الحلقة الأخيرة : رائعة القصيم..مدينة تتراقص على أنغام النوافير

البدائع بلد الرامتين و المتنزهات البرية .

عذراً أهل البدائع فلقد انشغلت عن ذكر محاسن جميلتكم بعض الوقت , و اليوم أعود لأكمل لكم بقية القصة , و نهاية الرواية لهذا المدينة الرائعة , بعدما جمعت معلومات عنها قيمة .فالمعذرة منكم فهي عشقكم ..و هي حبي , هي مدينتكم …و هي فخري , هي جميلتكم… و هي كامل حسني , هي كما قال شاعر البدائع :

هي العشق الأول والغلا والهوى الجذاب
هي اللي يثــير الــشعر طـاري ملاعـبها

وهي الروضة اللي عطرها بالحشا ينساب
تـقــل ينـطلق ريــح الــنفـل مـن هــبايـبهـا

اماري بها كل الملا ما حسبت حساب
لـمـن لا مـنـي وبـحـبها من يـقـاربـها

أحب البدايع ناس واسم وسهل وهضاب
ولو إني بـعيـد أشواق روحـي تـقربـهـا

وتطول القصايد بالبدايع وهي له باب
وتفـرح بلـمـة شـمـلـها عيـن كـاتبـهـا

  

اليوم نودع قمر القصيم , و بدره المنير , و ضوء الليل الساطع في سماء المدن القصيمية .

 

اليوم تتجه شمس حروفي للمغيب لتعلن عجز الحرف أن يمد هذا البلد بما يستحق من الثناء و الإطراء .

اليوم كل شيء يختفي و تبقى شمس نور تلك البلد في ذهني , و قطراتها تلطف ذكرياتي ,و عبقها يفوح من حولي .

اليوم أبدأ قصة النهاية لهذه المدينة الرائعة .

لقد عرفت البدائع بمتنزهاتها البرية الرائعة , بل بخياراتها المتعددة . فالقادم من جهة الشمال يجد أكثر من خيار , فالوادي و بقربه رمال الغميس تعطي لمن يهوى التنزه فرصه جميلة , و رمال هذه المنطقة تحتوي أشجار الرمث .

و القادم من جهة الشرق يجد رمال الخبيبة الممتدة , بأشجار الغضا الغضة , و بماتحتويه من مرتفعات متعددة تجعل الفرجة متعة , و المتعة سعادة . فهي تبرق مع شعاع الشمس كل يوم , و تظهر بشكل فتان مع مغيبها .
أما القادم من جهة الغرب , فوادي النسا يحد البلد من تلك الجهة .فهو وادي يقدم من الشعاب التي تحيط بالبلدة , و يتجمع من جداول محيطة ثم يصب في وادي الرمة .

أما القادم من جهة الجنوب فعن يمينه و شماله جنتان من جنان الدنيا . فعن اليمين الرامتين , و هما مسكن كثير من الشعراء و محط أنظار الأولين , فيها تنتشر الآثار القديمة , و آبار قد إندرست و بالتاريخ قد ذكرت , فالرامتان منظرهما يشد القادم من تلك الجهة فهما نفودان رمليان امتدا ليعانقا السماء وسط أرض مستوية بيضاء , تحيط بها المزارع من كل جهة فغدت الأرض صفراء برمالها وسط جنة خضراء بمزارعها . و شجر هذه المنطقة هي الرمث .

 

 

و أما عن جهة اليمين , فتمتد رمال و منتزهات الغضا أو الروضة , حيث تكون الرمال الذهبية بصورة رائعة جميلة , فكانت رؤوسها تتطاول على بعضها . فتجد في أطرافها الشباب بسياراتهم المرهمة – الترههيم هو ماعدل ليناسب تلك المكاشت – , أو الفارهة فتجدهم يجوبون الرؤوس متنقلين من نفود إلى نفود . و تجد آخرين من هواة الطيران الشراعي يقفزون من تلك الرمال بمحاولة التغيير و التجديد .

 

و اغرب ما رأيته زلاجة رملية تسحب بواسطة السيارة فيجلس على متنها بعض الفتية فيتنقلون بين تلك الطعوس بمرح و سرور . و لعل الدبابات البرية كانت حاضرة بصوته و إزعاجها , فكل مكان تجد التأجير لها , فصار البر كمدينة كبيرة تحتوي الدبابات و السيارات و الطائرة الشراعية و الزلاجات الرملية .

 

عندما تصعد فوق تلك الكثبان الرملية فإن علوها يجعلك تشاهد كل مايجري في تلك المنطقة البرية , فتظهر لك الإبل بصورة مصغرة . و الأغنام كبقع سوداء أو بيضاء وسط جموع الأشجار . و السيارات كلعب تمشي باستحياء بين الكثبان , و المخيمات كرسم رسام , و تختلط تلك الصورة بجميع الأصوات فتظهر جميلة رائعة . فتخيل صوت دبابات و السيارات و الجمال و الأطفال . مزيج يريح المزاج , و يجعل للمرء رأي بأن السياحة البرية هي متنفس لأهل الجزيرة العربية لا يمكن الاستغناء عنه …

 

أيضاً من أراد أن يستأجر المخيمات فقد زرعت بصورة جميلة غريبة . فهي تسكن تحن الكثبان الرميلة لتستفيد من ذراها , و ينعم الأطفال برمالها و جمالها , فهي كالبيوت بكامل محتوياتها , ماء , و كهرباء . غرف و مطبخ و دورة مياه . و مشب للنار للرجال و النساء .

 

 

أحيطت تلك المخيمات بستار يحجب أهل المخيم عن المارة من المتنزهين . كل مخيم له سعر يناسب تجهيزاته , و أفضل ما تكون تلك المنطقة أيام الربيع حيث تزهر الأرض بأجمل الأعشاب و الزهور , و إن كان الربل هو العشب الظاهر الذي يغطي كل تلك الأرض .تظهر تلك الأرض كأنها حديقة غناء بين أصوات طيورها , و همسات أهلها , و رائحة زهورها .

 

 بل إنني زرتها في سنة ماطرة فكانت تنافس بقاع الطبيعة الراقية , فسبحان من أحيى الأرض بعد موتها , و لقد رأيت تلك الأرض القاحلة و كأنها فرشت ببساط أخضر من أوله إلى آخره , لا يقطع امتداد الخضرة إلى شجرة باسقة وسطه , أو مرتفع من كثبان رملية أرتفع بهامته .

 

أما المنطقة الثالثة من المتنزهات البرية في جنوب البدائع , فهي منطقة الشقيقة , و تتميز هذه المنطقة برمال ليست عالية و لا منخفضة , و لكن خلقها الله متشابهة , فمن يسكن في أرض اليوم من الصعب أن يستدل عليها من الغد …

 

و هذه الرمال الجميلة تنبت شجر الإرطا , و هي شجرة جميلة الرائحة و المنظر . تستخدم و بكثرة بين الناس لإيقاد النار و التدفئة أيام الشتاء , و من خلف منطقة الشقيقة توجد منطقة منطقة النقر و هي منطقة ليست قريبة إلى البدائع و لكن هي متنزههم عندما يبحثون عن الكمأة ( الفقع ) فهي منطقة مناسبة لنبات تلك الثمرة .

البدائع ساكنة الوادي

 

أيضاً مما يميز البدائع وجودها بالقرب من شاطئ وادي الرمة العظيم , و الذي تصب بوسطه كل الشعاب التي تنزل من جبال المدينة المنورة مجتمعة لتكون مجرى واسع يكتمل بأكمل أتساع عند مروره بمدينة البدائع و بعرض يقدر بخمس كيلوات , و أما طول هذا الوادي فكما عرفنا من خلال الدراسة في المراحل الأولية أنه أطول الأودية التي تشق الجزيرة العربية …

 

 

و يتحدث أهل البلدة من كبار السن أن هذا الوادي في الأزمنة القديمة كان كثير الجريان . أما عن نفسي و الذي أستحضره عن ذلك الوادي أنه فاض بالسيل في عام 1402هـ حيث غرقت مدن على جانبه , و منها مدينة الخبراء , و أما البدائع فقد دخل إلى منازلها على حسب رواية أهلها . و هذا الوادي يعتبر من أشهر المظاهر الطبيعية في المملكة العربية السعودية , حيث يخترق الجزيرة من الغرب و يتجه إلى الشمال الشرقي .

 

 

و لقد كانت تتجمع جميع أطرافه ليصب في البصرة . و يتحول أسمه أكثر من مرة فأمتتداده باسم وادي المستوي و ثم البطين , و غيرها من الأودية .
مما يجمل هذا الشاطئ أن على أطرافه تسكن مزارع النخيل و البرسيم , حيث كانت تلك الأرض هي أول أماكن زرعهم , حيث توفر أرضه الطينية بيئة مناسبة لزراعتهم , و تجعل السقيا أمراً سهلاً بالنسبة لهم , و تنفعهم في أوقات الأمطار عن مسيل الوادي , أو تحتفظ أرضه بالماء أطول مدة عند هطول الأمطار في مواسمه .

 

 ويحكي الأجداد من تلك الديار أن الوادي عندما يمشي بكامل قوته فإنه يجرف كل مايقف في طريقه . ففي عام 1402 هـ عندما سار من المدينة إلى أطراف النفوذ في الدهنا , وجد في محتوياته أبل كثيرة و أشجار عظيمة و نخيل طويلة , و سيارات معطلة قد جرفها .

 

أيضا و لأن الوادي يفصل بين أهل تلك البلدة و البلدان المجاورة مثل الخبراء و التي كانت المصدر الممول لمزارعي أهل البدائع , و رياض الخبراء و التي تقع على الجانب الآخر من الوادي , فكانت الصلات بينهم قوية , و العلاقة متينة , و يعتبرون و كأنهم مدينة واحدة و ذلك لأن العوائل التي تقطن تلك المدن الثلاثة من أصول واحدة .

 

 فكان أهل تلك البلاد قبل زمن يتزاورون بينهم مشياً على الأقدام , أو على أبلهم ليقطعوا بضع كيلوات بين طرفي الوادي و يصلوا إلى تلك الديار .

 

و عندما تقدم إلى البدائع من جهة الوادي تجد أن الوادي قد وضع حداً ظاهراً لامتدادها , فهي تظهر و كأنها شريط طويل من المنازل و المزارع على شاطئ الوادي العظيم , و لعل القادم إليها من تلك الجهة في وقت الليل يجد أن أنوارها تتلألأ بصورة فاتنة , فتختلط أنوار المنازل البيضاء بأنوار الشوارع الصفراء فتظهر تشكيلة براقة لبلدة فائقة الجمال .و لقد تغزل الشعراء بذلك الوادي و أكثروا فيه الثناء .

البدائع و حديث الصحافة .

لقد تحدثت الصحافة عن البدائع و بكثرة في السنوات الأخيرة , فمنها من وصفها بالمدينة الأوروبية ,و منهم من كتب مقال يوجب أن تعمم فكرة البدائع على مدن المملكة و ذلك عبر مقال في صحيفة الوطن ,و صحيفة الحياة أعجبتها فكرة البلدية بوضع جوال من أجل التواصل السريع مع المواطنين , و جريدة الرياض و صفتها .. بواحة القصيم الخضراء… و وصفتها جردية الرياض أيضاً “البدائع” مدينة الغذاء والدواء.. منتجاتها الزراعية تصل إلى قارة أوروبا وأمريكا  و وصفتها بعروس القصيم و في وصفآخر لصحيفة الرياض فتقول :البدائع مدينة أوروبية! …أما صحيفة الجزيرة فقد كتبت البدائع واحة خضراء.. في وسط الصحراء , و قد كتب الكاتب عبدالرحمن بن سعد السماري في زاوية مستعجل مقالة رائعة عن البدائع بعنوان :يوم في منطقة (سلة الغذاء)

 

و كل ما تجده البلدة يقول أهلها بأنه من فضل الله ثم من فضل إدارة واعية للبلدية تتمثل بثلاث مدراء مروا عليها و هو : أبو بندر الفاضل عبدالله العبدالمحسن , و هو من أسس الطرق الحديثة بالبدائع , و أقام منتزهات عدة , و طالب بمشاريع عملاقة ….

 

ثم أتى من بعده الأستاذ محمد بن عبدالله الجلعود , وهو الذي أكمل المسيرة و لكن بنظرة جديدة , فقام بأعمال لا تحصى في سبيل تطوير بلدته , فقد أبتكر أساليب حديثة للزراعة و التنويع و إلغاء الإشارات المرورية , و السعي الحثيث لأن تظهر بلدته بهذه الصورة الرائعة , حيث زينت بالجميل من المناظر و النوافير …

 

 

ثم تبعهم الرئيس الأخير و هو الأستاذ / يوسف عبدالله الخليفة حيث سار على نهج الذين سبقوه فبدأت إبداعات جديدة تظهر على أرض البدائع .

أين تسكن في البدائع ؟

 

للسكن ثلاث خيارات :
الخيار الأول : عن طريق الشقق المفروشة , و يوجد فيها برجين البرج الأول تاج القصيم و هو من سبع أدوار , و يقع على طريق المدينة المنورة , و قريب من الأسواق التجارية .

 

أما الشقق الأخرى فهي شقق الرومانسية و هي فرع للشقق المنتشرة بالمملكة , و هي تتكون من ثلاث طوابق , و تتميز بأنها بمنطقة هادئة , و أجمل تأثيثاً و نظافة , و ذلك حسبما رأيت عند الزيارة .

و الخيار الثاني : للسكن هي الاستراحات : ففي البدائع مايزيد على 200 استراحة , و هذه الاستراحات رائعة بكل ماتعنية الكلمة , فهي بمسطحات خضراء , و بيوت شعر , و بالغالب مساحتها كبيرة …

 و فيها ملاعب كورة , أو ملاعب تسلية لأطفال , و البعض منها تحتوي مسابح , و الصغير من هذه الاستراحات سعره اليومي 150 ريال , و هي مثالية لمن أراد أن يستمتع لأيام عدة , و تكون متنفساً له عن الضجيج , و مكاناً مستقلاً مع أطفاله و عائلته …

و في أيام العيد تكون كل الاستراحات محجوزة بفترة طويلة و ذلك للتجمعات العائلية الكبيرة التي تقدم إلى المنطقة من أنحاء المملكة .

 

و الخيار الثالث : للسكن هو استئجار المخيمات: فهي مخيمات رائعة وسط الكثبان الرملية , و هذه المخيمان مناسبة لمن أراد أن يقضي وقت جميلاً وسط الصحراء . فهناك الطبيعة الساحرة …

 

و خاصة عندما تكون تلك الأرض ممطرة , أو ازدانت بالربيع , فهي تعتبر جنة وسط تلك البقعة . و تقع الاسعار بين 500ريال إلى 1300ريال لليوم و الليلة على حسب الفخامة و التجهيزات التي تحتويها تلك المخيمات .

أقسام البدائع 

 

يبلغ عدد سكان البدائع حسب التعداد الأخير 50ألف نسمة , و هي مدينة عالية النمو , و تتكون البدائع من أربع تقسيمات متجاورة وهي البدائع الوسطى حيث فيها كل الدوائر الحكومية …

و البدائع العليا و أم تلعة و العبيلة , و كل حي من تلك قسم يحتوي على أحياء أخرى وسطها…

و إن كانت الشبيبية هي أقدم أراضي البدائع كافة , و يتبع للبدائع مجموعة من المراكز القريبة , و هي  : العبدلية و الدحلة و القبعية و الأحمدية

البدائع بلد القضاة :

 

ولقد كانت مدينة البدائع حاضرة في هذا المجال , و نابغة في هذا الميدان , فقد أنجبت الكثير من القضاة , الذين انتشروا في الأرض ليحكموا بين الناس بما أمر الله من العدل , فعلى سبيل الذكر و ضرب المثل و ليس الإحصاء و التعداد , فقد كان رئيس محاكم مكة المكرمة من هذه البلدة , و رئيس محاكم منطقة الباحة لمرتين من البدائع , و رئيس محاكم حفر الباطن , و رئيس محكمة تبوك, و أضف إلى هؤلاء …كوكبة من المشائخ يتربعون على كرسي رئاسة القضاء في محكمتي محافظة عنيزة و الرس . و غيرهم من المشايخ الذين وصلوا إلى محكمة التميز , أو تعينوا في مناطق مختلفة من المملكة , فنسأل الله أن يبارك بهم , و أن ينفع بهم .هذا غير المشائخ الذين انتشر صيتهم و ذاع بين الناس خبرهم كفضيلة الشيخ / محمد بن صالح السحيباني و هو قاضي البلد و أحد المشائخ الذين درسوا علي أيدي فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – و كان له من المقربين . أيضاً هناك كوكبة من الدكاترة و المشائخ الذين يعملون في كلية الشريعة في القصيم .أو يعملون في الكليات التطبيقية في الجامعة .

أين تذهب إذا سكنت في البدائع ؟

 

بما أن البدائع متوسطة من كل مدن القصيم , فذلك يعطيها مكانة مناسبة لأن تكون محل انطلاق رحلاتك إلى البلدان المجاورة .فبعد تمتعك بالرحلات داخلها من الممكن أن تذهب إلى المدن المجاورة للبدائع لتلقي نظرة على تلك المدن التي تحتويها منطقة القصيم , فلك أن تزور بريدة و تستمتع بأسواقها الرائعة , فأسواق النخيل من أكبر أسواق المنطقة , و تحتوي على كل الماركات العالمية , و بداخلها ألعاب للتسلية خاصة للأطفال و هي تابعة لمدن الحكير السياحية . و أيضاً هناك مركز العثيم مول و هو بنفس الفخامة , و زيارتك لسوق قبة رشيد سوف يعطيك نظرة أخرى للتسوق , فهناك الأغراض الشعبية , و الأسواق القديمة للبلدة , و محلات الذهب التي تبرق من مسافة بعيدة , ورائحة التوابل تختلط بعبق التاريخ لتكون خليط يعزف على أوتار القلوب , و لك أن تقضي ليلة كاملة بفندق الموفنبيك بإطلالته الرائعة على بريدة . أو أن تأخذ وجبة في بوفيه المفتوح و الذي يعلوا الفندق في دوره الأخير , حيث يعطيك المطعم الراقي نظرة بانورامية شاملة لكل أطراف المدينة . و لك أن تختار أي مطعم من مطاعم الوجبات السريعة العالمية و التي تنتشر في شوارع تلك المدينة , و من يذهب لبريدة لا ينسى أن يزور أكبر المحلات التجارية على مستوى الشرق الأوسط للمستلزمات البرية , حيث يقع مركز السنيدي لمستلزمات البر عبر طابقين كاملين رائعين , يحتوي كل مايخطر على بال هواة الرحلات و الصيد و البر من أجهزة و تجهيزات .

 

و لعلك تقضي أيام أخرى في باريس نجد , حيث تتمتع بشوارعها الرائعة , و تتجول في أسواقها المنتشرة , و تأنس بمزارعها الرائعة و التي تمتد فيها النخيل بصورة عجيبة , و تكسوها الزروع بأرضية خضرة ..

و أعتقد أن مبنى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله سوف يمر بك في تلك المدينة و هو تحفة رائعة . و أيضاًَ بالقرب منه مسجده رحمه الله الذي بناه الملك خالد عليهما رحمة الله . و يبقى أكثر شيئاً يميز تلك البلدة هي المنتزهات العائلية التي تنتشر في أطراف البلدة , حيث تؤجر كبائن بأسعار محددة تقضي فيها ساعات رائعة ..

و تحتوي هذه المنتزهات على ألعاب خاصة بالأطفال , أيضاً يوجد حديقة الرعوجي للحيوانات و هي حديقة مصغرة . و لكن هي مثالية لقضاء بعض الوقت هناك , و أيام الصيف تعتبر بريدة و عنيزة من أكثر المناطق في المملكة بمهرجاناتهم الصيفية المنوعة حيث يستمر برنامج عنيزة 50 يوماً بلا توقف , بأنشطة مختلفة للكبار و الصغار من الرجال و النساء , و في أماكن كثيرة من تلك البلدة .
أيضاً هناك مدينة الرس في الجانب الغربي من البدائع , و هي مدينة تعتبر أكثر جمالاً أيام الربيع بمحتويات المنطقة القريبة منها أيام الربيع , فالجبال هناك تجعل لك خياراً آخر لتستمتع بخرير الأمطار , أو تستظل بظلال الأشجار و تنعم بنسيم القصيم . فهناك أكثر من منطقة معروفة على مستوى المملكة منها طخفة , و جبلة , قطن , و القشيعات .
تبقى مدينة من المكن أن تكون مزاراً آخر و هي مدينة البكيرية بلدة أأمة الحرم الشيخ عبدالرحمن السديس و الأما الخليفي رحمه الله تعالى و فضيلة الشيخ / صالح اللحيدان , و بلد الشيخ صالح و سليمان الراجحي , فهناك من الممكن أنت تقضي ليلة رائعة في فندق رامادا المطل على كل تلك المنطقة من باب التيغير و التنويع .
و من المؤكد أن أهل القصيم لديهم مناطق أخرى تخفى على الزائر مثلي فمن كان لديه مناطق مناسبة فلعله يتحفنا ببعضها .
في الختام و جدت هذه الرائعة لشاعر من البدائع الشاعر /علي المفضي , و لا أخفيكم أن هذه القصيدة لامست شيئاً بالقلب لا أدري ماهو بالضبط , و لكن أعجبتني فأودعكم بها .

من روائع شاعر البدائع

سراب وضحكة صفراء بلا رحمة وأمل كذاب
وأحاديث تدوس مــن البياــض اللــون والمــعنا

تزور عيوننا نفحة هــنا وتـمــوت عنــد البـــاب
وتذبح صادق النية وتــســري فــي مــواجــعــنا

نسد الدرب في وجـه الظنــون ونــجرح الـــبواب
ونمــشي في طريــق الصــبح لــين اللــيل يصفعنا

مــجانين الــبياض قلوبــنا تــضــحــك ولا تــرتاب
ولو شمس الهـجــير تــذيــب أملنــا في مــرابــعــنا

نفيض إخلاص نعــطي مــن مــحبـــتنا بدون حساب
نحسب الناس كل الناس نســــخــة من طبــــايــعــــنا

نرش الدرب للنـــشوان ولـــعــينه نـــصــير أهـــداب
ونبكي لا بــكى الــمــجروح حـــر بـــكاه يــــــدفعــنا

نحب النور لجل النــور, لـــو نـــور الـــنواظـــر ذاب
تحــمـــــلـــنا عنــــانا لو غــرقــنــا في مــــدامــعــنــا

لنا في هامــة العلـــيا سكــن ومــن النــهــار ثـــــيــاب
ولـــنا مــن نــفــحــة الــطـــيب الشـــذى والــحق يقنعنا

نعيش أغراب بين الناس وان متـــنــا نـــمـوت أغــراب
وتنسانا العيون اللي لــجـــــل سلــوانــــها ضـــــعـــــنـــا

غلط لكــن وشــــ الحيـــلـــة طـــبـــيعة والـــطــبع غـــلاب
نـــتـــوب ونــنـــقــض التـــوبة ونـــور الصـــدق يـــتــبعنا..

في الختام هذه صور متنوعة عن البدائع آمل أن تعجبكم…
مع السلامة …
نسيم نجد

 

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

زهور الربيع

رحلة إلى البراري حيث تنثر الأرض زهورها في الرياض و الفياض, فعانقتها الكلمات , و عشقتها الصور ..

12 تعليقات

  1. أبو عبد الملك

    أصالة عن نفسي ونيابة عن جميع أهل البدائع أتقدم بالشكر الوافر الجزيل للمبدع والأديب وصاحب الكلمة الرقراقة الجميلة الأخ نسيم نجد على هذه السلسلة الرائعة عن البدائع والتي نالت إعجاب الكثيرين
    من أهل البدائع ومحبيها بل وأصبحت تقريرا تصويريا رائعا يتنقل به من منتدى إلى آخر ويضرب به المثل في الجمال وحسن التنسيق وروعة الوصف ونموذج العطاء فلك من جديد صادق الدعاء وأطيب المنى وأرق التحايا

  2. شكرا ياعزيزي نسيم صور روعة

  3. أخي العزيز / أبو عبد الملك
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أسعد الله أيامك
    و حفظ الله لك قلبك
    و أسال الله في سبيل الله قلمك
    و أنار دربك
    و أفرحك الله بمن يكتب عن بلدتك من هم أكثر من نسيم نجد بالفصاحة و البيان ..
    حياك الله أخي في صفحتي المتواضعة الفاخرة بأمثالكم …

  4. العزيز / سامي
    حياك الله و رعاك و بارك بممشاك ..
    سعدت بمرورك

  5. ماشاء الله تبارك الله البدائع
    حلوة وهادية

  6. أختي الفاضلة /mesa
    نعم البدائع كما قلتي مدينة رائعة و هادئة, وفائقة الجمال ..
    تستحق هذا الثناء و يستحق أهلها الذين عملو بإخلاص أن نشكرهم على بذلهم…
    جزيت خيراً أختنا على مرورك

  7. مشكور اخوي نسيم نجد

    وصور مميزة

  8. أخي / مشعل
    شرفني حضورك
    و اسعدني مرورك
    فحياك الله وبياك

  9. تابعت لك كثير من المواضيع ولا يسعني الا القول انك مبدع ..

  10. أخي الفاضل / SNiPeR
    تحياتي لك أخي
    و أسعدتني متابعت
    دمت بود

  11. ~~

    بآقة محملة بالزهور ورآحتها أرقى العطوور ..

    لـك أخـي ..

    لـمآ قـدمته لنـآ عن مدينة رآئـعة ..

    وتـقرير أروع ..

    كلـمآت الـشكر عجزت أن تضاهي روعة ماسطرته لنـآ ..

    دمـت مبـدعآ ~ متألـقآ ..~

  12. نسيم نجد

    البدائع ..هي من تستحق هذه الباقة..
    فهي كمايطلق عليها مدينة الروائع..
    بورك القلم و حامله..
    و جزاكم الله خيراً على مروركم..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.