات و المحطات هم من الأتراك, فنسبة (الترتكة) على وزن ( السعودة) هي 100% .

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti توقفنا عند البحيرة, و ركبنا الدراجات المائية , و التي سعرت بمقدار 5 ليرات للعشرين دقيقة, و استمتع الأطفال بذلك جداً.و لكن كان الخطأ مني أنني لم أنظر إلى الساعة وقت الركوب, فقرر المحاسب أن أدفع عشر ليرات بالرغم أنني شبه متأكد أنني لم أمكث في البحيرة أربعين دقيقة.

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

إن من جمال هذه البحيرة أن يجلجل الأذان في الآفاق, و أن تردد الجبال حي على الصلاة حي على الفلاح, و أن تصمت العصافير لتسبح الله و  تكبره , و  أن يتجه الناس كبيرهم و صغيرهم من أجل أن يسعدوا برضى ربهم.

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست
تركيا, نكسار ,آيباست

في هذه البحيرة الزرقة تحيط بالخضرة من كل جانب فالسماء الزرقاء و البحيرة الصافية الزمردية تحاصران الطبيعة الخضراء و التي تتطل على على البحيرة من أعالي الجبال, و تلامسها في شواطئها و تتقرب منها فتتمايل من على ضفافها.

تركيا, نكسار ,آيباست

أهل تلك الأرض قد بسطوا بيوتهم قبلة البحيرة, و وضعوا الشرفة مطلة عليها, فكيف يكون شروق الشمس من شرفتهم و كيف يكون غروبها و أطلالتها, و كيف يكون رسم الربيع على تلك الأرض و كيف هيئتها و طبيعة أرضها عندما تتخد الأرض زخرفها.

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

حتى الأطفال لهم همومهم الصغيرة ,فيذهبون للبحيرة ليرمونها في أعماقها, و يدفنونها بين أمواجها, أو يجعلونها طعماً للأسماك, فياترى ماهي هموم هذا الطفل الصغير, و بماذا يفكر؟ أو أن الطبيعة رمته بسهمها  فجلس يتأمل؟!

تركيا, نكسار ,آيباست

تخيل أنك في أعلى ذلك الجبل و البحيرة أمامك و الحياة تدب في أرجاء تلك الأرض , فهل هناك متعة أكثر من تلك المتعة؟! و هل هناك مكان أجمل من ذلك المكان. يستطيع المار على هذه البحيرة أن يصل إلى أعالي الجبال المحيطة فيختار إطلالة تناسبه.

تركيا, نكسار ,آيباست

لن أزيد عن سؤال الله الفردوس الأعلى لي و والدي و زوجتي و أبنائي و أخواني و من أحبنا فيك و من أحببناه فيك.

تركيا, نكسار ,آيباست

صغار البط أجتمعوا و لا أعلم مالأمر الذي جمعهم, و مالخطب الجسيم الذي حط رحالة في الأذهان حتى حارت به تلك الصغار…

تركيا, نكسار ,آيباست

في الطريق من niksar إلى aybasti و بعد هذه الجولة كان هناك منتزه قريب مطل على الجبال المحيطة, فهو محطتنا الثانية لتناول الشاي و القهوة العربية, و التمتع بالأجواء الجميلة لتلك المنطقة.

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

في تركيا يتذوقون الشاي و القهوة بشكل رائع, وليس كما يعمل بعضنا عندما يطلب من كمومار أو توكيما بأن يضع بعض الماء على النار ثم يضع أكياس الشاي المعلقة في فيّ الإبريق, أو يسخن القهوة ألف مرة حتى يذهب طعمها و ريحها بالمرة.

في تركيا, يحملون معهم الإبريق و الغلاية البخارية من أجل أن يستمتعوا بالطعم الذي يريدون و بالشكل الذي يريدون, فهم قد خرجوا من أجل الاستمتاع, وليس كما يفعل لدينا البعض من أجل جدع الهم.

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

المكان معد بشكل رائع, و لكن لاحظت على أهل هذه المنطقة عدم أهتمامهم بالنظافة العامة للمنتزه, أيضاً إشعالهم النار بالمتبقي من بقايا النفايات و هذا فيه تلويث للأجواء و تعكير للجو اللطيف.

تركيا, نكسار ,آيباست

بعد أن أنهينا جلستنا كان لنا أن نستمتع للحظات بهذا المنظر الرائع قبل الغروب , و نتفكر في خلق الله , و ننظر إلى السحاب الذي يلف الدنيا من تحتنا.
تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

بعد أن أحس الغروب أن زائره لن ينهي تأملاته في تلك الأرض, أخفى شفقه الأحمر خلف ثوبه الأبيض, و أنزل ستار الليل الأسود على بيوت تلك القرية فأضطرهم لأشعال المصابيح  فرسمت فوانيس البيوت من وسط السحب لوحة ضبابية و التي بدأت تغطي الكون بأكمله.

تركيا, نكسار ,آيباست

بعد الغروب توجهنا إلى aybasti بقيادة الأخ العزيز nuve garmin   و لعله أصابه النعاس في هذه الرحلة وفوت علينا الطريق المؤدي إلى camiciفأكلت علقة ساخنة جراء اعتمادي عليه و عدم التأكد من الخارطة على طريقة الآباء و الأجداد.

توقفت بعد فترة زمنية طويلة بعد أن تباعدت المسافة لأسأل عن الطريق فأخبرني بعض المارة أن أعود إلى الوراء و هو كما مررت به طريق وعر و لم يشم رائحة الأزفلت, أو أن أمضي في طريقي هذا و هو آمن و لكنه أبعد بكثير من الطريق السابق, فقررت تكملة المسير, و تركت السيد قارمن في سباته و نومته الهانئة.
في الختام إنتهي الحديث و تبقت بعض الصور…فآمل أن أكون سلطت بعض النور على هذه المنطقة الرائعة.

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

تركيا, نكسار ,آيباست

نسيم نجد

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

700إحداثية لمعالم ومزارات وحدائق وأسواق الدول التالية : تركيا – فرنسا – سويسرا – النمسا – إيطاليا -ألمانيا

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها السادة هذه مجموع الموضوعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.