إلى باريس قوقل – google – و نسيم نجد في رحلة فريدة

إلى باريس قوقل – google – و نسيم نجد في رحلة فريدة

في هذا الزمن الذي انشغل فيه الناس بمشاغلهم عن رفقائهم و أصدقائهم .  كان القرار بأن لا أدعو أصدقائي أن يرافقوني لأي رحلة سياحية ..حتى لو كان المقصود من تلك الرحلة هدف نبيلاً.. كأن نرسم ابتسامة نُودعها صندوق الصداقة . و كذلك مما يجعلني أتمسك بهذا القرار أننا في عصر السرعة فليس لدى أصدقائي وقت يضيعونه من أجل سفراتي , و ليس لدي وقت أضيعه من أجل أن أبحث عن أنصاف فرصة لأقنع صديق من أصدقائي بأن السفر هو تجديد للنشاط و من ثم المعاودة لميدان الحياة بأكثر قوة ونشاط . من هذا المنطلق قررت أن أجرب السفر مع  صديق جديد أكثر وفاءً من كل أصدقائي الأوفياء…
فأصدقاء اليوم لا تجد منهم الصديق المتفرغ لمثل مطالبي …
و إن وجدت المتفرغ منهم …فلن تجد من يملك المال الكافي للسفر…
و إن وجد المال…فلن يستطيع أن يتخذ القرار إلا بمباركة زوجته التي ملكت أمره , و مسكته مع زمارة رقبته…” حتى أنا أحس بألم مع رقبتي “..
و إن وجد ذلك الصديق زوجه متفهمة للصداقة و الوفاء… فلن يجد رئيساً في عمله يوافق أن يعطيه إجازة توافق وقتي الذي اخترته..
و إن وافق الرئيس و صرنا في صالة المطار بانتظار أن يتم تفويجنا إلى الطائرة… أتفاجأ …أن الصديق لم يسدد المخالفات التي عليه للحكومة …فنضل في حالة قلق حتى ينهي أموره فنركض لاهثين من أجل أن نلحق بتلك الرحلة المغادرة..
و إن لحقت الطائرة… و ذهبت معه و بذلت كل نفيس من أجل أن أسعد و إياه ..فسوف أتفاجأ أن صديقي في آخر الرحلة يروي لي حكاية يقولها وببرود…فيقول : لقد سافرت في رحلات سابقة مع أناس آخرين و كانت أكثر متعة…فكأنه يريد أن يلطمك على خدك بتلك العبارة , أو كأنه يريد أن يعظ على الجزمة ندماً أن كان حظه أن رافقك في هذه الرحلة المشئومة…
أصدقائي متعبين فهل أنتم أصدقائكم بهذه القسوة …
قبل نهاية الحكاية عذراً أصدقائي و صحبي فإنما هي مقدمة باسمة .

لذا فقد أخترت السيد / قوقل بن دوت كوم – googl.com – و أنا و إياه نلتقي في أحد الأجداد أعتقد الجد الثاني إن لم تتشابه أسماء الأجداد . فأسمي نسيم نجد بن دوت كوم – naseemnajd.com – , و كل الذي يفرقه عني أنه أختار أمريكا للإقامة و اخترت صحاري نجد الحالمة . لذا كان السفر معه مريح و التنقل في أرضه ممتع , و أفضل من ذلك أنه كان ينظر إلي كل حين و يسعد بخدمتي و يقف عن أمري و لم أتكلف الحديث معه , أو تضيق نفسي بمعيته . ” هذا عن نفسي و أتمنى أن لا يكون الحب من طرف واحد “

و هذا الصديق له ميزات عده و علوم في مجالات متعددة .

فإن سألته في الكيمياء و حال العلماء فلديه من ذلك أخبار.

و إن جاء الشتاء و أمطرت السماء فعنده نبأ من ذلك الخبر عظيم .

و إن كان موسم الاحتفالات و المهرجانات فهو ذو إلمام بتلك المواسم و بشأنها خبير .

هندامه متغير كتغير الفصول
و مظهره متبدل كتبدل الليل و النهار
هذا قوقل الذي رافقني في رحلتي إلى باريس..
فهل تريدون مرافقتنا إلى عاصمة النور …و إن أردتم معرفة المزيد فعليكم بالضغط على هذا الرابط برفق و لين حتى يخرج لكم المستخبي و يبين .
فمرحباً بكم …حتى لو أنكم ممن ظهرت على رقابهم آثار أظافر زوجاتهم الكريمة , فهن لنا و الصبر عليهن من واجباتنا . و ما ذلك الأثر إلا للذكرى و التذكر . فتقبلوه برحابة صدر .
أما من كان في الصفوف الأولى أو المتأخرة من أخواتنا النساء , فنعتذر إليكم مجدداً إن كنا لم نوفيكن حقكن بالتبجيل و التكريم على صبركن على أزواج كل همهم السفر و الترحال و ترك أم العيال . و لكن أقول لكن أن دوام الحال من المحال . و المعنى في بطن الشاعر و آثاره ظاهرة على رقبته .

البداية :
1. كان الأمر يتطلب مني أن أطرق على باب جوجل و ذلك من أجل أن أسجل أسمي لديه . و أخبره أنني من أحبابه , و أطرح عليه فكرتي و رغبتي بأن يرافقني برحلة إلى باريس . فقدمت بطاقتي التعريفية بصورة مبسطة .

ثم انتظرت منه برهة زمنية  حتى يفكر و ذلك بعد أن وافقت على كل شروطه . ثم أرسل لي رسالة عبر البريد الإلكتروني ( Gmail ) يخبرني بقدرتي على التمتع برحلة معه .

2. منذ ذلك الوقت بدأت التخطيط و التنظيم عن طريقه, فكان أن استعنت بصفحة صديقي قوقل الخاصة التي أنشأت من أجل مثل هذه الأمور و هي صفحة . Calendar و ذلك حتى أرتب أموري بالشكل اللائق بتلك الرحلة .

3. ثم كان علي أن أبحث عبر سجلاته (Web Search ), و رحلات أصدقائه عن باريس و معالمها و حتى أستزيد من خبرته في هذا المجال فيسهل على الترحال .

4. و لقد نظمت ملفاتي و كل معلوماتي و مجلداتي عبر موقعه المسمى بمحرر المستندات ( Docs ) , و ذلك من أجل أن أجد كل ملفاتي في أي بقعة من بقاع العالم .

و كذلك من أجل أن يطلع عليها السيد قوقل إن أردت أن يراجع برنامج و تخطيط رحلتنا , و يمكنني أن أنشرها عبر الشبكة العنكبوتية مباشرة ليستفيد منها من ينشد تلك المعلومات , فتلك خدمات جداً رائعة .

5. و لكن هل تكفي لوحدها المجلدات , و المعلومات النظرية ..لا أعتقد لذا فقد قررت أن أذهب برحلة مجانية لمعينة باريس بعيني و تفقد مكان إقامتي و الأماكن التي سوف أسعد برؤيتها . فكان مرافقي قوقل يعطيني نظرة سريعة و أنا لم ابرح مكاني و ذلك عبر برنامجه الرائع (Earth ) و الذي جعلني أتصور الأرض التي سوف أهبط عليها .

6. و لعل الأمر الذي ساندني في هذا المجال أن وجدت هذا لموقع الذي يجعلني أضع مسميات للأماكن التي أريد أن أزورها و أن أضع معلومات عنها , و ذلك حتى استعين به عندما أبحث عن الأماكن التي وضعتها في برنامجي فهذا رابط الموقع الرائع  wikimapia.

7. لا أخفيكم أن الزائر لمكان عام يحتاج إلى نظرة الآخرين من حوله لتلك الأماكن , و يحتاج إلى تفحص تلك المواقع و المعالم التي يريد أن يزورها .

فهل هناك أفضل من الصورة فالصورة عن ألف حرف , لذا فصديقي قوقل لديه أصدقاء كثر قد وضعوا صورهم الجميلة عن كل بلدان العالم في موقع واحد , فعبره يمكنك أن تتفحص تلك المعالم و يمكنني أن أزور باريس عبر عيون زوارها و ذلك بالبحث عبر الموقع التالي  موقع ( panoramio ) فهو سوف يمدني بصور رائعة لمعالم تلك المدينة  .

8. أيضاً مما يميز هذا الموقع panoramio أن لديهم منتدى عربي تشارك فيه بأسئلتك السياحية , أو صورك التي ألتقطتها عبر سفراتك . و أيضاً تستطيع أن تستفيد من تجارب الآخرين . و إشراكهم في تجاربك .

9. أيضاً يمكنني أن أزاحم أشهر المصورين بالعالم و أن استمتع بصوري و أمتع العالم من حولي , و ذلك بوضعها على قوقل إيرث , و ذلك عن طريق رفعها إليهم , ثم أنتظر موافقتهم ليضعوها على خارطتهم العالمية .

ثم بعد فترة زمنية تُنشر برقم معين على خارطة قوقل أيرث , في نفس المكان الذي إلتقطت الصورة منه و ذلك بعد اختيارك للمكان .

لذا أنصحكم بوضع صوركم التي تحمل زاد المسافر و ذلك للدعاية للموقع مع العلم أنه من شروط نشر الصور أن تكون الكتابات صغيرة جداً .
10. أكثر ما يقلقني أثناء استخدام الإنترنيت أن يكون لدي روابط كثيرة عن موضوعات مهمة لسفرتي , أو موضوعات مهمة لأحوال العالم من حولي فلا أستطيع أن أنقل مفضلتي معي , لذا فصديقي قوقل و عبر علاقاته القوية مع من حوله وضع لي صفحة رائعة أضع فيها مفضلتي( iGoogle ), و التي تحتوي مواقعي المهمة , و التي أرغب بزيارتها حتى أثناء سفرتي , فاخترت موقعي الإسلامي المفضل , و صحيفتي المفضلة , و اخترت نشرة الأخبار من القناة التي أتابعها , و اخترت مواقع سياحية أهتم بها , و أيضاً اخترت جمعاً من الموضوعات المتفرقة التي تحكي عن السفر و عن باريس خاصة ثم وضعتها في المفضلة المتنقلة . و أيضاً هناك رابط في المفضلة يعطيك درجات الحرارة فاحترت باريس التي سوف أزورها و يهمني حالة الطقس بها . هذه الخدمة أو هذه الصفحة و الصفحات السابقة استطيع أن أدخل إليها ليس من جهازي الخاص بل من أي جهاز من أنحاء العالم و ذلك عبر بطاقة حسابي التي سجلت بها في قوقل ,و لعلي أذكركم بها (  naseemnajd ) فحسابي هذا أدخل به جميع ما أحتاجه من خدمات صديقي قوقل , فهو مفتاحي السحري و السري للعالم .

11. لا تعلمون مدى قلقي من أن أفقد صوري التي تعبت عليها في سفري , فالصور هي التي سوف تبقى ذكرى تذكرك بتلك الدولة و الرحلة , و الصور هي التي سوف تمنحك رحلة مجانية أخرى متى ما أردت ذلك , و الرحلة بلا صور كرجل بلا قمر – توضيح : يقصد بالقمر طبعاً الزوجة , نحاول أن نلطف الجو مع نون النسوة – لذا أكون بحالة خوف عظيم من أن تتلف تلك الصور , أو أن أفقدها , أو أن يصبها أي ضرر . استشرت صديقي قوقل بهذا الموضوع . فقلت له : هل نحتاج إلى أن نحمل ذاكرة إضافية , أو أن نحمل هاردسك خارجي , أو أن نحمل لاب توب من أجل تفريغ الصور كل حين . قال الصديق قوقل و هو يبدي اهتمامه الزائد بالموضوع و ذلك عن طريق علامة استفهام تظهر على محياه ثم تبسم و قال بتواضع : سوف أطرح عليك فكرة لعلها تناسبك , قلت له كل أفكرك تناسبني يا أبني عمي ” دوت كوم ” قال عليك بهذا الموقع التابع لعائلتنا , فعن طريقة تستطيع أن تستعرض صورك في جهازك , و تستطيع أن ترفع الصور من الجهاز إلى شبكة الإنترنيت العالمية .

و منها تستطيع أن تجعل الآخرين يستمتعون بها معك من أصدقاء و أقارب و زملاء  . قلت له أخبرني عن هذا الموقع و كيفية التسجيل فيه قال : الموقع تابع للتسجيل الأول في عائلتنا و فقط كل الذي عليك أن تكتب (  naseemnajd ) ثم كلمة المرور فتستمتع بالخدمات الرائعة المقدمة عبر موقع :( Picasa)

12. صديقي قوقل لعلي أحدثك بسر لا يعلمه أحد غيرك , ياصديقي العزيز لي أصدقاء أحبهم جداً رغم أنني أكره نساءهم التي لا يقدمن أي تضحية من أجل حبي لأزواجهن , ففي نهاية كل أسبوع يتسابقن تلك النسوة على إشغال أصدقائي عني , و ذلك إما أن يجدولن برامجهم بنزهات , أو بتسوق بأفخم المحلات , أو بزيارات للأقارب و الصديقات البعيدات, ثم أحرم منهم كل أسبوع , و الطامة الكبرى أنهن إذا أقبلت الأجازة الصيفية و ضننت أنني سوف أنال من أصدقائي . قامت إحداهن تخطب على زوجها بخطيبة عصماء كالحجاج بن يوسف أو أشد قسوة فهي ترعد و تزبد و تذكره بحقوق الزوجة , و الأطفال , و الشغالة و العمال , و الأقارب و الجيران , و تنسى أن ترشد زوجها بحقوق الصداقة و ذلك لأن تسمح له أن يسافر و لو بضعة أيام مع صديقه الذي يعزه و يقدره . فالذي أريده منك ياقوقل أن تبحث لي عن طريقة أستطيع أن أتواصل مع أصدقائي هؤلاء , بحيث نكون مجموعة بريدية خاصة نتحاور , و نشكي همومنا لبعضنا , أطلعهم على تنقلاتي في سفرتي , ابعث لهم رسائلي الخاصة . و أتمنى أن تكون هذا المجموعة البريدية قابلة للإغلاق حتى لا تراقبنا عيون تلك الزوجات , أو تكون قابلة للأغلاق و السماح بالمشاركة من أطراف خارجية متى ما أردت أن أغيضهن بأخبار عن فوائد التعدد من النسوان . قال قوقل بعد أن تنهد حزناً على حالي …قال : هل تعلم أنني أكره النساء المتسلطات , فطرت فرحاً لأن صديقي يحب الحرية , و يكره الحرمان و التسلط , فقلت و لكن كرهك هذا لا يكفي فهل تملك موقعاً يفك أزمتي – أعتقد أنني قسوة على صديقي قوقل – قال لا تستعجل كل ماتحتاجه لدي فعليك بهذا الموقع( Groups ) و الذي سوف يمنحك كل ماتريد من إنشاء مجموعة خاصة لك و لأصدقائك .

و فيها ميزة أخرى فإن أردت أن تكون مفتوحة التسجيل فذلك ممكن و تستطيع أن تظهرها و ذلك من أجل أن يطلعن نساء أصدقاءك من تبرمك لمعاملتهن لك ,فقلت بصوت مرتفع عظيم ياقوقل , و قلت بنفسي ” الله من حب الشر ياصديقي العزيز فأنت تريد لي معركة مطولة مع النساء “

13. اللغة تقلقني ياقوقل – بديت أمون عليه – فالترجمة للغة الإنجليزية أو الفرنسية تحتاج إلى مهارة خاصة عندما أطلع على المواقع الأجنبية المفيدة فهل من طريقة يا سيد الرجاله . قال قوقل و قد وضع يده على كتفي – طاحت الكلافة – لقد سألت عن أمر مهم يا عزيزي , و بنفس الوقت سهل علينا أن نوفره لك , فقال هل جربت موقعنا الذي يهتم بهذا الأمر .فقلت و بنفس تحمل بعض حب العلم و عدم التنازل إلى خانة الجهلة و الجهل , فقلت له لعلي مررت عليه و لكن من الممكن أن أكون قد نسيته , فذكرني به . قال عليك بهذا الموقع (Translate)و الذي يترجم لك الكلمات أو الجمل أو المواقع بشكل صفحات . فهو مفيد بتصفح المواقع الأجنبية و ترجمة الكلمات المعقد من لغربية إلى لغتك العربية .

14. قوقل لقد أخبرتك من قبل أنني أريد أن أسافر من باريس إلى مدية بون . و لكن ثمة شيء يحيرني بهذا الشأن . قال صاحبي القوقلي و مالذي يحيرك . فقلت له أريد أن أحسب المسافة من باريس إلى بون , و أريد أن أعرف المدن التي سوف أمر عليها بالضبط , فقال لا تقلق لدينا من يساعدك بهذا الأمر , فتعجبت منه عندما أرشدني إلى هذا الموقع الرائع , موقع (Maps )

15. بقي ياقوقل أن أخبرك أنني اكتشفت أمراً من خدماتكم التي تقدمونها لمن يتعرف عليكم , و هو عمل مدونة خاصة (Blogger ) و يمكن عبرها أن ينشر المرء ما يريد على الشبكة العنكبوتية بكل يسر و سهولة , و يكتب عن رحلاته , أو يكتب أي موضوعات يريد أن يطرحها عبر مدونته . و لقد أنشأت مدونة و أسميتها مدونة ( نسيم نجد ) و تحدثت عبرها عن رحلتي إلى باريس , و أريد أن أوصل رأيي بتلك الرحلة لمن يهمهم مثل تلك الرحلات , و أشرح بالكلمة و الصورة المعالم التي زرتها في تلك المدينة , و أظهر آرائي و أطرحها بحرية تامة .  فتكون عبارة عن مذكرات منشورة على شبكة الإنترنيت العالمية . فما رأيك ياسيد قوقل بهذه المدونة .

16. أعلم أن النسوة قد ضقنا ذرعاً بي و بموضوعي الذي تهجمت به بشكل صارخ على الأخوات الطيبات , و لكن أعلم أن الرجال لا يقرؤون الموضوعات التي لا نهاجم فيهن النساء . و أن النساء لا يتفاعلن إلا مع الموضوعات التي تحكي عن حالهن مع أزواجهن . ولكن لم أنساكن يا أخواتي فقد أهداني صديقي قوقل رابط قد يفيدكن بالقضاء على آخر درهم و دينار تحمله جيوب أزواجكن .فهذا موقعهم الخاص بالبحث عن السلع و بأسعارها فلقد بحثت عن الذهب فوجدت أسعاره رائعة و أشكالها فريدة و هي ليست بالغالية على الزوجة العزيزة فهذا الموقع هو خاص بالسياحة النسوية التنظيفية للجيوب الرجالية , فأتركك مع الرابط لتربطي الزوج الهارب  (Product Search ). فنلن من رجالكم قبل أن يجمعوا أموالهم للسفر بالأجازة الصيفية للبلاد الأوربية  و ترككن تتمتعن برحلة صيفية محلية تذيب الجسم من حرها , و تضيق النفس من قصرها .

17. بقي أن أكون وفياً لأصدقائي خاصة منهم السطوحيين و الذين لا يملكون المال , أو الأجازة , أو لا يملكون القرار من زوجاتهم , و يحبون أن يصعدوا لكل سطح في فصل الصيف , فلقد وفر لكم صديقي قوقل سطح خاص تطلعون عليه و تطلعون على العالم من حولكم , وهو أجمل سطح يمكن أن تزوروه , فإليكم رحلة مع السيد قوقل إلى سطح القمر  Google Moon.

أعلم أن عيونكم قد أصابها الدوار برحلتي مع صديقي الجديد , و أن رؤوسكم تكاد أن تطير بعد هذه الرحلة الشبكية .و لكن أرجو أن تكونوا قد استمتعتم بتلك الرحلة بالشكل الذي يجعلكم تبحرون بمثلها عبر أدوات صديقي المجانية .

و إن أردتم منه أي خدمة فأن على استعداد لذلك فقد صار بيننا عيش و ملح , و هو لا يبخل علي من معلوماته . و نحن نريد أن نتعلم كل مميزاته .

بارك الله فيكم على تحملكم , خاصة أخواتي ( ن.ن. = نون النسوة ) على أخيكم ( ن.ن. = نسيم نجد )

مع محبكم

نسيم نجد

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

محاضرة عن السفر : سافر واستمتع

ألقيت في وقت سابق عن محاضرة عن السفر وكان من ضمن المحتوى هذا العرض فآمل …

10 تعليقات

  1. مثير ورائع وخلاق ..

    انصحك .. ارسل نسخة لإدارة قوقل العربية

    روعة روعة روعة 🙂

  2. أستاذ / أحمد
    حياك الله و بياك
    و كم هي روعة مرورك الكريم
    و كم هو كرم منك عظيم أن أنعم بحروفك الزكية…
    أسعدني سرورك الذي رسم على تعابير وجهك الرمزي…
    و سرني أكثر نصحك الذي سوف آخذ به بإذن الله تعالى..
    مودتي لك مضاعفة , كمكافأت النصر المضاعفة (-:)

  3. أحيانا يعجز اللسان عن النطق، ليس لأنه لم يجد ما يقول، لكن لكونه أصيب بالبكم من جراء روعة و جمال الكلمات التي رددها ..

    فعلا إنها رحلة جميلة و رائعة، و لو أنها أخذتنا عبر خطوط النت.. 🙂

  4. أخي / رحلة عبر المدونات
    يشرفني وجودك أخي في صفحتي
    و أسعدني أن حازت على رضاك قصتي…
    و أفرحني ن أعجبك صديقي الجديد / مستر جوجل..و لعلك تتعرف عليه فمن المؤكد أنه سيسعد بك..
    تحيتي لك أخي

  5. موضوع شيق، أبدعت وأبدع قلمك نسيم نجد 🙂

    أنتهز الفرصة لدعوتكم إلى المريخ (http://www.google.com/mars/)
    😉

    تحية طيبة

  6. استاذنا / علاء
    مرور رائع منك سيدي
    و سعدت أن خطوة خطوة مباركة في مدونتي..
    فبارك الله فيك

  7. إيمـــا..,,

    نسيم نجد ..,,

    مدونه مميزه و افكار رائعه في وضع الموضوع و طرحه ..,,

    ما شاء الله عليك يا أخي الكبير ..,,

    أشكرك على هذه المدونه الجميله ..,,

    وبصراحه صديقنا قوقل يعرفنا في السراء و الضراء ..,,

    لك جزيل الشكر مره اخرى اخي الكريم على المجهود الواضح و موفق في رحلتك ..,,

    صحيح نسيت شي .. شوي شوي علينا ^.^

  8. رائع جداً ..

    فكرة جميلة في الطرح ..

    بقي أن تذكر خدمة قاريء قوقل
    والتي من خلالها استطعت أن أرى موضوعك هذا !

  9. أختنا الفاضلة / إيمـــا..,,
    أشكر لكم كلماتكم
    وتسعدني مشاركاتكم
    و يسرني أن أضع الحروف التي تخدمكم
    و أفرحني أن أعجبكم صديقي / السيد قوقل..
    دمتم بخير أختنا الفاضلة…

  10. أخي الفضل م علي
    الأروع هو مروركم الكريم ..
    وأما فكرة القارئ فلم تكن غائبة عن الذهن لكن خشيت أن يطول الموضوع..
    بارك الله فيكم ,و في القارئ الذي أسعدنا بمروركم ..
    بورك فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.