الـــدليل الكـــامل لأشهر المدن الألـمانية

الـــدليل الكـــامل لأشهر المدن الألـمانية….فنادق – منتزهات – معالم -الساحات سياحية -المدن الألمانية الشهيرة
أحبابي

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أخوتي هذه نبذه تعريفية عن بعض المدن الألمانية الشهيرة و هي بقلم المستشار / غازي طوال من كتابه كتاب الرحلات إلى ألمانيا و هو كتاب قيم ننصح به ….

و لنحلق عبر أجواء المدن الألمانية بقلم المستشار و كامير نسيم نجد مع العلم أن كل الصور من ألمانيا و ليست من نفس المدن المشار إليها :

بسم الله الرحمن الرحيم

 فيما يلي المدن الألمانية تبعا لعدد سكانها. والجدير بالذكر أن أربع مدن يتجاوز عدد سكان كل منها المليون نسمة وهي برلين ثلاثة ملايين ونصف, وهامبورغ مليون وسبعمائة ألف وميونيخ مليون ثلاثمائة ألف وكولونيا مليون وسبعة عشر ألف نسمة . وعشر مدن أخرى يبلغ سكان كل منها نصف مليون وما فوق.

 

مدينة برلين – Berlin ( مفتاح المدينة 030 )

عاصمة جمهورية ألمانيا الاتحادية القديمة والحديثة أي بعدما تحققت الوحدة الألمانية عام 1990. هي ولاية اتحادية وعاصمة جمهورية ألمانيا الاتحادية في آن واحد. يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة. من معالم الحضارة في هذه المدينة التاريخية بوابة براندنبورغ ( Brandenburger ) وهي آخر البوابات التاريخية الـ 14 التي كانت تحمي المدينة سابقا. أغلقت هذه البوابة إثر الاحتلال الشيوعي وأصبحت برهانا حيا على الصراع بين الشرق والغرب, بين الشيوعية والرأسمالية. أما الآن فقد أصبحت دليلا على الوحدة والعزيمة.

 

ميدان السندر في برلين Alexanderplaz ساحة كبيرة مخصصة للمشاة يوجد فيها مركز تجاري كبير ومحطة للقطار ومترو الأنفاق والترام. كما يعلوها برج التلفزيون بارتفاع 368مترا. وفي أحد الأدوار العليا يوجد على ارتفاع 207 أمتار مقهى دوار مطل على جميع أطراف المدينة. ومن يريد التسوق خاصة فيما يتعلق بالألبسة الفاخرة من الماركات العالمية يجد ضالته في شارع كورفيرستندمurfurstendamm . تم إنشاء هذا الشارع بطور 5,3 كم وعرض 53 مترا على غرار شارع شانإليزيه في باريس. والمحلات التجارية هنا أنيقة والسلع فاخرة . من المحلات المشهورة في برلين الكائنة في هذا الشارع السوبر ماركت KaDeWe حيث توجد سلع جيدة بأسعار معقولة. من المراكز التجارية الهامة أيضا سنتر أوروبا. ومن يزور برلين عليه أن يزور أيضا البرلمان الاتحادي الذي يسمى بالألمانية الرايستاغ / Reichstag أي برلمان الرايخ أو البوندستاغ. الذي أصبح الآن بعد تطوره وترميمه مقر البرلمان الاتحادي. وأصبح من المعالم السياسية والمعمارية في برلين.

 

ومن الشوارع الراقية والجميلة والتي يوجد فيها الكثير من المحلات التجارية ووكالات الشركات والسفارات الأجنبية ” أنتر دن لدن ( Unter den Linden ومعناه شارع أشجار الزيزفون ) طوله 2,1 وعرضه 60 مترا. ويؤدي هذا الشارع إلى الرايستاغ كما يؤدي إلى مقر المستشار الألماني الجديد بطرازة المعماري الحديث.

ومن يرغب في زيارة المتاحف يجد هنا ما لا يقل عن عشرة متاحف منها المتحف المصري والمتحف اليهودي. ومن أفضل السبل للتعرف على جميع معالم برلين أن يركب الزائر إحدي الحافلات المخصصة للسياح لتجوب به أطراف المدينة ويستمع لشرح الدليل باللغة الإنجليزية أو الفرنسية. ويستطيع أيضا الصعود إلى أحد المراكب المائية التي تجوب مختلف أجزاء المدينة عير نهر شبريه / Spree والبحيرات العديدة الأخرى. يوجد في برلين أربع مطارات إقليمية ودولية.

فقدق خمس نجوم, أنيق, يقع وسط العاصمة برلين قرب مركز التسوق. يتحلى الفندق بالجمال التقليدي الساحر كما يوفر جميع متطلبات الحياة الحديثة. فيه قاعة استقبال فخمة ارتفاعها 30م ودرج جميل. يتألف الفندق من ستة أدوار جميعها على الطراز الحديث. توجد فيه صحف عربية وقنوات تلفزيون عربية. ويمكن أيضا التحدث مع موظفي الفندق باللغة العربية. يطلعكم الفندق على أوقات الصلاة كما يضع تحت التصرف سجادا للصلاة وكتب القرآن الكريم.

 

خدمة الغرف تقدم أطباق أكل عربية شهية. كما يقترح الفندق عليكم مطاعم عربية أخرى وخدمات سيارات الليموزين. وعند الطلب وإن سمحت الظروف نفتح المسبح بكل سرور للسيدات فقط.
The Westin Grand Berlin , Friedrichstrasse 158 – 164, d-10117 Berlin,
Tel. +49 30 2027 0 , Fax +49 30 2027 3362, www.westin.com / berlin

ماريتيم *** Maritim Pro Arte
شارع : Friedrichsstr. 151
Tel. 030 203 35, Fax 20 33 42 09
www.maritim.dereservierung.bpa@maritim.de

فندق أدلون *** Adlon
شارع : Tel. 22610, Fax 22612222
Adlon@Kempinski.com , www.hotel-adlon.de

شتايغنبير غز برلين *** Steigenberger Berlin
شارع : Tel.21270 – Fax 2127117 – Los Angeles Platz 1
berlin@ steigenberger.de www.berlin.steigenberger.de

أوتيل بالاس برلين *** Hotel Palace Berlin
شارع : Tel. 250 20 , Fax 25021161, Budapester Str. 45
www.palace.dehotel@palace.de
برامج لتسلية الأطفال والأحاديث

زيارة حديقة الحيوانات ( zoologischer Garten ) في برلين, زيارة ممتعة خاصة زيارة قسم الأسماك والزواحف حيث توجد سلاحف جبارة. وفي أحواض زجاجية كبيرة يمكن مشاهدة سمك القرش وغيرها من الأسماك الكبيرة. تقع الحديقة في اشعر بودابست.

كما يمكن زيارة ” BLUB جنة السباحة. ” Badeparadies العنوان: Buschkrugallee 64 ( Neukoelln ). يوجد هناك بجانب المسابح ملاعب. للأطفال والأحادث وخاصة مزلق مائي طوله 120 مترا. يمكن أيضا زيارة مصنع الحلويات والسكريات. ويشاهد الزوار كيف تتم صناعة الحلوى. المكان : شارع Oranienburger Str.32.

جزيرة الأطفال

إذا أردت التجول في برلين بدون الأطفال , يمكن تركهم في جزيرة الأطفال وهو مكان في برلين متخصص في الاهتمام بالصغار من مختلف الجنسيات واللغات. رقم الهاتف 41716928. الموقع الالكتورني www.kinderinsel.de في مدينة بوتسدم المحاذية لمدينة برلين كما يمكن في بوتسدم ركوب قطار مصغر والمرور به في معظم معالم المدينة.

مدينة هامبورغ – Humburg ( مفتاح المدينة 040 )

اسمها الرسمي ” مدينة الهنزا والحرة هامبورغ “. يبلغ عدد سكانها 7,1 مليون نسمة ومساحتها 755كم2. من أهم معالم هذه المدينة , التي تعتبر بوابة ألمانيا على العالم, بناية البلدية والولاية وتحتوى على 647 غرفة. يوجد في هامبورغ أكبر ميناء بحري ألماني يتسع لرسو 315 سفينة . وعند وصول وإقلاع كل باخرة يرفع علم البلد المعني ويسمع نشيده الوطني . حازت حديقة الحيوانات فيها (Hagenbecks Tierpark)
التي تم إنشاؤها عام 1848 على شهرة عالمية . ومن المعلم الهامة في هامبور غ ” قرية البضائع” ( Speicherstadt ) التي تم بناؤها في آخر القرن التاسع عشر لتخزين البضائع القادمة من العالم أجمع من حبوب وقهوة وسكر وشاي وأصواف وسجاد شرقي وغيره.

فندق إليزه هامبورغ

فندق بخمس نجوم , مريح جدا موقعه مركزي وهادئ بين نهر ألستر ومحطة القطار دمتور. لا يبعد الفندق كثيرا عن وسط المدينة وعن المراكز التجارية والمطاعم المختلفة. يصل الضيف إلى مركز مؤتمرات هامبورغ في 5 دقائق وإلى مركز المعارض في دقيقتين مشايا على الأقدام. ومن مطار هامبورغ الدولي إلى الفندق يحتاج الزائر ربع ساعة بالتاكسي. يوجد في فندق اليزه أكثر من 305 غرف واسعة ( 28م2 إلى 80م2 ) مفرشة بأجمل المفروشات, بجانب 4 أجنحة واسعة. ويجد الضيف غير المدخن أدوار مخصصة لغير المدخنين يسود فيها جو صحي.

جميع الغرف مجهزة بأفضل التجهيزات مثل زجاج شبابيك عازل بثلاث طبقات وتكييف مركزي وتلفاز خزانة وهاتف ومدخل للإنترنت ومعطف حمام ومجفف للشعر وغير ذلك.
في الفندق مطاعم رائعة تقدم أفضل الأطباق الدولية والإيطالية والمحلية. بوفيه الإفطار جيد ومتنوع.وفي وقت الفراغ يستطيع الضيف الذهاب إلى النادي الصحي ومنتجع الفندق ” اليزيوم” حيث يوجد مسبح كبير وجاكوزي وسونا وتدليك صحي وعلاج طبيعي وقسم تجميل للجنس اللطيف.

ولا يبعد الفندق كثيرا عن مستشفى الجامعة في هامبورغ. ويمكن الوصول إليه بمترو الأنفاق أو بالتاكسي خلال دقائق معدودة. وينزل في هذه الفندق الكثير من الضويف العرب. ويرحب الفندق بالضيوف من جميع دول العالم. الموظفون في قسم الاستقبال يساعدون نزلاء الفندق بطيبة خاطر ويرتبون لهم المواعيد الطبية. إنه فندق يشعر فيه كل ضيف بالراحة وهدوء البال.

Elysee Hotel Hamburg, Tothenbaumchaussee 10, 20148 Hamburg
Reservation : +49 (0) 40 / 414120-0, Fax +49(0) / 40 41412 – 733
www.elysee-humburg.de – E-Mail : Info@elysee-humburg.de

فندق كمبينسكي اتلانتك : Kempinski Hotel Antlantic
الشارع : Tel. 28880; Fax 247129 – An der Alster 72-79
www.kempinski.atlantic.de; hotel.atlantic@kempinski.com

فندق ماريتيم رايسهوف **** Maritim Hotel Reichshof
شارع : Tel.040 248330 Fax 2483 38 88

ميونيخ – ( مفتاح المدينة 089 )

 

هي عاصمة ولاية بافرايا ثالث أكبر مدينة ألمانية بعد برلين وهامبورغ. ( زهاء مليون وثلاثمائة ألف نسمة ). ولا تبعد المدينة كثيرا عن جبال الألف. تشتهر ميونيخ بنشاطها الثقافي بجانب كونها مركز اقتصادي من الدرجة الأولى, خصوصا بالنسبة لجنوب ألمانيا. إن غناءها الثقافي وجوها الخاص, أي المزيج بين حب الحياة والتسامح والمحافظة على العادات التقاليد, وجمال المنطقة المحيطة بها, جعل منها مدينة ألمانيا محببة لدى الألمان حيث يرغب الكثير الحياة في ميونيخ : يحب أهل ميونيخ أكل السـ الأبيض ( وهو غالبا من لحم الخنزير ) ولحم ساق الخنزير وساق العجل المشوي وع فتات الخبر المعجون والمطبوخ بطريقة خاصة, وبجانب ذلك القرنبيط الأبيض المطبوخ, مع مختلف أنواع الجعة. لذا يجب الاستعلام عن نوعية اللحم قبل الطلب. وتشتهر المدينة المدينة بصناعة وتصدير الجعة البافارية. ومن أهم أعياد ميونيخ المشهورة على المستوى العالمي عيد أكتوبر Oktoberfest الذي يقام على مروج تيريزيا Theresienwiese غير أن هذا العيد يقام الآن في منتصف شهر سبتمبر خوفا من برودة الجو في شهر أكتوبر. ويأتي إلى ميونيخ في هذه المناسبة أكثر من ستة ملايين زائر من ألمان وأجانب.
ويجانب كل هذا تحتضن ميونيخ العديد من المعالم السياحية الهامة التي يمكن مشاهدتها من الحافلة المعدة للسياح مثل :-

ميدان ماريا Marienplatz وهو قلب ميونيخ النابض. ويوجد في وسط الميدان تمثال للسيدة مريم العذراء تم إنشاؤه عام 1638. وفي الجزء الشمالي يقع قصر البلدية (1867-1908) الذي يحتوي برجه على ساعة كبيرة. وعند كل نصف ساعة وساعة كاملة تخرج منها تماثيل جميلة لترقص على نغمات الموسيقي. عندئذ تتجمهر الآلاف السياخ لمشاهدة هذا المنظر.

نصف بافاريا / Bavaria
وهو تمثال امرأة ضخمة يعلو مروج تريزيا تمسك بيدها اليسرى إكليل النصر ويجثم عند قديمها أسد. ويعبر النصب عن قوة وانتصارات ألمانيا.

 

وهناك أيضا مطعم هوف بروي هاوس / Hofbraeuhaus حيث يسود طوال العام جو يشبه جو عيد أكتوبر. كما تشتهر ميونيخ بالعديد من المتاحف أهمها المتحف الألماني / Deutsches Museum للصناعة والعلوم الطبيعية حيث يشاهد الزاهر فيه المخترعات القديمة الحديثة مثل أو الطائرات وأول قاطرات السكك الحديدية من صنع عام 1879. ومتاحف للوحات الفنية القديمة والجديدة. ومتحف بافاريا الوطني. ومتحف الإنسان والطبيعة. ومن المعروف أن مقر شركة سيارات BMW يوجد في ميونيخ. الحديقة الإنجليزية / Englischer Garten مروج خضراء هي بمثابة رئة ميونيخ, يؤمها آلاف الناس كلما تحسن الجو وظهرت الشمس ليتمتعوا بالدفء ويأخذوا حمامات شمسية. وتبلغ مساحتها نحو 4 كليومترات مربعة. الحديثة الأولمبية / Olympiapark : تم إنشاء هذا الإستاد الأولمبي لكي تتجري فيه الألعاب الأولمبية بدورتها العشرين لعام 1972. وبعد الألعاب أصبحت الحديقة مفتوحة لعامة الشعب لكي يتجولوا فيها, وأيضا للأغراض الرياضية. ويبلغ ارتفاع البرج الأولمبي, ويسمى أيضا برج التلفزيون 290 مترا. وعلى ارتفاع 190 مترا تم إنشاء مطعم دوار مع مصعدين وشرفات للزوار لكي يشاهدوا معالم المدينة والمنطقة المجاورة لها.
والزائر الذي يسكن في مدينة ميونيخ يستطيع أن ينطلق منها ليكتشف المدن والطبيعة الرائعة القريبة من ميونيخ مثل مدينة او غسبورغ ومدينة نور نبيرغ ومدينة داخاو حيث تم اعتقال وقتل اليهود والكثيرين من المناهضين للنظام النازي. وكذلك زيارة البحيرات الجميلة القريبة من ميونيخ.

أرابيلا شيراتون غراند أوتيل *** Arabellasheraton grand Hotel
الشارع: Arabellastrasse 5 – Tel.089 92640 ; Fax 08992648699
www. Arabellasheraton.com
grandhotel. Muenchen @arabellasheraton .com

أوتيل كيمبينسكي *** Kempinski Hotel 4Saisons
الشارع : Maximilianstrasse 17-tel.21250; Fax 21252000
www. Kempinski – vierjahreszeiten.de
reservations. Vierjahreszeiten @ kempinski .com

أوتيل ماريتيم *** Maritim hotel
شارع Tel. 089 552350,Fax 55235900. Goethe-str.7
www.maritim.de -info.mun@maritim.do

فندق ” بيريشير هوف ”

يتمتع هذا الفندق بشهرة عالمية بين فنادق العالم. ويقع في قلب ميونيخ عاصمة بافاريا على ميدان النزهة ( Promenadenplatz ) قرب أهم المعالم السياحية والمراكز التجارية في المدينة. فندق خمس نجوم حائز على خبرة 160 سنة في فن الفندقة , تديره منذ أربعة أجيال عائلة فولكهارد, المالكة لهذا الفندق. يحتوي على 395 غرفة منها 58 جناحا. ويستطيع الضيف الاختيار بين غرفة أو جناح من الطراز الريفي او الطراز القديم او الحديث ، وكل منها جميل رفيع المستوى. يعتبر المطعم ذو الطارع الخاص بمثابة قلب كل فندق راق . وفي مطاعم بير يشير هوف يجد الضيف الأفضل من حيث النوعية والخدمة . ويختار بين أطباق المنطقة الشهية وبين أفضل الأطباق الدولية . ويتمتع بالخبر والفطائر الطازجة المصنوعة من الفندق نفسه ، كما يستطيع طلب أطباق عربية . غير أن فن الطبخ هنا لا يركز فقط على خلق أشهى الأطباق لمن يحب التمتع بالأكل ، بل يهتم أيضا بالأطباق الخفيفة واللذيذة ذات السعرات القليلة ، لكل من يريد تخفيف الوزن أو اتباع رجيم معين . يجد الضيف الهدوء والاسترخاء الكامل في مركز الفندق الصحي . في مركز الفندق الصحي حيث يتم التركيز على تنشيط الجسم والروح . وبجانب المسبح والسونا والجاكوزي يقدم خبراء العلاج الطبيعي بالفندق كل مافي جعبتهم من أجل صحة وبهاء الضيف والأخوة العرب ، من دول الخليج خاصة ، يفضلون فندق بيريشير هوف الراقي ذي التقاليد العريقة ، حيث يتسم موظفوه باللطف وحب المساعدة . ويشعر الضيف العربي فيه وكأنه عند أهله . ويراعي الفندق العادات والتقاليد العربية . ويستطيع الضيوف العرب مشاهدة الفضائيات العربية ومتابعة أخبار الوطن . ويمكنهم أيضا التحدث مع بعض موظفي الفندق باللغة العربية . يساعد الفندق ضيوفه الذين جاءوا إلى ألمانيا من أجل العلاج الطبي ، في الحصول على المواعيد الطبية . إذ يتعامل الفندق من أفضل المستشفيات والعيادات ، ويريد أن يضمن لضيوفه أفضل الخدمات . يدرك الفندق أهمية الأمن بالنسبة لكبار الضيوف ، ويهتم بهذا الجانب ويتخذ كل الإجراءات الضرورية لذلك . كما يوفر حراسة شخصية مدربة ويستأجر سيارات مصفحة عند الطلب . وإذا أراد الضيف القيام برحلة في الجبال القريبة ، يؤمن الفندق له ذلك في فندق تابع له اسمه ( إلى البيدر Zur Tenne ) واقع في منطقة جبال تيرول Tirol النمساوية . وتوجد في ذلك الفندق 51 غرفة جميلة مزودة بجميع وسائل الراحة . كما يوجد فيه مطعم متخصص بأكلات منطقة تيرول . ويسمح هذا الفندق لظيوفه التمتع بهدوء الجبال وهوائها النقي المنعش.
Hotel bayerischer Hot
Promenandenplatz 2-6, D-80333Muenchen
Tel.+49(0)89-2120 0 , Fax +49 (0) 89-2120906
www.bayerischerhot.deinfo@bayerischerhof.de

كولونيا – Koeln ( مفتاح المدينة 0221 )

 

يبلغ عدد سكان هذه المدينة الرومانية التاريخية مليون وسبعة عشر ألف نسمة. وبينما تحتفل بعض المدن بمرور خمسمائة عام أو ألف عام على تأسيسها, تفتخر كولونيا بألفي عام من عمرها. فالآثار الرومانية ما برحت شاهدة على ذلك وماثلة أمام الأعين.
أهم ما يزوره ضيوف المدينة الجزء القديم منها التي تعود بعض بيوته إلى العصور الوسطى. وهنا تجد المطاعم من مختلف البلدان والمقاهي والحانات الواحدة تلو الأخرى. كما يزور السياح كاتدرائية كولونيا التاريخية ( Koelner Dom ) التي تعود إلى العصور الوسطى . ويقولون ” كولونيا بدون الكاتدرائية مثل باريس بدون برج أيفل”. تم بناء هذه الكاتدرائية لتكون أعلي مبنى في المعمورة بارتفاع 158 مترا. ومساحة شبابيكها ذات الطراز الفني القديم البالغ عشرة آلاف متر مربع تتجاوز مساحة أرضها البالغة 7914 مترا مربعا. بدأ العمل في تشييدها على الطراز الغوطي عام 1248 ميلادي ولم يتم إنهاؤها سوى عام 1322 ميلادي. وبمستطاع الزائر الصعود إلى أعالي الكاتدرائية بالتغلب على مئات الدرجات ويلقي نظرة شاملة على معالم مدينة كولونيا. حازت كولونيا على سمة المدينة على يد القيصر الروماني كلاوديس عام 50 بعد الميلاد. ويمكن اليوم مشاهدة بعض التحصينات الرومانية وأجزاء من الجدار المنيع الذي كان يحمي المدينة وبعض أبراج الحراسة. ومثلها مثل المدن الألمانية الكبيرة فيوجد فيها سبعة متاحف أهما المتحف الروماني الألماني ومتحف الفن التطبيقي. ومن اشهر شوارعها المزدهرة بالمحلات التجارية الراقية هو شارع شيللير. وشارع مارتن. وتوجد في كولونيا مصانع فورد للسيارات التي توظف عددا كبيرا من الجالية التركية. في المدينة جامعة كبيرة مزدهرة ومستشفى جامعي. ويخدم مطارها الرحلات الداخلية والأوروبية .

نشاط للأولاد
إذا أردت أن تفرح قلب الأولاد يمكنك السفر من كولونيا إلى مدينة صغيرة قريبه اسمها برول /Bruehl حيث يوجد مكان كبير للملاهي اسمه فانتازيا لاند /Phatasialand وهو على غرار دسني لاند في أمريكا . وتفتح فانتازيا لاند أبوابها من شهر أبريل حتى أكتوبر . المكان هو فعلا ملسي للصغار والكبار ، أولاد وبنات .

أوتيل أكسلسيور *** Hotel Excelsior Ernst
الشارع : ساحة الكاتدرائية Eomplatz
www.excelsiorhotelernst.de; ehe@excelsiorhotelernst.de
Tel. 0221 2701;Fax 0221 135150

فندق حياة ريجنسي *** Hayatt Regency Koeln
الشارع : Kennedy Ufer 2a Tel. 8281234;Fax 8281370
www.cologne.regency.hayatt.de; cologne@hyatt.do

فرانكفورت ( مفتاح المدينة 069)

 

يبلغ عدد سكان مدينة فرانكفورت 651 ألف نسمة وهي شبة عاصمة اقتصادية لولاية هيسن ، أما العاصمة الحقيقية فهي مدينة فيسبادن التي تطرقنا اليها سابقا في إطار المنتجعات . موقع فرانكفورت في الوسط الغربي من ألمانيا جعلها محور الاتصالات الجوية والبرية والحديدية والنهرية . ويحتل مطار فرانكفورت المرتبة الأولى في أوروبا من حيث حجم الشحن والمرتبة الثانية من حيث عدد الركاب . وتمر بفرانكفورت معظم خطوط السكك الحديدية والطرق البرية السريعة . كما تقع على نهر الماين الذي يصب في نهر الراين . وفي فرانكفورت اتخذ البنك المركزي الألماني والبنك المركزي الأوروبي مقرهما مكا تتواجد هناك أكبر بورصة ألمانية وأكثر من 400 مصرف تجاري وطني وأجنبي . وتشتهر فرانكفورت بجامعتها ، المسماة جامعة غوته . ومن يركب الحافلة المعدة للسياحة يشاهد معالم فرانكفورت التالية : بيت الرومان /Roemer وهي بناية تاريخية كبيرة تم بناؤها عام 1405 ميلادي وتم توسيعها حديثا لتصبح مقر للبلدية . ثم تمر الحافلة بكاتدرائية فرانكفورت وبمتحف الفن الحديث وبكنيسة بولوس التاريخية التي استخدمها في القرن الماضي بمثابة مقر برلماني لمشاورات نبلاء وزعماء المقاطعات الألمانية . ثم تمر الحافلة بالبيت الذي ولد فيه الشاعر غوته ثم بالمركز التجاري ( البنك الأوروبي المركزي ) ومسرح المدينة وبالمتحف حيث توجد عدة متاحف وأبنية معارض للفن العصري الحديث .
الفنادق :

أوتيل هيسيشر هوف *** Hotel Hessischer Hof
الشارع :Friedrich – Ebert – Anlag 40 – Tel.75400; Fax 75402924
www.hessischer-hof.de; info@hessischer-hof.de

أرابيلا شيرتون غراند أوتيل Arabella Sheraton Grand Hotel
الشارع : Konrad-Adenauer-Strasse7-Tel.29820;Fax 2981810
www.arabellasheraton.com/grandfra
grandhotel.Frankfurt@arabellaSheraton.com

فندق ماريتيم فرانكفورة Maritim Hotel Frankfurt
الشارع : Theodor-Heuss-Allee3Tel.069 75780; Fax 7571000
www.maritim.de;Info.fra@maritim.de

إسن – Essen ( مفتاح المدينة 0201)

إحدى المدن الكبيرة الواقعة في ولاية شمال الراين وستفاليا. يبلغ عدد سكانها 600 ألف نسمة. وكانت تشهر المدينة بصناعاتها الحديدية الثقيلة ومناجم الفحم الحجري وبسمائها المغطى بدخان المصانع. أما الآن فأصبحت مدينة صناعية ولكن نظيفة. 70 بالمائة من الأيدي العاملة تشتغل في التجارة والإدارة والخدمات والبقية تعمل في صناعة الأجهزة الميكانيكية وتأهيل الصناعات القديمة. أصبحت المدينة خضراء وذات طابع صحي مميز بحديقتها وقصرها العائد إلى أسرة كروب ( Kruga Park ) القريب من بحيرة بلدناي.

الفنادق والمطاعم شيراتون أسن *** Sheraton Essen
Essen.sales@sheraton.com www.sheraton.com/essen
شارع: Tel.10070, Fax 1007777- Huyssenallee 55

أسينرهوف *** ( Essener Hof )
شارع : Tel. 24250 Fax 2425751-Teichstr.2
info@essener-hof.com-www.essener-hof.com

 

دور تموند – Dortmund ( مفتاح المدينة 0231 )

ميدنة دور تموند البالغ عدد سكانها ستمائة ألف نسمة تفتخر لكونها بمثابة عاصمة منطقة الروهر الصناعية. تقع دور تموند في الشرق من منطقة الروهي التي كانت تشتهر بمناجم الفحم الحجري وبمصانع الحديد والفولاذ. أما الآن فقد تغير الوضع وأصبحت المدينة متخصصة بالخدمات والأعمال التجارية. ويرتبط اسم هذه المدينة باسم فريق الكرة بروسيا دور تموند وكذلك باستاد دور تموند العالمي. الفنادق.

غراند أوتيل ميركور *** Grand Hotel Mecure
شارع : Tel.91130; Fax 91139990-Lindermannstr.88
www.mercure.de-h2900@accor-hotel.com

دوسلدورف ( مفتاح المدينة 0211 )

عاصمة ولاية شمال الراين وستفاليا. يبلغ عدد سكانها 572 ألف نسمة. تقع على نهر الراين. وهي مدينة الفن والموضة والمؤتمرات والمعارض. توجد فيها الشوارع الكبيرة ذات المحلات التجارية الأنيقة مثل بوليفار الملك ( Koenigsallee ) ويشتهر وسط المدينة أو المدينة القديمة بالمطاعم العديدة والحانات التي تحاذي الواحدة الأخرى. ويوجد بجانب البوليفار كورنيش جميل على ضفاف نهر الراين يصلح للجلوس والتجول.

شتايغنبير غر بارك أوتيل *** Steigenberger Parkhotel
شارع : Tel.13810; Fax 1381592 – Corneliusplatz1
www.duesseldorf.steigenberger.de
duesseldorf@steigenberger.de

شتوتغارت – Stuttgart ( مفتاح المدينة 0711 )

شتوتغارب عاصمة ولاية بادن – فور تمبيرغ. عدد سكانها 550 ألف نسمة, تقع في منطقة منخفضة تحيط بها الجبال المغطاة بالأشجار. ويطل على وسط المدينة برج التلفزيون الشاهق الارتفاع ( 400 متر ) الذي يسمح بمشاهدة معالم المدينة والمنطقة المجاورة لها. يوجد في هذه المدينة مركز صناعة سيارة مرسيدس التي أسسها المهندس كارل بنز ( 1844 – 1929 ) بعد أن طور محركا يعمل على البنزيل وراح ينتج السيارة على مستوى واسع بحيث أصبح أكبر منتج للسيارات في العالم في ذلك الحين. وقد منح السيارة أسم ابنته المدعوة مرسيدس.
توجد في شتوتغارت متاحف عديدة أشهرها متحف ومعرض سيارات مرسيدس التاريخية. وقصر لودفيكس بورغ المشهور عالميا وفي عام 2004 يقام احتفال بمرور 300 على بنائه. للمدينة مطار اقليمي وجامعة ومستشفى جامعي مشهور.

فندق ماريتيم *** Maritim Hotel
الشارع : Tel.07119420; 0711942 1000-Seidenstrasse34
www.maritim.de;info.STU@maritime.de
شتايغنبر جير جراف زيبللنين *** Steigenberger Graf Zeppelin
شارع : Arnulf-Klett-Platz7-Tel. 20480, Fax 2048542
www.stuttgart.steigenberger.de, stuttgart@steigenberger.de

أوتيل روايال *** Hotel Royal www.royslstuttgart.de;
الشارع : Tel.625050; Fax 628809-Sophienstrasse35
hotelroyalstuttgart@t-online.de

 

مدينة بريمن – Bremen ( مفتاح المدينة 0421 )

 

هي عاصمة ولاية بريمن. وتتألف الولاية من مدينة بريمن العاصمة ( 543 ألف نسمة ) ومن ميناء بريمن ( Bremerhaven ) الذي يبلغ عدد سكانة 125 ألف نسمة. وتقع كل من العاصمة والميناء بمثابة جزيرتين في ولاية ساكسونيا السلفى. تم ذكر مدينة بريمن في التاريخ قبل 1200 سنة أي عام 782 ميلادي. وحازت على حقوق المدينة عام 1186. وتعتمد الحياة الاقتصادية على أنشطة الموانئ والتبادل التجاري. ويعتبر ميناء الحاويات في بريمن أكبر ميناء من هذا القبيل في أوروبا. وتم عام 1999 شحن أكثر من مليون سيارة عن طريق هذا الميناء إلى خارج ألمانيا. ويجري في هذه المدينة تطوير وبناء عدة أجزاء هامة تدخل في صناعة طائرة الايرباص والصواريخ والأقمار الفضائية. كما يوجد في بريمن منذ ثلاثمائة عام مركز للمتاجرة بمستندات البورصة. ومطار بريمن يؤمن النقل الجوي على المستوى الألماني والأوروبي. توجد في بريمن جامعة مستشفى متخصص يزوره المرضى من جميع أنحاء العالم.

فندق مارتيم *** Maritim Hotel Bremen
شارع: Hollerallee 99-Tel37890Fax3789600
www.maritim.de-info@bre.maritim.de

بارك هوتل بريمن ***Park Hotel Bremen
شارع : Im Buergerpark-Tel.34080-Fax3408602
www.park.hotel-bremen.de-relax@park-hotel -bremen.de

أوتيل ماريوت في بريمن *** Bremen Marriott Hotel
شارع : Hillmannplatz20-Tel.17670,Fax 1767203
Bremen.mariott@mariotthotels.com; www.marriott.com
هانوفر – Hannover ( مفتاح المدينة 0511)

هي عاصمة ولاية ساكسونيا السفلى. يبلغ عدد سكانها 515نسمة ومساحتها 204كم2. تعتبر هانوفر إحدى المراكز الاقتصادية الهامة في شمال ألمانيا. وتشتهر بمعرض هانوفر للصناعات ومعرض سييت ( CeBIT ) للإلكترونيات والاتصالات. وإذا ما استقل الزائر الحافلة المعدة لزوار المدينة فإنه سيمر بمسرح المدينة ( عام1852) وبالبلدية ( عام 1901) وبعدة متاحف منها متحف الولاية والمتحف الفني.
كما تمر الحافلة بالبلدية التاريخية القديمة ( عام 1410 ) التي تم ترميمها من الداخل عام 1999. وتزدهر هذه المدينة بالمروج الخضراء والحدائق الغناء.

ماريتيم غراند اوتيل / Maritim Grand Hotel
الشارع: Tel.36770; Fax 325195- Friedrichswall
www.maritim.de; info-hgr@maritim.de

فوروم أوتيل شفايتزر هوف *** Forum Hotel Schweizter
الشارع: Tel.34950; Fax3495123
http://www.intercontinental.com/han…@interconti.com
لا يبتزغ – Leipzig ( مفتاح المدينة 0341 )

إحدى مدن ولاية ساكسونيا. تشتهر المدينة بمعارضها التي تقام في فصلي الربيع والخريف وبمؤتمراتها ونشاطاتها الثقافية. وينظم فيها ما لا يقلعن 25 معرضا متخصصا في السنة الواحدة. كما أصبحت ثاني أكبر مركز للبنوك بعد مدينة فرانكفورت.

فندق فيرستن هوف *** Hotel FuerstenhofLeipzig
الشارع : Tel.1400; Fax1403707-Troendlinring8
www.arabellasheraton.com fuerstenhof.Leipzig@arabellasheraton.com

فندق انتركونتنتال لايبزغ HotelIntercontinentalLeipzig
الشارع : Tel.9880; Fax 9881229-Gerberstr.15
http://www.leipzig.intercontinental…@interconti.com
درسدن – Dresden ( مفتاح المدينة 0351 )

عاصمة ولاية ساكسونيا. عدد سكانها زهاء 480 ألف نسمة. تم تدمير هذه المدينة الجميلة بنسبة 75% من قبل الحلفاء الغربيين قبل نهاية الحرب العالمية الثانية بقليل. وقد تم إعادة بناء المدينة وترميم آثارها التاريخية, ومن أهمها:
البرتم ( Albertum ) بناء تاريخي قديم من أربعة أجزاء يحتوي على أربعة متاحف مختلفة. وأوبيرا ومسرح سمبير ( Semperoper ) وهو من أجمل المسارح الأوروبية وقد انتهى العمل من إعادة بنائة عام 1985. أصبحت درسدن تلعب بفضل تراثها المعماري والفني الفريدين وبفضل موقعها في قلب الولاية وعلى ضفاف نهر البه دور المغناطيس في جذب الزوار الألمان والسياح الأجانب إذ يأتي إليها في كل عام زهاء سبعة ملايين زائر.

فندق كمبينسكي دريسدن *** Kempinski Hotel Dresden
شارع : Tel.49120; Fax 4912812, : Taschenberg3
www.kempinski-dresden.de reservation@kempinski.dresden.de

شتايغن بيرغر بارك أوتل *** Steigenberger Park Hotel
شارع : Tel.83210; Fax8321445-Nizzastr.55
www.steigenberger.de-dresden@steigenberger.de
ميدنة بوخوم – Bochum ( مفتاح المدينة 0234)

تقع في ولاية شمال الراين وستفاليا. كانت تعتمد على مناجم الفحم الحجري وصناعة الحديد والصلب. ولكن المناجم والمداخن اختفت الآن وحلت محلها الصناعات التحويلية وصناعة السيارة ( مصنع سيارات أوبل ). وتشتهر مدينة بوخوم التي يبلغ عدد سكانها 405 آلاف نسمة بجامعتها الكبيرة وبمتحف صناعة المناجم ومتحف القطارات التاريخية.

فندق هوليدي إن *** HolidayInn
شارع: 19-Tel.19690; Fax 9692222-MassenbergStr.
www.eventhotels.combochum@eventhotels.com
مانهايم – Mannheim ( مفتاح المدينة 0621 )

 

مدينة كبيرة يبلغ عدد سكانها 326 ألف نسمة, تتبع لولاية بادن فور تمبيرغ. كانت في الماضي مركز الشرفاء المقاطعة. مدينة مزدهرة بالصناعة والتجارة بفضل التقاء نهر نيكار بنهر الراين في هذه المدينة. وهي ثاني أكبر مدينة في الولاية بعد العاصمة شتوتغارت, وفي الوقت نفسه ميناء نهري داخلي هام ومركز لعدة منشآت تعليمية ( جامعة تقليدية وجامعة للفنون الجميلة وجامعة للتقنية الحديثة) .

فندق هوليداي إن مانهايم *** Holidya Inn Mannheim
شارع : Tel.0621 10710, Fax 1071167-N6.3
www.mannheim-citycenter-holiday-inn.de
deservation.himannheim@queensgruppe.de
لوفيكسهافن Ludwigshafen

وقبالة مدينة مانهايم وشبه توأم لها تقع مدينة لوفيكسهافن Ludwigshafen ويشكل نهر الراين الحد الفاصل بين المدينتين. وتشتهر هذه المدينة التابعة لولاية رينانيا بلاستينتات بصناعاتها الكيماوية الثقيلة حيث توجد فيها مصانع شركة BASF للمواد الكيماوية. يبلغ عدد سكانها 170 ألف نسمة.

فندق رمادا *** Ramada Hotel
شارع : Tel.0621 512035; Fax 624295-Pasadena Allee4
www.ramadahotels.com ram.zoelw.reservation@marriott.com
بون – Bonn ( مفتاح المدينة 0228 )

كانت بون حتى فترة وجيزة مضت العاصمة المؤقتة لألمانيا. يبلغ عدد سكانها 290 ألف نسمة. ولا تبعد بون عن كولونيا سوى نحو 30 كيلومترا ويمكن الوصول إليها سواء بالسيارة أو القطار أو الترام. وفي بون يمكن زيارة البيت الذي ولد فيه الموسيقار الشهير بيتوفن Beethover-Haus والمتحف الجديد لتاريخ ألمانيا Haus der Geschichte ومتحف الفن. Kunstmuseum توجد في بون على ضفاف نهر الراين العديد من مواقف السفن السياحية القادمة من هولندا والعائدة إليها. وتعتبر المنطقة الواقعة على ضفاف نهر الراين من بون حتى مدينة بنغن / Bengin أو ماينز Mainz من أجمل المناطق ذات المناظر الرائعة. ومنطقة نهر الموزل لا تقل جمالا عن منطقة الراين, وتعرج السفن السياحية على هذه المنطقة أيضا. ومن المعروف أن نهر الموزل يصب في نهر الراين ويعتبر من أهم روافده.

فندق الماريتيم *** Maritim Hotel Bonn
شارع : Tel.81080; Fax8108811-GodesbergerAllee
info.bon@maritim.-de www.maritme.de

أوتيل كونيغس هوف *** Hotel Koenighshof
hotel@koenigshof-bonn.de
www.hotel-koenigshof-bonn.de
Tel.022826010; Fax02282601529
مدينة فيسبادن – Wiesbaden ( مفتاح المدينة 0611 )

تطرقنا إلى هذه المدينة في مطلع هذا الفصل في إطار الحديث عن المنتجعات. إذ تعبر فيسبادن من أجمل منتجعات المياه الحارة.
كارلسروه ( Karlsruhe ) ( مفتاح المدينة 0721)

هي من المدن الجديد التي لم يمر على بنائها سوى قرون قليلة من الزمن. تم إنشاؤها في القرن الثامن عشر في إطار التوسع الحضري والسكاني. وازدهرت المدينة في القرن التاسع عشر عندما أصبحت عاصمة لدوقة بادن. أصبح شارع ” كايزر شتراسه ” الممتد من الشرق إلى الغرب محور المدينة ومحور النشاط التجاري, وهو شارع مخصص للمشاة فقط. يوجد في كارلسروه المحكمة الألمانية العليا والمحكمة الدستورية لجمهورية ألمانيا الاتحادية. كما أن جامعة كارلسروه تتمتع بشهرة عالمية. يبلغ عدد سكانها 270 ألف نسمة.

دورنت كونغرس أوتيل *** Doring Congress Hotel
الشارع : Tel.0721 35260; Fax 3526100-Festplatz2
www.dorint.com/karlsruhe; info.KARKON@dorint.com
فندق رينيسسانس *** Renaissance Karlsruhe Hotel
الشارع : Tel. 072137170; Fax 0721377156- Mendelssohnplatz
www.renaissance hotels.com
rhi.dos.karlsruhe@renaissancehotels.com
مدينة أو غسبورغ – Augsburg ( مفتاح المدينة 0821 )

 

تقع على بعد 53 كم إلى الشمال الغربي من مدينة ميونيخ ويبلغ عدد سكانها 265 ألف نسمة. وهي مدينة تاريخية جميلة وصفها الكاتب الروماني “تاستوس” أنها من أجمل المستعمرات الرومانية” من أهم شوارعها التاريخية والتجارية شارع ماكسيمليان. (Maximilian-Strasse )

فندق شتاينبير غر دراي مورين *** Steigenberger Drei Mohren
شارع : Tel.0821 50360; Fax 50360-Maximilianstr.40
www.aursburg.steigenberger.de
كيل – Kiel ( مفتاح المدينة 0431 )

 

عاصمة ولاية شليزفيغ هولشتاين يبلغ عدد سكانها 245 ألف نسمة. وتشتهر المدينة الواقعة على ذراع بحر البلطيق بأسبوع كيل لسباق السفن الشراعية العالمي الذي ينظم مرة في كل عام. ويوجد في هذا المدينة أكبر ميناء ألماني لسفن ومعديات الركاب وخاصة أولئك القادمين من أو المتوجهين إلى الدول الاسكندنافية. كما تشتهر بمعهد علوم البحار.

بارك أوتيل كيلير كاوفمان *** Parkhotel Kieler Kaufmann
الشارع: Tel.88110; Fax 8811135- Nuemannsweg102
www.kieler-kaufmann.de; info@kieler-kaufmann.de

أوتيل ماريتيم بل فيو Maritim Hotel Belle vue
الشارع: Tel.38940; Fax 3894790-Bismarckallee2
www.maritim.de; info.bki@maritim.de
أيرفورت – Erfurt ( مفتاح المدينة 0361 )

 

أصبحت المدينة عاصمة ولاية تورنغن في ألمانيا الشرقية عام 1990. وقد تأسست هذه المدينة عام 742 للميلاد وأصبحت ذات أهمية كبيرة لوقوعها على الطريق التجاري بين حوض وادي الراين وروسيا وهو الطريق الذي كان يعرف في ذلك الحين بالطريق الملكي ( via regia ) يبلغ عدد سكانها 212 ألف نسمة. أزدهرت المدينة في العصور القديمة بحيث تم إنشاء جامعة فيها عام 1392 استمرت في العمل حتى عام 1816. ودرس فيها مارتن لوثر من 1501 إلى 1505. ومن أهم معالمها كاتدرائية العذراء مريم مع بوابتها الشمالية التاريخية الجميلة.
سورات أوتيل ايرفورت *** Sorat Hotel Erufurt
العنوان الشارع : Tel.036167400, Fax 0316740444- Gotthardrstrasse27
erfurt@SORAT-Hotels.com www.SORAT-Hotels.com

بست وسترن أوتيل *** Best Western Hotel Excelsior
العنوان شارع : Tel.0361 56700, Fax 0361 5670100-Bahnhofstr.35
www.excelsior.bestwestern.de info@excelsior.bestwestern.de

انتر سيتى أوتيل ابرفورت *** interCityHotelErfurt
شارع : Tel. 361 56000, Fax 5600999-Willy-Brandt-Platz11
erfurt@intercityhotel.de
آخن – Aachen ( مفتاح المدينة 0241 )

إحدى مدن ولاية شمال الراين وستفاليا. يبلغ عدد سكانها 253 ألف نسمة. تشتهر المدينة بمياهها وحماماتها اللمعدنية الساخنة التي كان يقدرها الرومان والملوك والقياصرة كثرا ف القرون الماضية. أصبحت اليوم مدينة صناعية هامة تتحلى بجامعة تقنية ذات سمعت عالية. كما يوجد فيها جامعة ومركز إسلامي كبير ذو شهرة عالمية. من معالم المدينة الكاتدرائية التاريخية التي تم بناؤها قبل عام 800م بقليل وخزينة التحف الأثرية النفيسة, وبناية مجلس البلدية التي تعود إلأى القرن الرابع عشر.

فندق دورنت كفيللن هوف *** ( Dorint Quellenhof )
شارع : Tel.024191320, Fax 9132100-Monheimsallee52
www.dorint.de-Info.AAhQUEe@dorint.com

بست وسترن أوتيل *** ( Best Western Hotel Regence )
شارع بيتر شتراسي : Tel.0241 47870-Fax 3905571
info@regence.bestwestern.dewww.regence.bestwestern.de
ما غديبورغ – Magdeburg ( مفتاح المدينة 0391 )

عاصمة ولاية ساكسونيا أنهالت في ألمانيا الشرقية. يبلغ عدد سكانها 245 ألف نسمة. تشتهر ما غديبورغ بصفتها ميناء هام على نهر إلبه وبأبنيتها التاريخية القديمة ومنها بناء الخيالة Magdeburger Reiter وقد تضرر الكثير من الأبنية التاريخية إثناء الحرب العالمين الثانية وما زال بعض آثار الدمار ماثلا حتى يومنا هذا تحذير الويلات الحروب.

فندق ماريتيم *** Maritim Hotel
شارع : Tel.039159490, Fax 5949990 – Otto von Guericks Str.87
www.maritim.de
فرايبورغ – Freiburg ( مفتاح المدينة 0761 )

تتبع مدينة فرابورغ البالغ عدد سكانها زهاء 200 ألف نسمة لولاية بادن – فور تمبيرغ. تقع في جنوب الغابة السوداء وتشتهر بمناخها المعتدل وبجامعتها العريقة التي يدرس فيها 24 ألف طالب وطالبة. ومن الدور السابع عشر من برج محطة القطار الجديد يمكن أن يلقي الزائر نظرة على معالم المدينة بكاملها. وسط المدينة جميل بشوارعه الأنيقة والمخصصة في معظمها للمشاة حيث توجد محلات تجارية أنيقة.

فندق كولومبي *** Colombi Hotel
الشارع : Tel.210600; Fax 4131410 – Am Colombi Park
www.colombi.de – info @ colombi.de

فندق نوفوتل – Nobotel Freiburg
الشارع : Tel.38510; Fax 30767 – Am Karlsplatz
www.novotel.com; H0492@accorhotels.com
ماينز Mainz – ( مفتاح المدينة 06131 )

 

عاصمة ولاية البلاتينات, يبلغ عدد سكانها 197 ألف نسمة. مدينة جامعية عريقة فيها مستشفى جامعي ذو سمعة طيبة. وتستقطب جامعة ماينز الطلاب كما يستقطب مستشفى الجامعة المرضى من جميع أنحاء العالم. وهي مسقط رأس يوهانيس غوتنبيرغ (1400 إلى 1468 ) مخترع فن الطباعة الحديثة. ويستطيع الزائر لهذه المدينة مشاهدة متحف يوهانيس غوتنبيرغ الذي يحتوي على أجهزة الطباعة التي اخترعها واستعملها يوهانس غوتنبيرغ الذي يحتوي على أجهزة الطباعة التي اخترعها واستعملها يوهانس غوتنبيرج وعلى الكتب التي طبعها. يوجد في ماينز مركز القنال الثاني الألماني المعروف ZDF. تقع مدينة ماينز قبالة مدينة فيسبادن ولا يفصلهما سوى نهر الراين وبعض المروج الخضراء. ما ينتز معروفة – مثلها مثل مدينة كولونيا – في ألمانيا وأوروبا قاطبة بحفلات االكرنفال التنكرية Karneval. ومن أشهر معالمها كاتدراهيتها Mainzer Dom المبنية على الطراز الروماني والتي بدأ نبلاء المنطقة بتشييدها عام 1423 ولم ينته العمل فيها سوى بعد قرن من الزمن. كما يوجد في المدينة بعض الآثار الرومانية ومنها قلعة مانتز. وفي الجنوب الشرقي من ما ينتز تقع على بعد 23 كم مدينة روسلسهايم / Russelsheim حيث توجد مصانع شركة أوبل للسيارات.

فندق حياة ريجنسي *** Hyatt Regency Mainz
الشارع : Tel.731234; Fax 731235 – Malakofff-Terrasse 1
www.mainz.hyatt.com; concierge@hyatt.com

فندق ماينز هيلتون *** Mainz Hilton
الشارع: Tel.2450; Fax 245589-Rheinstrasse68
www.hilton.com; sales-mainz@hilton.com
ساربروكن – saarbruecken ( مفتاح المدينة 0681 )

عاصمة ولاية السار. يبلغ عدد سكانها 190 ألف نسمة. وتحتوي المدينة على جامعة تقليدية وجامعة أخرى تطبيقية للموسيقى. وتنظم فيها مؤتمرات ومعارض عديدة ذات أهمية كبيرة نظرا لوقوعها على الحدود الألمانية الفرنسية. ويقال عن سكان هذه المدينة بأنهم مواطنون مثاليون فهم يحبون ألمانيا ولكنهم في نفس الوقت متحمسون للتفاهم مع فرنسا والتقارب الأوروبي نظر الموقعهم على حدود فرنسا ولوكسمبورغ.

فيكتور رزيدنت أوتيل *** Victor’s Residenz Hotel Saarbruecken
شارع: Tel. 588210; Fax 58821199 – Deutschmuehlental
www.victors.deinfo.saarbruecken@victors.de
بوتسدم – Potsdam ( مفتاح المدينة 0331 )
تقد مدينة بوتسدام, عاصمة ولاية براندنبورغ, على مرمى حجر من العاصمة برلين. وتعتبر بوتسدم بالنظر لمساحتها وعدد سكانها ( 167 ألف ) من المدن الصغير أو المتوسطة. ولكن يوجد فيها عدد من القصور التاريخية الجميلة, ومن أهمها قصر وحديقة سان سوسي / Sans Soucis اللذان يشبهان لحد بعيد قصر وحديقة فرساي الفرنسية. وساهم موقعها على نهر هافل وعلى بحيرات عديدة في اجتذاب الأغنياء للسكن فيها.

ريلاكسا شلوس هوتل سيسيلين هوف *** CecilienhofRelaxaSchlosshotel
شارع : Tel.37050, Fax 292498 – Neuer Garten
www.castle-cecilienhof.com
Potsdam.cecilienhof@relaxa.hotels.com
ترير – Trier ( مفتاح المدينة 0651 )

تقع مدينة ترير قرب الحدود المشتركة بين ألمانيا ولوكسمبورغ وتحيط بها جبال وغابات هونسروك وأيفل وتحاذي حوض نهر الموزل. وتعتبر ترير بجانب كولونيا من أقدم المدن الألمانية إذ تم بناؤها على يد الإمبراطور الروماني أغسطوس في العام السادس عشر قبل الميلاد. وما برحت الآثار الرومانية ماثلة حتى يومنا هذا مثل ” البوابة السوداء ( Porta Negra ) وغيرها من التحصينات الرومانية. ترير مسقط رأس الفيلسوف الألماني كارل ماركس صاحب عقيدة الاشتراكية العلمية. يبلغ عدد سكانها 125 ألف نسمة وهي مدينة جامعية.

فندق أويرينر هوف *** Hotel Eurener Hof
شارع : Euerener Str.177-Tel.82400, Fax800900
www.eurenerhof.de; info@eurener-hof.de

دورنت بورتا نيغرا *** Dorint Porta Nigra Trier
www.dorint.com: info.ZQFTRI@dorint.com
هايدلبيرغ – Heidelberg ( مفتاح المدينة 06221 )

تقع مدينة هايدلبيرغ التاريخية على بعد 15 كم إلى الجنوب من مدينة مانهايم وتتبع لولاية بادن فورتمبيرغ. هايدلبيرغ مدينة رومنتيكية بأبنيتها وشوارعها الجميلة ذات الطراز القديم. ويزرها في كل عام أكثر من ثلاثة ملايين سائح أي أضعاف عدد سكانها البالغ 140 ألف نسمة. وجامعتها الواقعة على ضفاف نهر النياكر هي من أقدم وأشهر الجامعات في ألمانيا العالم إذ تم تأسيسها عام 1386ميلادي ويدرس فيها نحو 30 ألف طالب وطالبة. ويعلو هايدلبيرغ جبال وغابة أودنفالد. وعلى أحد المرتفعات المطلة على المدينة يوجد قصر هايدلبيرغ التاريخي. ويشاهد الزائر في المدينة جسرا تاريخيا ( جسر تيودور ) ممتدا على النهر يعود تاريخه إلى عام 1788 مزخرف بشعار المدينة وبالأجراس وبتمثال الدوق تيودور. ومن هايدلبيرغ يسهل الذهاب للنزهة إلى غابة اودنفالد القريبة من هايدلبيرغ.

كروان بلازا *** Crowne Plaza
الشارع : Tel.9170; Fax210070Kurfuerstenanlage1
www.crowneplaza-heidelberg.de
Crowne-Plaza.Heidelberg@t-online.de

مدينة شفيرين – Schwerin ( مفتاح المدينة 0385 )

أصبحت شفيرين عاصمة ولاية ميكلنبورغ فوربومرن عام 1990 أي بعد توحيد ألمانيا. وهي ثاني أكبر مدينة في الولاية بعد روستوك. مدينة صغيرة ولكن ذات جاذبية كبيرة بسبب طابعها التاريخي القديم, خاصة بعد أن تم ترميم بيوتها الجميلة وقصرها التاريخي. كما تكثر البحيرات في المدينة وحلولها.

فندق كراون بلازا – Crowne Plaza
شارع : Tel.57550; Fax 5755777- Bleicher Ufer23
www.crowne-plaza.m-up.de

 

بادن-بادن-Baden-Baden ( مفتاح المدينة 07221 )

تم وصف هذه المدينة الجميلة ذات المنتجعات الممتازة في إطار وصف منتجعات المياه المعدين الحارة في هذا الفصل.
برشتسغادن – Berchtesgaden ( مفتاح المدينة 08652 )

تقع مدينة برشتسغادن في منطقة جبال الألب على ارتفاع 630 مترا في أقصى الجنوب الشرقي من ألمانيا ولا تبعد عن مدينة سالسبورغ النمساوية سوى 24 كم وعن مدينة المنتجعات باد رايشنهال سوى 18كم. مدينة صغيرة نسبيا يبلغ عدد سكانها 25 ألف نسمة ولكن عدد زوارها هو أضعاف ذلك العدد. موقعها خيالي إذ تحيط بها من ثلاث جهات الجبال العالية التي تغطيها الغابات والثلوج. وتطل على المدينة قمة جبل فاتزمان ( 2712 مترا ) وتشهر برشتسغادن كمنتجع للهواء الصحي خاصة للذين يعانون من أمراض الرئة والتنفس. كما تشتهر بمناجم الملح التي تستغل منذ القرون الوسطى. ويتم تحت سطح الارض غسل وتذويب الصخور الملحية بالماء العذب ثم ضخ المستخلص عبر الانابيب إلى أعلى حيث يتم تجفيفه وتكريره وإنتاج ملح الطعام منه. ويستطيع الزوار النزول المناجم تحت سطح الأرض في عربات خاصة لزيارة مواقع استخلاص الملح. وتوجد في هذه المدينة محمية وطنية على مساحة 210هكتار للنباتات والحيوانات النادرة في تلك المنطقة.

فندق ألبن هوف *** Hotel Alpenhof
شارع : Richard Foss Str.30 في كونيغ زي
Tel.08652 6020 , Fax 64399-www.alpenhof.de

فندق ألبن أوتيل *** Alpenhohotel Zechmeisterlehen
شارع : Tel.086529450, Fax 945299- Wahlstrasse35
www.zechmeisterlehen.de
مدينة غارميش – بارتنكيرشن Germisch-Partenkirchen

تقع هذه المدينة السياحية الجميل في منطقة جبال الألب على ارتفاع 720 م فوق سطح البحر وتتبع لولاية بافاريا. وهي موقع مشهور ذو هواء نقي يأتي اليها الزوار والسياح للتمتع بهوائها الصحي وخاصة للاستشفاء من العلل الصدرية. كما تعتبر من المواقع الصالحة لرياضة الشتاء لاسيما التزلج على الجليد. وقد نظمت فيها عام 1936 الألعاب الأولومبية الشتوية كما نظمت فيها عام 1978 المباريات العالمية لمنطقة الألب للتزلج على الجليد. تجد هذه المدينة مزدهرة بالزوار في كل فصول السنة. فهناك من يزرها في الربيع والصيف للتمتع بهوائها والاستراحة في منتجعاتها الصحية وهناك من يزروها في الشتاء من أجل الأنشطة الرياضية الشتوية. يبلغ عدد سكانها 27 ألف نسمة. أما عدد السياح فهو عادة أضعاف عدد السكان الأصليين.
مدينة كونستنس – Konstanz ( مفتاح المدينة 07531 )

تقع مدينة كونستنس على ارتفاع 404 أمتار وتطل على بحيرة كونستنس التي سنتطرق إليها فيما بعد. يبلغ عدد سكان مدينة كونستنس 75ألف نسمة. وهي أكبر مدينة على البحيرة, وشبة محاطة بالمنطقة السويسرية. وقد ازدادت المدينة ازهدهارا وشبابا بعد أن تم تأسيس جامعة فيها في عام 1966. ويتميز الجزء القديم من المدينة بجمال بيوته وشوارعه التي تتسم بطابع العصور الوسطى. تتبع المدينة لولاية بادن – فورتمبيرغ.

فندق الجزيرة شتايغنبير غر *** Steigenberger Inselhotel
شارع: AufderInsel 1-Tel.075311250;Fax26402
www.konstanz.steigenberger.de
konstanz@steigennberger.de
فندق ميركور هالم *** Mercure Halm
شارع : Bahnhofplatz6- Tel.075311210
www.mercure.de-h2827@accor?hotels.com

 

المرجع : كتاب دليل ألمانيا للرحلات ( وهو مرجع جميل و متكامل عن ألمانيا أنصح بالاستفادة منه )
بقلم المستشار غازي طوال
نسيم نجد

www.naseemnajd.com

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

700إحداثية لمعالم ومزارات وحدائق وأسواق الدول التالية : تركيا – فرنسا – سويسرا – النمسا – إيطاليا -ألمانيا

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها السادة هذه مجموع الموضوعات التي …

2 تعليقات

  1. السلام عليكم شكرا لك عن هذه النبذة الجميلة جدا و لكن ان كان بلإمكاني مساعدتي فأنا أحتاج الى عنوان أو فاكس أو موقع الكتروني لبلدية فريبورغ أو هنبورغ جازاكم الله خيرا

  2. أخي الفاضل / الحمام
    حياك الله في مدونتي
    كنت اتمنى أن أساعدك في تلك البلدة , و لكن عليك بهذا الرابط فلديهم الخبر الأكيد عنها بإذن الله تعالى :
    http://travelzad.com/vb/forumdisplay.php?f=60

    بارك الله فيكم و رفع درجاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.