زهور و أشجار وأنهار ..سويسرا ما هذا الجمال? ( 2 )

بداية الرحلة السويسرية دليل تعريفي و نقاط إرشادية في سويسرا

التاريخ

اتحدت مناطق شفوتز، اونترفالدن و أوري عام 1291 و شكلت بذلك ما يُعرف اليوم بسويسرا. حصلت البلاد على استقلالها من الامبراطورية الرومانية المقدسة عام 1499. سويسرا تتبع سياسة محايدة يعود تاريخها الى عام 1515،بعد هزيمتها أمام فرنسا في معركة مارينيانو. أُعلنت سويسرا عام 1848 دولة اتحادية. حافظت الدولة السويسرية على حيادها في الحروب العالمية الأولى و الثانية. أصبحت جنيف عام 1919 مقر عصبة الامم المتحدة. أُصدرت عام 1949 معاهدة جنيف الدولية، لحماية المدنيين أثناء الحروب. أُدخلت تعديلات عدة على الدستور السويسري عام 1999.
و سويسرا هي دولة فدرالية تتكون من 26 كانتونا و أنصاف الكانتونات. لكل كانتون دستوره وحكومته وبرلمانه ومحاكمه وقوانينه، والتي تتوافق بالطبع مع القوانين الفدرالية للدولة. و مع ذلك فإن الكانتونات تتمتع بحرية كبيرة في تسيير شؤونها الإدارية و سن القوانين. فمثلاً، يستطيع كل كانتون تحديد قيمة الضرائب و الرسوم المختلفة، وكذلك حيازته على قوة شرطة خاصة به. عدد البلديات والكومونات في سويسرا يتعدى الثلاثة آلف، وكلهم يتمتعون بحقوق كبيرة تمكنهم من إدارة الكثير من الأمور الإدارية بشكل مستقل.

الموقع

تقع سويسرا في وسط اوروبا. تحدها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، ايطاليا من الجنوب، النمسا و ليختنشتاين من الشرق. تتبع سويسرا سياسة خارجية محايدة يعود تاريخها الى عام 1515. تُعد أحد أغنى دول العالم
وتشغل أرضها قسماً من جبال الألب ، وجبال جورا ، ولموقعها إهميتة في وسط قارة أوروبا ، حيث ممرات جبال الألب التي تربط بين العديد من الدول الأوروبية .
الإسم الرسمي للبلاد هو الكونفدرالية السويسرية و تكتب باللاتينية: ‘Confoederatio Helvetica’ أو اختصاراً CH.العاصمة الفدرالية هي برن و فيها يوجد البرلمان و الحكومة و الإدارة الفدرالية. و أكبر المدن السويسرية هي زيوريخ، و يسكنها حوالي 343,100 شخص، و بازل 172,800 شخص، جنيف 167,700 شخص، برن 134,400 شخص، و لوزان 123,100 شخص. مساحة سويسرا هي 41,285 كيلومترا مربعا، . سويسرا مشهورة بمناظرها الجبلية الخلابة. متوسط ارتفاع جبال الألب في سويسرا هو 1700 متر، و هناك مائة جبل ارتفاعه أكثر من 4000 متر أو أكثر و هناك 1800 نهر جليدي (جلاسييه).

العاصمة
برن

أكبر مدينة
زيورخ

نظام الحكم
نظام اتحادي برلماني

المساحة41,285 كم²

عدد السكان
7,399,100 (2003

الكثافة السكانية179 نسمة لكل كم²

العملة
الفرنك السويسري (CHF)

الناتج القومي الاجمالي
226 مليار دولار أمريكي (2005)

الناتج القومي للفرد
30,366 دولار أمريكي (2005)

فرق التوقيت
UTC+1

رمز السيارات
CH

رمز الانترنت الدولي
.ch

رقم الهاتف الدولي
+41

اللغة الرسمية

الألمانية، الفرنسية، الإيطالية و الرومانشية
يوجد في سويسرا أربع لغات رسمية: الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، الرومانشية. يتحدث غالبية سكان شمال ووسط سويسرا بالألمانية، الفرنسية في الغرب، الإيطالية في الجنوب و الرومانشية في المناطق الجبلية الوسطى.
يعيش معظم سكان سويسرا في مناطق الهضاب وفي المدن الرئيسية ، مثل زيورخ ،وبازل ، وجنيف ، ولوزان ، ويقل الكثافة السكانية على المرتفعات ، وينتمي السكان إلى الجماعات الألمانية ، ويشكلون أغلب سكان سويسرا ، ويتحدث 75% من السكان الألمانية ،ومن بين السكان عناصر فرنسية فحوالي 20% من جملة السكان يتحدثون الفرنسية ، كما توجد عناصر إيطالية وحوالي 4% من السكان يتحدثون الإيطالية ، ويوجد بين السويسريين عدد كبير من الأجانب يقارب مليون نسمة .
النشاط البشري

الخارطة :

رابط الخارطة
الأرض

أرض سويسرا جبلية في جملتها ، فحوالي 60% من مساحتها من المرتفعات الألبية ، وهذا القطاع يضم 20% من السكان وتنحدر بمقدمات نحو الهضبة السويسرية ، وتضم هذه المقدمات عدة بحيرات ، وتنقسم جبال الألب إلى عدة سلاسل ، وأعلى قمة في الألب السويسرية (مونتي روزا ) وتشغل سويسرا قسماً من جبال جورا حيث يتبعها القسم الجنوبي الشرقي من هذه الجبال ، وتحتوي العديد من الأودية والحافات ، وتخترقها بعض الممرات ، وتمتد الهضبة السويسرية على شكل دهليز بين جبال الألب وجبال جورا ، ويختلف ارتفاع الهضبة من مكان إلى آخر ، وقد أعطتها طبيعتها الجبلية الغنية بالغابات قيمة سياحية عظيمة .وتنحصر الجبال بين العديد من الثلاجات مثل (الينش ) و(جورنرفيزتش) ، وهذه الثلاجات مصدر سياحي هام ، وتنتشر بسويسرا البحيرات العذبة .

المناخ

ينتمي مناخ سويسرا إلى طراز وسط أوروبا (المناخ الألبي ) والمناخ بارد بصفة عامة حيث تغطي الثلوج معظم أرضها في الشتاء وتتحول إلى ثلاجات استغلها السويسريون في السياحة لمزاولة الانزلاق على الجليد ، وتهب من الجبال (الفهن ) إلى الأودية ، فتؤثر قي مناخ المناطق المنخفضة ، والتساقط غزير ، ويسودها صيف دافئ في المناطق الهضبية وعلى الأودية المنخفضة .
السكان

الأنشطة الاقتصادية :

سويسرا دولة متقدمة ، ترتفع دخول الفرد إلى مستوي عال ، ويعود هذا لكثرة الأنشطة الاقتصادية تمارس الزراعة في الوديان المنخفضة وفوق الهضبة الوسطي ، وتبلغ نسبة العاملين بالزراعة حوالي 4% من القوة العاملة ، وتنتج سويسرا 50% من حاجتها من المواد الزراعية ، وأهم الغلات الحبوب ، مثل القمح والشيلم والجودار والبطاطس والفاكهه مثل التفاح والعنب والزراعة مختلطة أي تربي الحيوانات في مناطق الزراعة ، مما يزيد دخل المزارعين وهناك حركة الرعي على سفوح الجبال في فصل الصيف ، وتشتهر سويسرا بمنتجات الألبان ، وتصدر للخارج كميات كبيرة ، ولا تفي الزراعة بحاجة السكان ، وتغطي الغابات مساحات كبيرة في الأراضي السويسرية ، غير أن البلاد فقيرة الثروة المعدنية ، وكذلك وضعها في مواد الطاقة ، غير أنها غنية بالقوة الكهربائية المولدة من المساقط المائية ، وتشتهر بالصناعات الدقيقة كالساعات ، والآلات الدقيقة ،والأدوات الطبية ، والكيميائيات ، والأدوات الكهربائية ، وتعتبر الصناعة دعامة الخل القومي السويسري ، وتشكل السياحة موردا هما في الدخل السويسري .
اللغة

السياسة الخارجية

حمت السياسة الخارجية المحايدة الصارمة سويسرا من ويلات الحروب اللتي عصفت بأوروبا على مدى القرون الماضية. أصبحت سويسرا عضواً عام 1960 في لمنظمة التجارة الحرة الاوروبية (EFTA) و عام 1963 في المجلس الاوروبي. رفض السويسريون الانضمام الى الاتحاد الاوروبي في استفتاء أُقيم عام [[1992]

تم استقاء المعلومات من المصادر التالية :

ويكيبيديا الموسوعة الحرة

موقع إذاعة سويسرا

الطقس :

يمكن التعرف على الطقس من خلال هذا الموقع .

موقع الطقس
موقع آخر

 تأجير السيارات :

تم استئجار السيارة من :

Europcar
لقد استأجرت السيارات التالية خلال رحلاتي و هي بنفس السعر :

مرسيدس E CLASS

AUDE 6A

BMW

 

وسعرها لليوم الواحد 50 يورو…شاملة التأمين .

و أفضلها الأودي

 و من أهم الأشياء عند تأجير السيارة أن تشترط السيارة نفيقيشن أوربي

سعر البنزين باليورا في دول الإتحاد  يتراوح بين 1.20 إلى  1.35
أما في سويسرا 1.8 فرانك

المتطلبات :
فيزا كارت
الجواز
رخصة قيادة دولة
عنوان في نفس الدولة
الطرق و المسافات :

هذا الموقع يحدد المسافات بشكل دقيق ويرسم خط السير بين المدن ويبين الطرق التي سوف تسلكها والتحويلات التي سوف تتبعها ..فمنه تستطيع أن تكتب اسم المدينة التي سوف تنطلق منها و محطة الوصول وسوف يعطيك المسافة ( بالميل )..فعلى ضوء ذلك تختار الأنسب .
ملاحظة الميل = 1.6 كيلو

الموقع :

و من الممكن أن تتعرف على حروف المدن بشكلها الصحيح عن طريق موقع الطقس هذا :

 

 

القطارات في أوربا

 

خريطة أوربا

هذه خارطة أوربا للتعرف على الدول المجاورة و كيفية تنظيم الرحلات بين دول الاتحاد الأوربي .

أضغط على الرابط
 حجوزات الفنادق ( مجموعة ACCOR)

تعاملات مع هذه المواقع للحجز عبر النت فوجدتها مريحة و موثوقة..و لكن هناك نقطة يجب أن تنتبه لها وهي آخر موعد لإلغاء الحجز عبر النت…فبعض المواقع ترفض الإلغاء وبعضها يعطي مهلة قبل الوصول بـ 24 وبعضها بـ 48 و غير ذلك .

رابط مجموعة أكور

رابط موقع آخر: BOOKING

تحويل العملات :

العملة المستخدمة في دول الأتحاد الأوربي هي اليورو و قد تم الشراء من السعودية بمبلغ 4.77
و عند العودة كان عرض البيع بمبلغ 4.45

أما في سويسرا فالعملة هي الفرانك وتقبل جميع المحلات اليورو

موقع لتحويل العملات .

موقع للتحويل بين العملات

الفندق

سعر الفندق

147 فرانك للغرفة المفردة

و موقعه ممتاز فهو أمام الحديقة الكبيرة في المدينة و قريب من لأسواق و المحلات و الغرف نظيفة و خدماتهم ممتازة .

معلومات عن الفندق على النت

صور للفندق

سويسرا من أعلى :

هذا الموقع يعطيك صور لسويسرا من أعلى ….ومنه تستطيع أن تختار الفندق …و تكتشف موقعه ويمكن أن تدخل على بيانات الفندق… و كذلك الخدمات الأخرى في المدينة .
 …فكل الذي عليك أن تتحرك بالماوس بين أطراف الخريطة .

 رابط سويسرا من أعلى
رابط السياحة في انترلاكن

 


شكر و تقدير

شكر خاص لمن استفدت منهم عبر تقاريرهم وهم :

للأخ أبو ريان على ما تفضل به من أمدادي  بالمعلومات عن أفضل الأماكن في إنترلاكن..وقد قدم لي ذلك برسالة على الخاص تبين ما يحمل هذا الفتى من عشق بلا  حدود لتلك المدينة ومعرفة بكل أطرافها من مدنها وقراها .

وهذا نموذج من جهد أخي الفاضل أبو ريان عبر رسائل الخاص :

فكان السؤال المرسل مني هو التالي :
ثانياً ابسألك …القمم في سويسرا عند إنترلاكن مثل
monch
murren
و شلالات لتروميل باخ ( باخ ماباخ )
هل يمكن الوصول لها بالسيارة
أو لازم قطار جبلي ( وش يقرب للماعز الجبلي )
بعدين هالكهف الجليد وين هو فيه
الله لا يشغلنا إلا بطاعته
فكان الجواب الذي يختصر عليك الكثيرمن تتبع الخرائط وسؤال المرشدين السياحيين :
وعليكم السلام ورحمة الله ..
يا الله حيه
بالنسبة للقمم أفضلهن قمة ينغفراو وتطلع له بالسيارة الين تاصل قرية لوتربرونن بعدين بالقطار بـ 170 فرنك تقريبا !!
أيضاً وعلى نفس الطريق تقريبا تروح بالسيارة لشلالات تروميل باخ ، وممكن يفيدك المكتب السياحي هناك أكثر لو تاخذ منهم خريطة ..
موقع المكتب السياحي : على شارع ينغفراو بانترلاكن اللي هو الشارع الرئيسي إذا صارت الساحة الخضراء الكبيرة بيسارك مقابلها من شمال فندق metropole فيه المكتب السياحي وممكن تسألأهم عن شلالات جيس باخ رهيبة ومهب شينة كسرت الفنجال عنده …
بعد لو تبي شلالات ريخن باخ 15 كلم عن انترلاكن من شرق … ( تحلف نوصف بالصمان وإلا ساموده )
أنت بس قلهم باخ وهم يبخبخونك عدل …
أما الكهف الجليدي أظنك تقصد كهف سانت بيتوس ( علامته صور تنين )
هذا سلمك الله شمال بحيرة تون ( البحيرة اللي غرب انترلاكن )
فيه بعد موقع راااائع للتصوير >> أخبرك صاير محترف ..
إذا خليت الساحة الخضراء بيسارك وفندق ميتروبولي بيمينك واستمريت تقريبا كيلو ونص يجيك مثل حرف T قدامك عربة قطارصغير ( مطل على انترلاكن أزين من مطل الزلفي الغربي ) اسمه – هيمهفلو – وبعد ما تخلص تصوير لو بغيت لا تنزل بالقطار انزل بالزحليقة – تخيل مصورينك السويسريين ومطلعينك بلوتووووث
وسلم لي على أبو شنخت وأوسفارت
كما لا أنسى أخي العزيزابوعزيز و الذي و الله لا أعرف كيف أشكره على جهوده مع أخوته من عشاق سويسرا…فهو شلال عطاء …و نموذج للكرم و الإخاء …و أخ للجميع يبذل و لا ينتظر الشكر…يشرح… يبين… يوضح ….يختصر…ولا يريد من ذلك إلا خدمة أخوته…فأخي الكريم كم من إنسان ذكرك في تلك الأرض ….وكم من سائح أرشدته إلى طرق تختصر له الوقت و التكلفة…فالله درك من رجل…قدمت جهداً أتعبت فيه من خلفك…و قد استفدت وبشكل كبير من تقاريره عن المدن وتفاصيل ذكرها خلال تلك التقارير .
و كذلك استفدت من أختنا فتاة عربية فهي بحق قدمت أشياء لا تحصى عبر تقاريرها بلإنترنت فهي تقارير جامعة لكل من يريد ان يذهب إلى تلك الأرض …فيه تفصيل الخبيرة…وتوضيح عبر الحرف فكأنك تتبع خارطة .

أما الآن فمع الرحلة عبر الجبال والأنهار وهذا مخطط صغير يبين بعض المناطق التي زرتها

نلقاكم بإذن الله تعالى من على سفوح الجبال
وتحت قطرات الأمطار
وشذا الأزهار
ومن بين الغيوم
إلى أن ألقاكم فدعواتي أن يسعد الله لحظاتكم
تحياتي لكم جميعاً أحبتي
نسيم نجد

naseemnajd.com

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

700إحداثية لمعالم ومزارات وحدائق وأسواق الدول التالية : تركيا – فرنسا – سويسرا – النمسا – إيطاليا -ألمانيا

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها السادة هذه مجموع الموضوعات التي …

تعليق واحد

  1. سويسرا من البلاد الجميله التى اتذكرها من طفولتى حيث كنت بصحبه اهلى فى ( جنيف ) لمده 6 اشهر و درست فى مدرسه تسمى باكى و كنت و اهلى نذهب الى البلاسيت على حدود جنيف ( مول كبير ) للتسوق و ذلك كان تقريبا عام 1981 و ان شاء الله ارجع فى يوم من الايام مع زوجتى و اولادى للسياحه شكرا لهذا الموقع على الصور الجميله و تذكيرى بالماضى السعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.