زائرة الطبيب

زائرة الطبيب
1 November, 2008 بواسطة : نسيم نجد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه أجمعين …
مقدمة :
أخوتي و أخواتي هذه حلقة من عدة حلقات – بإذن الله تعالى – , وهي رسائل تخص المرأة المسلمة بموضوعات متفرقة , فآمل أن تلامس الواقع , و تعالج الحال .
الحلقة الأولى : زائرة الطبيب
تُلزم بعض أحداث الحياة بأن يمر المرء على الأطباء ليعالج أمراً قد نزل بهم , و يتطبب من أجل أن يبرأ بإذن الله من شكوى تقلقه . و هنا وقفات أعرضها للأخوات لمن أرادت أن تزور الطبيب , فلعلها تكون محل تأمل , و وقفة من أجل مراجعة النفس .

1. من الجميل أن يأخذ زائر المشفى مصحفاً ليقضي معه أجمل اللحظات , أو كتاب نافع يقطع وقت الانتظار , و إن لم يكن ذلك فعليك بالذكر فهو خير ما تقضى به الأوقات .

2. إذا كان هناك من يرافقك في مكان الانتظار, و كان يدور بينكم بعض الحديث , فيحسن أن يتم بصوت خافت , و أن يكون بدون أي تشويش على بقية المرضى , فقد يكون معكم في مكان الانتظار من حيره مرضه , فصار ضائق النفس , معتل البدن , يحمل هموم الدنيا بأسرها على رأسه , فيزداد ضيقه عندما يرى الناس يضحكون بصوت مرتفع , أو يتناولون أمر الدنيا و هو قد أشغله كربه .

3. قد تجد إنساناً مهموماً في صالة الانتظار من شدة يشكوها , فتجده يريد أن ينفس عن نفسه و يفضفض عنها لمن حوله , فأحسن له الحديث , و بشره بخير عن حالته , و سهل له الأمر ما أمكن, و دله على أسباب تعينه على شدته , و إذا أحسست أنه يريد أن ينهي حديثه فكف الحديث عنه , فالمرضى يتقلبون بين شدة و ألم , فقد يباغته الألم فلا يريد أن يكمل ما بدأه .

4. من الجميل أن يقرأ المرء على نفسه آيات الرقية قبل الزيارة , فذلك جمع بين الحسنيين , و تقديم سنة الرسول الأمين , و فعل الأسباب التي أمر بها رب العالمين .

5. في صالة الانتظار قد يحسن أن توزعي على الحاضرين بعض الأشرطة النافعة , أو الكتب المفيدة , أو بعض أوراق الرقية الموثوقة .

6. في صالة الانتظار , قد يكون من عمل الخير , أن تجلبي إليها بعض المصاحف لتكون للنفوس طمأنينة , أو تضعي فيها بعض ما تخزنه لديك من المجلات الإسلامية , أو تشتري بعض الكتب لتكون لها هدية . فتنالي أجر من قرأها و استفاد منها .

7. و جود سجاد للصلاة هي شيء مشجع لأداء الصلاة , لذا فجميل أن تحتسب المرأة هذا الأمر , و تزود مثل هذه الصالات بعدد منها , و أن تحتسب تحديد القبلة لمن بعدها .

8. في صالة الانتظار قد يوجد منهي شرعي خلال شاشة الرائي , فحسن أن يتم استأذن الحضور بتغييره .

9. احرصي أن يكون وقت زيارتك للطبيب في وقت لا يوافق أوقات الصلاة حتى تؤديها ببيتك بخشوع و اطمئنان . فإن كان الموعد يوافق وقت الصلاة فعليك المبادرة بتأديتها في وقتها في صالة الانتظار , و لا تترددي في ذلك مع الحرص أن تؤدي السنن الراتبة التابعة , و أعلمي أنك بفعلك هذا سوف تكونين قدوة يقتدين بها كل من في الصالة .

10. عند زيارة الطبيب قد يطلب الطبيب منها أن تكشف المرأة بعض أماكن ألمها , لذا فحري بها أن تحتاط لهذا الأمر , و أن تلبس ما يناسب الزيارة من الملابس الساترة . و بدون زينة .

11. الجوارب للأقدام و الأيدي , و بعض الملابس التي تسهل معاينة المريض في أماكن ألمه , شي ضروري في الزيارة .

12. الشرح للطبيب عن الحالة بقدر الحاجة . و بدون أن يكون هناك رقة أو ضحكة أو مجاملة .

13. الحرص على زيارة النساء للأخوات من الطبيبات إذا توفرن في نفس التخصص . و إن لم يكن ذلك ولزم الأمر أن يكون الطبيمن الرجال فالحرص على أن يكون مسلماً خائفاً على أعراض أخواته .

14. عدم كشف ما لا يحتاجه الطبيب في كشفه و فحصه , فبعض الأخوات تكشف وجهها أو يديها و هي أماكن لا تخص مكان الفحص , أو تكشف كامل وجهها و هو يريد أن يفحص عينيها فقط , أو أسنانها ..و هكذا..

15. الحرص على أن يكون مع الفتاة الزائرة محرم في الزيارة , و أن يكون بالغاً راشداً عاقلاً . و أن يكون معها حتى عندما يفحصها سريرياً فإن كانت زوجته فلا غضاضة في ذلك , و إن كانت أخته فحسن أن يكون معهما , و مبعداً نظره عنها و ذلك حتى لا تخجل من حضوره .

16. في بعض الحالات التي تتعلق بأمور النساء البحتة , و لا تستطيع الفتاة أن تشرحها بالكلية أمام بعض محارمها , لذا فعليها أن تأخذ أمها لترافقها .

17. في أماكن العمليات قد يحضر إلى غرفة العمليات الكثير من التابعين للطاقم الطبي , لذا فيجب أن يتم توخي الحذر بحضرتهم , و عدم الكشف لهم إلا بأمر الطبيب .

18. عند الكشف لا تجاملي على حسب دينك , فإذا عرض عليك الطبيب بعض الأمور التي لا ترتاحي إليها , فارفضيها , و استبدليه بغيره .

19. بعض النساء قد يأخذها الخوف من الأمرض فتستمر بتكرار الزيارة للأطباء من أجل أن تطمئن أكثر على حالتها , فهذا أمر إذا لم يكن لحاجة فهو يفضي إلى خطر وفتنة .

20. أثبتي لدى طبيب واحد , فلا تكون كل يوم في عيادة , و كل حين في مكان جديد من أجل الاستشفاء .

21. هذه النقطة خطيرة و يجب ان تحذر منها النساء , و هي أن الأطباء لهم ماللبشر من الميول و الشهوات , لذا فالحذر أن نعتقد أنهم بمأمن من الشهوات والفتن . و لست هنا أشكك في أخلال أهل تلك المهنة , و لكن هي حالات تتكرر كثيراً , و مشاهد أقلقت الغيورين من أهل تلك المهنة , فقد قرأت مؤخراً نقاشاً في أحد المجلات الطبية حول هذه الظاهرة السلبية .

22. في حالة التنويم مابعد العملية , يحسن أن يكون هناك مرافقة للمريضة , فالمريضة تكون في حالة غيبوبة من بعد التخدير , لذا فملازمتها أمر مهم , و الوقوف معها , و وضع الملابس الساترة عليها أمر أهم , خاصة أن هذا الوقت هو وقت زيارة الطبيب , أو بعض طاقم الفريق الطبي المرافق له .

23. التوكل على الله , و الإيمان بالقضاء و القدر هو ديدن المسلم , و يبرز بمثل المواقف الصعبة حينما يشتد الم , أو يتم التوصل إلى نتيجة سلبية عن حالة المريض .

24. تشخيص الأطباء هو تشخيص قد يعتريه بعض الخطأ البشري , لذا فلا نجزع إن كان تشخيصهم قد سار في اتجاه سلبي , بل نعيد الفحص مرة أخرى .

25. عند سماع مالا تحمد عقباه من تشخيص الأطباء , فالنتذكر الحوقلة , و النستعين بالله و الصلاة , و الصبر على قضاءه وقدره .

26. لبس المناسب من الملابس عند الكشف لدى الأطباء . فمثلاً إذا كان المراد الكشف لأمر يختص بالباطنية فبالتأكيد ليست الملابس الكاملة – الجلابية كمثال – هي اللبس المناسب لذلك , فالمرأة سوف تضطر أن تحسر عن الكثير من جسمها من أجل أن يصل الطبيب إلى بطنها .

27. إذا كان الطبيب يحتاج إلى كشف سريري , فيستحسن أن تستلقي على السرير قبل أن يحضر إليها , و أن تغطي باقي جسمها بلحاف يسترها .

28. قد يستطيع الطبيب المداوي أن يتحسس مكان الألم من خلف الملابس , فلا تستعجل المرأة بإظهار جسدها قبل أن يطلب الطبيب ذلك منها .
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخوكم / نسيم نجد

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

مقاطع من الذكر الحكيم تناسب مدة الإنستقرام (15ثانية)

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته برغب الكثير بدمج مقاطع للقرآن الكريم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.