سياحة المنتجعات الصحية في ألمانيا

سياحة المنتجعات الصحية في ألمانيا

تشتهر ألمانيا بجمالها الطبيعي وبالوسائل التي توفرها لكل من يزورها لغرض السياحة والراحة والاستجمام. فهي بلد سياحي من الدرجة الأولى يهتم براحة ضيوفة خاصة في المنتجعات. لذا يزورها في كل عام ملايين السياح والزوار الذي يريدون التمتع بمعالمها الطبيعية والتاريخية أو الراحة والاستجمام في منتجعاتها الصحية وحماماتها العلاجية. توجد المنتجعات ذات المناخ الصحي ومنتجعات المياه المعدنية الحارة ومنتجعات الحمامات الطينية في مختلف أنحاء ألمانيا.

فمنها على سيبل المثال ما يقع على بحر البلطيق وبحر الشمال ومنها ما يقع في الوسط الشمالي ولكن معظمها يقع في جنوب ألمانيا في المناطق الجبلية ذات الارتفاع المتوسط.
كان الناس في قديم الزمان يعتقدون أن الآلهة هي التي تمنح الصحة أو تحرم الإنسان منها. وكانوا يعتقدون أن السحرة, بما ينسب إليهم من قدرات, يستطيعون إعادة الصحة لمن فقدها. أما الآن فقد تغيرت المعتقدات كثراً. فالصحة نعمة وهبة من اله عز وجل وعلى الإنسان أن يعمل كل ما في وسعه للحفاظ على هذا الكنز الثمين. ولا يلزم اللجوء إلى السحرة والمشعوذين بل إلى الطبيب المتخصص وإلى نمط سليم في الحياة. وفي هذا الإطار على الإنسان أن يمنح نفسه قسطا من الراحة من حين إلى آخر. وإن أمضى هذه الفترة في ألمانيا فإنه سيجد الراحة المنشودة والمعالجة الطبية أو الطبيعية ذات المستوى الرفيع والتي تركز على الحاجة الشخصية للضيف.
ويستدل القارئ على أن هذه أو تلك المدينة أو القرية هي منتجع من خلال جزء في اسم المكان وهو “باد” Bad – ويعني حمام أو منتجع. وعندما احتل الرومان في القرون الميلادية الأولى ما يُعرف اليوم بجنوب ووسط ألمانيا وجدوا فيها ينابيع مياه معدني حارة. عندئذ قاموا ببناء الحمامات حولها كي يستخدموها في معالجة أمراضهم وجراحهم. وما زال بعض الحمامات الرومانية قائم حتى الآن في العديد من المواقع التي سنتطرق إليها. فيما بعد. وتوجد في ألمانيا أكثر من 300 منتجع من مختلف الأنواع, تنتظر الزائر لتوفر له وسائل الراحة واستعادة النشاط.

إجازتك في ألمانيا في منتجعات الراحة والاستجمام
منتجعات المناخ الصحي
يوجد في ألمانيا أكثر من 60 منتجعا ذي مناخ صحي. وهذا ما يشبه الأعجوبة في عصرنا الحاضر الذي يعاني من تلوث البيئة. ويسود في هذه المنتجعات هواء نقي له خاصية فريدة, منعش للروح والجسد, سواء كان المرء في إجازة على شواطئ بحر البلطيق أو بحر الشمال أو في الغابات أو المرتفعات الجبلية. كل منها ينعش جسم الإنسان خاصة إذا ما مارس بجانب ذلك شيئاً من الأنشطة الرياضية.

منتجع كوكسهافن – Cuxhaven

تقع مدينة كوكسهافن, وعدد سكانها 56ألف نسمة, عند مصب نهر إلبي في بحر الشمال. حازت المدينة على سمة المنتجع البحري ذي المناخ الصحي عام 1964وأصبحت من أكبر منتجعات البحرية إذ توفر لزوارها زهاء 30 ألف سرير.
فندق باد أوتيل شتيرنهاغن ****Badhotel Sterhnagen
شارع : Tel.(+494721)4340, Fax434444,:Cuxhavener Str.86
http://www.badhotel-sternhagen.de-st…-sternhagen.de

مدينة باد دييرهايم Bad Duerrheim

مدينة صغيرة واقعة في الغابة السوداء التابعة لولاية بادن فورتمبيرغ. يبلغ عدد سكانها 13ألف نسمة. تقع المدينة على ارتفاع 780 مترا فوق سطح البحر. هواؤها نقي صحي خالي من الملوثات الصناعية.

فندق بارك اوتيل فالدايك – Parkhotel Waldeck
Tel. ( +497726 )663100; Fax 077268001
www.hotel-waldeck.com

مدينة باد كروتزنغن – Bad Krozingen

مدينة صغيرة واقعة هي إيضاً في الغابة السوداء. يبلغ عدد سكانها نحو 16 ألف نسمة. وتقع على ارتفاع 233 مترا فوق سطح البحر. هواؤها نقي صحي منعش. تبعد 15كم عن مدينة فرايبورغ Freiburg الجامعية الكبيرة.

فندق سوننغارتن *** Sonnengarten
شارع: Herbert-Hellmann-allee20
Tel.(+497633)958090; Fax 9580922
www.hotel-sonnengarten.de
info@hotel-sonnengarten.de
باد رايشنهال – Bad Reichenhall

مدينة صغيرة تقع في قلب جبال الألب البافارية. وهي منتجع مشهور على المستوى العالمي. بمناخه الصحي وهوائه النقي ذي النكهة المالحة لكثرة تواجد صخور الملح في تلك المنطقة. تم بناء أول منتجع هناك قبل 150 عاما على يد الملك ماكسيميليان الثاني لقناعة الملك ماكسيميليان الثاني لقناعة الملك بالطاقة العلاجية الكامنة في المياه المالحة والهواء النقي في الجبال المغطاة بأشجار الصنوبر.

شتايغنبيرجر أكسلمانشتاين – Steigenberger Axelmannstein
شارع: Fax5932 Tel.(+498651) salzburger Str.2-6-7710
www.bad-reichenhall.steigenberger.de

بيرشتسغادن – Berchtesgaden

مثلها مثل باد رايشنهال, مدينة صغيرة ببعد السكان ( 25ألف نسمة ) تقع في منطق الألب البافارية على ارتفاع 630 مترا من سطح البحر وهي كمنتج صحي ذي هواء منعش أشهر من نار على علم منذ قديم الزمان. فيها قصر قديم (Schloss Adelsheim) ويمكن زيارة مناجم الملح تحت سطح الأرض باستخدام عربات خاصة.

فندق ألبن أوتيل *** Alpenhohotel Zechmeisterlehen
Tel.( +498652)9450, Fax945299
www.zechmeisterlehen.de

منتجعات الحمامات الطينية المعدنية

يشعر الإنسان بالراحة والانتعاش بعد استخدام المواد المعدنية الأساسية المستخلصة من أعماق الأرض. وهذا ما يتحقق في المنتجعات التي تتوفر فيها الحمامات الطينية أو ما يسمى بطين السبخة أو الفانجو Fango وغالبا ما يوجد بجانب ذلك المياه المعدنية الساخنة. وهذا ما يزيد فعالية الحمامات الطينية. إذ أن المياه المعدنية الحارة تساهم في تهدئة الأعصاب وتضفي مع السبخة الطينية نعومة فريدة على بشر الإنسان. وكان الرومان والجرمانيون القدماء يعتبرون المياه المعدنية منبعا للصحة. يوجد في ألمانيا أكثر من 160 منتجعا تتوفر فيها ينابيع المياه المعدنية الحارة بجانب مواد السبخة الطينية. والمصحات في هذه المنتجعات لا تساهم فقط في تنشيط الصحة بل تلبي الرغبة في تخفيف الوزن باتباع رجيم أكل معين, كما تلبي بالنسبة للجنس اللطيف الحاجة استعادة الرشاقة والرونق والجمال من خلال العلاج الطبيعي. من أهم هذه المنتجعات:

باد كولغروب Bad Kohlgrub

قرية كبيرة يبلغ عدد سكانها 2200 نسمة وهي بمثابة منتجع واقع في منطقة جبلية على ارتفاع 850 مترا. يكثر فيها الطين ذو الفوائد الصحية ويسود فيها هواء غابات الصنوبر النقي. نباتاتها المختلفة وطبيعتها الفريدة تساهم في راحة الإنسان. وحمامات الطين التي يطلى بها الجسم كاملاتنعش الدورة الدموية بشكل ملموس.

فندق أسترون شلنغس هوف *** Astron Resort Hotel Schllingshof
شارع : Tel.(+498845) 7010; Fax8349 – Fallerstrasse11
www.astron-hotels.com

هورن باد ماينبورغ – Horn Bad Meinberg

مدينة في ولاية شمال الراين وستفاليا . يبلغ عدد سكانها 33 ألف نسمة واقعة على ارتفاع 220متر فوق سطح البحر, على حافة غابة تويتنبورغ. يكثر فيها الطين الطبيعي المستخدم في الفانجو.

كورهوتيل بارك بليك *** Kurhotel Parkblick
شارع: Parkstrasse
Tel.(+495234) 9090 Fax909150
www.hotelparkblick.de
info@hotelparkblick.de

مدينة باد فالدسي *** Badwaldsee

منتجع واقع في ولاية بادن فورتنبيرغ, على ارتفاع 584 مترا فوق سطح البحر , يبلغ عدد سكانه زهاء 19ألف نسمة. وتشتهر المدينة بالحمامات الطينية التي تدعى هنا “الذهب الأسود”.

أوتيل م هوفغوت *** Hotel im Hofgut
شارع: Hopfenweiler13
Tel.(+497524)40170 Fax4017100
www.waldsee-golf.de
info@waldsee-golf.de
باد فيلسنك – Bad Wilsnack

قرية كبيرة يبلغ عدد سكانها 3000نسمة, تقع في ولاية براندنبورغ, منتجع مشهور بحماماته الطينية وفيها محمية طبيعية تجدر زيارتها تكثر فيها الحيوانات والنباتات النادرة.

فندق أمبياني *** Ambiente www.hotelhotelambie nte.com
Tel.(+4938791)760, Fax76400

منتجعات ينابيع المياه المعدنية الحارة

تحتوي بعض المياه على خواص أساسية معينة من شأنها أن تشفي الكثير من العلل. وكتب العالم الألماني يوهان هان في القرن الثامن عشر كتابا حول فعالية المياه العذبة وتأثيرها الحميد على صحة الإنسان. وطور عالم ألماني آخر فيما بعد اسمه سيباستيان كنايب Sebastian Kneipp تلك النظرية وطبقها عمليا بأن دعا بعض مرضى الأعصاب والجهاز الحركي بأن يستحموا أو يغتسلوا بالمياه الساخنة ثم الباردة مرات عديدة علىالتوالي. وأثبت كنايب أن هذا الاستحمام يقوي وينشط الجسم والأعصاب. غير أنه لا يكفي أن يقوم المرء بذلك خلال الإجازة فقط, بل يجب عليه أن يستمر على هذا النمط على الدوام أو لأطول مدة ممكنة. كما طور هذا الأخير نظرية لاحقة للحفاظ على الصحة ترتكز على المبادئ التالية: العلاج بالماء كما ورد, والعلاج بالأعشاب الصحية, والتغذية السليمة والتمارين الرياضية مع تطبيق كل ذلك بشكل منهجي. والبرهان على صحة نظرية كنايب أنه عاش خمسين سنة بعد أن كان عليلا مصابا بمرض السل القاتل. المنتجعات الصحية التاية التي تتوفر فيها مياه معدنية تحتوى على الحديد أو الكبريت أو الأملاح أو اليود هي خير سبيل لتنشيط الجسم وشحنه بالطاقات الضرورية لمتطلبات العمل اللاحق:

بادن بادن ( Baden-Baden مفتاح المدينة 07221 )

تقع هذه المدينة الجميلة في ولاية بادن فور تنمبيرغ, في قلب الغابة السوداء. مدينة صغيرة ( 50 ألف نسمة ) ولكنها كبيرة السمعة. تحيط بها كروم العنب والغابات المترامية الأطراف. وهي من أشهر المدن في ألمانيا وفي أوروبا كمنتجع صحي. توجد فيها حمامات مياه معدنية ساخنة مثل حمام أو غستا Augustabad وهي من أجمل حمامات المياه المعدنية الساخنة في العالم. فيه سبعة مسابح وجاكوزي ونافورات للتدليك الصحي تحت الماء وكذلك عدة كبائن للسونا/ Sauna على أرض مساحتها سبعمائة متر مربع. وفيها حمام آخر ( حمام فريدريس Friedrichsbad ) تم بناؤه عام 1877 ويعتبر من أجمل حمامات المياه المعدنية الساخنة.

فندق ومنتجع برنيرس بارك فندق راق ذو سمعة عالمية

وعضو مؤسس لرابطة الفنادق القيادية في العالم. يقع وسط منتزه خاص ساحر الجمال. ويتمتع الفندق بخير أكثر من 130 سنة في فن الفندقة. ويحتوي على أكثر من مائة غرفة وجناحمجهزة كلها على طراز خاص راق مثل حمامات من الرخام واكسسوارات نادرة وتحف تاريخية ثمينة وغير ذلك. هنا يشعر الضيف بالراحة. جوهرة فندق برنيرس بارك هو مطعمه الجديد “مطعم المنتزه حيث يتحد كمال المطبخ العلمي مع الخدمة الراقية ليوفروا للضيف متعة التذوق بالأطباق الشهية. وحسب الطلب يستطيع الفندق إعداد وجبات قليلة السعرات بناء على برنامج وتعليمات التغذية المطلوبة. أما الجوهرة الثانية في فندق برنيرس باركفهي منتجع برنيرس المؤلف من قسمين مخصصين للصحة والجمال والراحة. وهذا المنتجع الوقاع على ألفي متر مربع يضع المعايير العليا لاستعادة الجمال والنشاط والراحة النفسية. ويحتوي على مسبح على الطراز القديم مع عدة كبائن للسونا ومركز واسع للتمارين الرياضية. وبجانب المنتجع الرئيسي المخصص الضيوف الفندق, يوجد مركز صحي خاص بالأجنحة الكبيرة يسهر فيه خادم على راحة الضيوف. وهذا شيء فريد في نوعه في أوروبا, يسمح للضيوف التمتع بالراحة والاسترخاء في جو خصوصي. ويوجد في فندق ومنتج برنيرس بارك منتجع صحي مع رعاية طبية في الفندق وبرامج فحوصات متكاملة. كما تم قبل فترة وجيزة تأسيس مركز حديث لطب ومعالجة الأسنان. يحتوي سجل الضيوف على العديد من الشخصيات العالمية الكبيرة. كما يطيب للكثيرين من دول الخليج العربية النزول في هذه الفندق. فهميعرفون أن فندق ومنتجع برنيرس بارك ويتمتع بمرونه كبيرة ويراعي رغباتهم وعاداتهم وتقاليدهم إلى أبعد حد.

Brenner’s Park – Hotel & Spa
Schillerstrasse 4-6
76530 Baden-Baden, GERMANY
Tel.+49(0) 722-9000 – Fax +49(0)7221-38772
reservations@brenners.comwww.brenners.com
فندق أنيق ذو سمعة عالمية فريدة. ولا يحوز إلا القليل من الفنادق في العالم هذا السحر الذي يعود بدون شك إلى موقع الفندق وتاريخه وطرازه المعماري الجميل ولطف موظفيه. يقع شلوس اوتيل – ويعني باللغة العربية فندق القصل – في منطقة من ألمانيا رائعة الجمال. يبدو وهو شامخ في منتزه القصر الواسع وكأنه واحة الهدوء والراحة في وسط الجزء الشمالي من الغابة السوداء. يقع الفندق في غابة تعلو مدينة بادن – بادن بمقدار 850م, ويطل على سهول الراين ومنطقة الألزاس الفرنسية وستراسبورغ. ولا يبعد الفندق عن مدينة المنتجعات بادن – بادن المشهورة عالميا سوى 18كم. يعتبر فندق القصر ذو النجوم الخمس من أجمل فنادق ألمانيا. ويحتوى على 90 غرفة وجناحا مجهزة ومفروشة على أجمل ما يرام ومزودة يحمامات أنيقة وهاتف سريع مباشر, وتلفزيون للفضائيات العربية ومني بار وخزانة.
ومن أهم الأمور بالنسبة لفندق راق كهذا هو مطبخ أو مطعم الفندق. ففي المطعم ” أمبيريال ” Imperial المخصص لذوي الذوق الرفيع يجد الضيف الجودة الممتازة والخدمة الرائعة ليختار بين الأطباق الفرنسية الشهية. كما يستطيع في ” مطعم القصر ” Schlossrestaurant الاختيار بين أطباق المنطقة والأطباق العالمية اللذيذة ويطل من هناك على المناظر الخلابة لسهول الراين المترامية الأطراف.
يجد الضيف في مركز الصحة والجمال الهدوء والراحة حيث يتم التركيز هنا على الرشاقة البدنية وتنشيط الجسم والروح. وبجانب المسبح والجاكوزي والسونا والحمامات الشمسية وملعب التنس, يبذل خبراء العلاج الطبيعي بالفندق كل ما في وسعهم للعلاج الصحي والجمالي. وعند الطلب يمكن توفير مدربين للتنس أو من يسهر على الأطفال. ويوفر الفندق كل الإمكانيات لتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات. فتوجد فيه قاعات مختلفة يستوعب أكبرها 250 شخصا. ولديه جميع التجهيزات الفنية وإمكانية توفير الأغذية الشهية للحضور. يستضيف الفندق منذ قديم الزمان العديد من الشخصية البارزة من ملوك وأمراء ورؤساء ووزراء . ويرحب بالضيوف العرب ويأخذ بعين الاعتبار عاداتهم وتقاليدهم ورغباتهم. يدرك الفندق أهمية الأمن بالنسبة لكبار الضيوف, ويهتم بهذا الجانب باتخاذ كافة الإجراءات الضرورية. كما يوفر حراسة شخصية مدربة ويستأجر سيارات مصفحة عند الطلب. وبمستطاعه توفير التنقل بطائرة مروحية.
يوجد على بعد مئات الأمتار من الفندق عيادة أو كلينك ماكس غرونديك Max Grundig المشهورة. ويستطيع الضيف استغلال إقامته في الفندق لإجراء فحوصات متكاملة وأخذ العلاج أن دعت الحاجة.
عنوان الفندق: Schloss hotel Buehlerhoehe
Schwarzwaldhochstrasse 1
D-77815 Buehl / Baden – Baden
Tel. 0049 7226 550 – Fax 0049722655777
www.buehlerhohe.deinfo@buehlerhoehe.de
مدينة فيسبادن – Wiesbaden ( مفتاح المدينة 0611 )

تقع قرب مدينة فرانكفورت وتتمتع بفضل موقعها في سفح جبل تاونس وفي وادي نهر الراين بمناخ صحي معتدل. تكثر فيها ينابيع المياه المعدنية الحارة ( 46 إلى 66 درجة مئوية ) وهذا ما جعلها منتجعا راقيا منذ قديم الزمان. وكان والرومان قد استغلوا ينابيعها الساخنة البالغ عددها ستة وعشرين نبعا خير استغلال. واستعادت المدينة شهرتها في القرن التاسع عشر بعد أن تتم ترميم حماماتها الصحية وأصبح كبار الحكام يرتادونها طلبا للراحة والاستجمام أو لمعالجة آلام الروماتيزم. يبلغ عدد سكانها 270 ألف نسمة. فيسبادن هي بجانب ذلك عاصمة ولاية هيسن.

فندق راديسن ساس فيسبادن *** Radisson SAS
الشارع : Tel.(+49611)1550; Fax 0661 155111 – Kranzplatz 12
www.radissonsas.cominfo.weisbaden@RadissonSAS .com

هوتيل نساوا هوف *** Hotel Nassauer Hof
الشارع : Kaiser-Friedrich-Platz 3-4- Tel.(+49611)1130 – Fax 133614
www.nassauer-hof.de, verkauf@nassauer-hof.de

بادنوينآر – Bad Neuenahr ( مفتاح المدينة 02641 )

مدينة جميلة ومنتجع راق تقع المدينة على سفح جبال الأيفل وعلى ضفاف نهر الآر, أحد روافد نهر الراين. تشتهر بمياهها المعدنية الصحية الصالحة للشرف المسماة أبو ليناريس ( Apollinaris ) والتي تضاهي مياه بيريه الفرنسية. وتباع مياه أبو ليناريس المعدنية في مختلف أرجاء العالم. كما تشتهر المدينة بمياهها المعدنية الحارة ( 36درجة مئوية ). يوجد في المدينة عدة مراكز العلاج الطبيعي على أساس المياه المعدنية.

فندق شتايغغبيرغر – Steigenberger Hotel
العنوان : Kurgartenstrasse 1 – Tel.(+492641)8030, Fax803399
www.bad-neuenahr.steigenberger.de
bad-Neuenahr.@steigenberger.de

باد اوينهاوزن – Bad Oeyenhausen ( مفتاح المدين 05731 )

مدينة تابعة لولاية شمال الراين وستفاليا. يبلغ عدد سكانها 51 ألف نسمة. فيها حديقة عامة كبيرة وفي وسط هذه الحديقة توجد مراكز المنتجعات الصحية ومراكز العلاج الطبيعي الذي يعتمد على المياه المعدنية الحارة. فيها عدة مراكز للعلاج الطبيعي والتأهيل.

فندق ميركور أما بارك – Mercur Am Park
العنوان : Morsbachallee 1 – Tel.(+495731)2570, Fax257444
www.accor.com-h2835@accor-hotel.com

باد أيبورغ ( Bad Iburg – مفتاح المدينة 05403 )

مدينة سياحية صغيرة ومنتجع صحي كبير. تقع المدينة في ولاية ساكسونيا السفلى وتتبع لمقاطعة اوسنابروك التي تبعد عنها 16كم, يبلغ عدد سكانها 12 ألف نسمة تقريبا. تكثر فيها المنتجعات والمصحات التي تعالج أوجاع الورماتيزم والجهاز الحركي على أساس المياه المعدنية الحارة.

أوتيل إم كور بارك – Hotel im Kurpark
العنوان : Philipp-sigismund-allee4 Tel.(+495403) 4010, Fax 101444
www.hotel-im-kurpark.de -hotel –im-kurpark@t-online.de

باد روتن فلده – Bad Rothenfelde ( مفتاح المدينة 05424 )

مدينة سياحية صغيرة ومنتجع صحي كبير. تقع هي أيضا في ولاية ساكسونيا السفلي وتتبع لمقاطعة اوسنابروك التي تبعد عنها 25كم, يبلغ عدد سكانها 7 ألف نسمة تقريبا. تكثر فيها المنتجعات ذات العلاج الطبيعي والمصحات التي تعالج أوجاع الجهاز الحركي والأمراض الجلدية على أساس المياه المعدنية المالحة والحارة.

فندق دراي بيركن – Hotel Drei Birken
العنوان : Birkenstrasse3 Tel.(+495424)6420, Fax 64289
www.hotel-drei-birken.de

باد سالز اوفلن – Bad Salzuflen ( مفتاح المدينة 05222 )

منتجع واقع في ولاية شمال الراين وستفاليا, يبعد 7 كم عن مدينة هيرفورد. يبلع عدد سكان المدينة زهاء 75ألف نسمة. يشتهر هذا المنتجع بمياهه المعدنية المالحة والحارة ( 32 درجة مئوية ). يزوره الكثيرون من المرضي للاستشفاء من أمراض التنفس والحساسية وجهاز الحركة.

فندق أرمينيوس *** Arminius
شارع: Ritterstr.2-8 Tel.(+495222) 3660 Fax 05222636111
info@hotelarminius.dewww.hotelarminius.de

 

باد بيرمونت – Bad Pyrmont ( مفتاح المدينة 05281 )

مدينة صغيرة ولكنها جميلة ومشهورة بمثابة منتجع تتوفر فيه المياه المعدنية الساخنة التي تحتوي على الحديد والأملاح. تقع المدينة في ولاية ساكسونيا السفلى ويبلع عدد سكانها 23 ألف نسمة. وتشتهر المدينة أيضا بمنتزهها الجميل الممتد على مساحة شاسعة تزاينها مئات من أشجار اللنخيل التي يتجاوز طولها 11 مترا.
فندق شتايجنبيرجر *** Steigenberger hotel
العنوان : Heiligenangerstrasse 2-4 Tel.(+495281) 1502 Fax152020
www.bad-pyrmont.steigenberger.de

باد غريسباخ – Bad Griesbach ( مفتاح المدينة 08532 )

منتجع صحي تكثر فيه ينابيع المياه المعدنية الساخنة. يعق في ولاية بافاريا في مقاطعة باساو التي تبعد عن مدينة ميونيخ زهاء 120 كم. تقع المدينة على ارتفاع 460 مترا فوق سطح البحر ويبلغ عد سكانها 9000 نسمة. فيها فنادق عديدة اهمها.

فندق مكسيميليان *** Maximilian
العنوان : Kuralee 1 Tel.( +498532) 7950; Fax 795151
www.hartl.demaximilian@hartl.de

فيسن – Fuessen ( مفتاح المدينة 08362 )

مدينة جبلية تقع على ارتفاع 803 أمتار فوق سطح البحر ويبلغ عدد سكانها 16 ألف نسمة. تقع على بحيرة فورغن. توجد فيها ينابيع مياه المعدنية كبريتية وتشتهر مصاحاتها ومنتجعاتها في معالجة الآم الروماتيزم والمفاصل والأمراض الجلدية.

أوتيل اجنسبير غر – Wellness Hotel Eggensberger
العنوان : Eggensberger Str.5 Tel.(+498362) 91030 Fax 39582
www.eggenbsberger.deinfo@eggensberger.de

باد فيلد باد – Bad Wildbad ( مفتاح المدينة 07081 )

تقع هذه المدينة السياحية في ولاية بادن فورتمبيرغ على ارتفاع 400 متر فوق سطح البحر ويبلغ عدد سكانها 11 ألف نسمة, مدينة مشهورة كمنتج ذي مناخ صحي. من أشهر فنادقها بثلاث نجوم:

فندق بيرين – Hotel Baeren
العنوان : Am Kurplatz 4-6 Tel.(+497081)3010; Fax301166
www.hotelbaeren-badwildbad.de
المرجع : كتاب دليل ألمانيا للرحلات و هو دليل متكامل ننصح به
الكاتب : المستشار غازي طوال

نسيم نجد

www.naseemnajd.com

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

700إحداثية لمعالم ومزارات وحدائق وأسواق الدول التالية : تركيا – فرنسا – سويسرا – النمسا – إيطاليا -ألمانيا

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها السادة هذه مجموع الموضوعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.