سري للغاية ” للأزواج “

تعامل الأزواج مع الزوجات

 

 

أخي العزيز ….
إنها رسالة حب ,  و دعوة لتفجير العواطف بين الأزواج  , حتى يسعد الأبرياء , ونهدم بيوت الانطواء  ,  و يسير قطار الوفاء , و تغرد البلابل في أرض ملؤها الصفاء .
لن أطيل فوقتك أثمن : أخي الحبيب خذ ما يناسبك من هذا الحقل ,  و أقطف من وروده ما يعجبك  , عندها سوف تختفي جميع الورد و تبقى وردة واحد هي زوجتك .

الــــســــفر :

**** لا تباغتها بخبر سفرك أخبرها قبل السفر بوقت كافي حتى تلبي جميع احتياجاتك واحتياجاتها و تنظم الأغراض .

**** قبل السفر كن مع عائلتك على خير حال لأنك قريباً سوف تغادرهم .

**** لا تقل متى يأتي موعد السفر ,  بل قل أعاننا الله على فراق هذا الزهر .

**** أثناء سفرها أو سفرك  , اتصل و راسل و لا تنقطع عنها .

**** إذا كانت هي المسافرة فبعد رجوعها من السفر , أحرص أن يكون البيت عند عودتها أنظف مما كان

**** عبر لها عن الاشتياق و ما يعتريك من المشاق عند بعدك عنها في سفرك وسفرها .
بعض طرق التعامل في الحياة الزوجية :

**** لا تعتقد أن الحياة الزوجية سهله ,  و لا تعتقد إنها صعبة  , إنها سهل ممتنع و ممتع .

**** أصعب و أجملها سنوات الزواج السنوات الأولى من الزواج . بعدها سوف يتعرف كلاً على طباع الآخر ,  و لا تستعجل التعرف , فالحياة ستكشف لك كل شيء جميل  ,  أو مع الوقت يصبح كل شيء جميل

**** لا تضع الزوجة باختيار صعب  ,  بأسئلة عابثة مردودها سيء إما عليك أو عليها , فلا تقل أيهم أفضل أهلي أو أهلك أمي أو أمك أو أنا أو أخوك , أنت تريد أن تسعد بالحياة أو تختبر سرعت بديهتها .

**** أعطها كل اهتمامك عند الحديث أو التحاور , ابتعد عن كل ما يظهر عدم الاهتمام من انشغال بالجرائد أو اتصال أو عمل بالكمبيوتر  , أعطها كل تفاعلاتك و أحاسيسك .

**** الشك , الشتم , الشدة  , ثلاث أشياء تبدأ بحرف الشين و فيها من الشين ما لله به عليم  ,  ثالوث الهدم  , و معول الشر , تجنبه تسلم .

**** لا تقارن بين بيتك و بيت فلان , كن قنوعاً راضياً بقسمة الله لك . و لو أطلعك الناس على مشاكلهم  , لأمسكت رأس من الفزع .

**** قابلها بابتسامة , .و حاسبها بلطف , و أعلم أن لا حياة زوجيه بدون مشاكل. لكن السعيد من يقدر أن يتجاوز تلك المشاكل , بيدك أنت يا ربان السفينة الماهر .

**** إياك ,  إياك أن تسخر  , بلبسها , بمزاجها , بأكلها  , أوصل المعلومة بلطف , أو جاملها ما استطعت , و أن لم تستطع فالصمت حكمة .

**** لا تبدأ الأكل قبلها , . مهما تكن في جوع ,  انتظرها حتى تأتي , لأنه من غير المعقول هي التي تعمل الطعام ,  و يتبقى لها بعض الفتات من بقايا الطعام .

**** عندما تريد أن تنتقدها بسلوك معين , . فتش عن ذلك العيب بنفسك فإن و جدته بك ,  فإنما تعلمته منك فداوي نفسك أولاً .

****تغير التعامل في الحياة الحديثة  ,  في السابق كان الرجل يختار كل شيء و المرأة توافق , . الآن تغير كل شيء , فاللزوجة رأي في كل شيء ,  فلا تهمل رأيها في الاختيار خاصة فيما يخصها , و إذا كنت لا توافقني على هذا الرأي فاختر أنت مجموعة مما تريد و أجعل الزوجة تختار مما يوافقها من هذه الأشياء .

**** لا تعزف على لحن الزوجة الثانية و تريدها أن ترقص عليه لا …لا … لا… إنك تقتلها باليوم عشرات المرات .

**** أكثر من الثناء عليه عند أمها , لقد ربيت فأحسنت التربية .

**** صلّ أهلها و أقرباؤها ووفهم الاحترام و التبجيل .

**** دعها تؤثث الأماكن الخاصة بالنساء بنفسها أو مايخصها , لا تجعلها تسكن في سجن مؤثث بأمر السجان .

**** تعمدها بالنصح الغير مباشر  , فكلنا يكره أن تقول له  , خطأ  , يجب أن تفعل كذا .

**** قسم وقتك أجزاء : جزء للزوجة  ,  جزء للأولاد  ,  جزء للعمل  ,  جزء لأصدقاء  ,  جزء للأهل  ,  جزء للهوايات .

**** أحضري الماء  ,  أحضري الشاي  ,  أحضري الغداء  ,   , لا يكن تعاملك مع زوجتك كأنك في مطعم شعبي  , أجعله وجبات سريعة و أخدم نفسك بنفسك في بعض الأشياء .

**** أحضر لها جميع متطلبات البيت في وقتها , . حتى لا تمل من الطلب  , وتصابون أنت و هي بالضجر من كثرة الأمر .

**** قبل أن تقول لها يجب أن تتزيني  , .قف أمام المرأة لمدة خمس أيام في أوقات مختلفة فعندما تجد نفسك دائماً بالمستوى الذي تريد . بعد ذلك فاتحها , أنت تريد أن تتزين لك و أنت لا تريد أن تتزينا لها  , كلانا أبناء آدم و حواء . و كلانا لنا نفس الرغبات و الشهوات .

**** عند النصح  , فرق بين الصراحة و الوقاحة .

**** بعض الأصدقاء لا يسعدهم ما يعيشه الأزواج من الصفاء  , احذر غمزهم و لمزهم  , و لا تلتفت إلى أحد منهم , و أجعل شِعَرك ” رفرف يا علم الحب ” .

**** تأكد أن للمرأة احتياجات مشابهة للرجل , و لكن قد يمنعها الحياء , فتخلص من عقدة الأنا .

**** عند مرضها خذ إجازة من العمل و رافقها  , فأنت داؤها و دواؤها .

**** اجعل صبحك دائماً بداية ليوم سعيد , احذف مشاكل الأمس القريب من ذاكرتك , وأرسلها إلى سلة المهملات .

**** إذا كنت تحمل ذاكرة جيدة , لا تستخدمها بتذكر المشاكل و مسبباتها ,  اجعل ذاكرتك مستذكرة للأيام السعيدة  .

**** لن تكتمل بنت حواء  , لابد أن تجد فيها عيب ملموس  , احذر … احذر….احذر أن تشمت بذلك العيب الذي لم تضعه هي بيدها و لا تملك القدرة على إزالته  , تنعم بها كما خلقها الله .

**** لا تكن زوج برتبة مفتش عام تبحث عن الأخطاء ,  وتحفظها في ملف الصمت ,  و تبديها عند الخلافات , فليس من المروءة بشيء , كن واضحاً و بأدب .

**** تذكر دائماً أن المرأة مكبلة بالأعمال . فلا تزيدها هماً مع همومها , فهي تعمل من أجلك  , وتعمل للبيت , وتعمل للأولاد , وتعمل للمناسبات  , فإذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع .

**** الأموال زينة ووسيلة و ليست غاية ,  أنفقه في سعادة زوجتك ,  و أسرتك ,  بدون تقتير و لا تبذير , ابذل بسخاء يرزقك رب السماء .

**** في خارج البيت أنت رجل قوي تأخذك العزة و تدفعك الكرامة , ولكن في داخل البيت ,  كنت زوجاً عطوف , . و أباً حنون , تنازل عن بعض الشموخ  , .و أشعل في البيت الشموع .

الهدايا و المفاجآت و الثناء :

**** قدم هدية قيمة تعبر عن العرفان لأمها و أبيها , . قدمها بيدك و بحضور زوجتك اكتب عليها : يا لكم من أناس كرماء أعطيتموني أغلى ما تملكون و أقدم لكم اقل ما أملك , سامحوني , تابع تعابير وجه الزوجة أثناء تقديم الهدية , . سعيدة جداً جداً ” شيء مؤكد ”

**** للرسائل المقروءة أثر خاص  . راسلها بالجوال ما أمكن .

**** عند رجوعها من سفر أو بعد مولود اجعلها مفاجئة  , غير بطريقة ترتيب الغرفة حول الأشجار من ربيعية إلى خريفية , مع تبديل كامل للمفارش يناسب اللون الجديد .

**** عند المناسبات السعيدة أو رجوعها من سفر أو بعد مولود اعد لها مفاجئة , نحسسها بفقدها أو بمقدار فرحنا بمناسبتها , و أقم لها حفلة أو مايليق بها  .

**** ظرف بسيط ذو شكل جميل و معطر يحتوي كلمات من الشعر الغزل أرسله مع ساعي البريد ً ابنك الصغير ً .

**** قدمها هدية  , اشتراك بمجلة إسلامية , أو بأي مجلة تناسب ميولها .

**** اذكر مدى ثناء أصدقائك على تلك الوجبة أو الطبخة التي عملتها و مدى إعجابهم بها .

**** اهتم بالهدايا و تنويعها ,  لا تختار الهدايا التي تحقق أهدفك من العطور أو المفارش المفضلة لديك , لا تجعل الهدية لك و هي التي تستلمها .

**** تفاعل مع أحداثها اليومية , أحسنتِ ما هذه الطبخة اللذيذة , أعجبني أسلوبك بتوجيه ابني , .ذوق لا يعلى عليه في اختيار ملابسك , بمعنى لا تكن بارد العواطف , و إن كنت كذلك فقرأ على حياتك الزوجية الفاتحة .

**** تذكر أن المرأة يحرك مشاعرها السماع بدرجة كبيرة  , مثلاً لا تهديها باقة ورد و تقول هاك هذه الورود المعطرة ,  ستفرح بها ولكن لن يكون الأثر مثلما أنك أمسكت يدها ,  و قلت أنا أهدي هذه الوردة لأحلى وردة بالوجود  , فهنا جمعت بين أربع حواس : البصر  ,  السمع  ,  اللمس  ,  الشم .

**** أنا أحبك ,  أنا أحبك ,  أنا أحبك , .لا تكن هذه الكلمة هي الوحيدة التي تغازل فتاتك بها , تذكر أن الأذن تمل الأصوات المكررة , جدد بالغزل فأنت تملك وجه القمر .

فترة لحمل :

**** إذا كانت زوجتك لم تنجب , لا تكثر عليها إني أريد أن أرى أبنائي  , تأكد أن المرأة أحب اللحظات لها هي اللحظة التي يقال لها أنتي حامل ,  ,  فهي لا تملك من أمرها نفعاً و لا ضرار .

**** لا تتشرط بنوع المولود فتقول أنا أريد الذكور أو الإناث ,  لكن ادع الله لها بالسلامة وللمولود بالصحة و العافية و الهداية .

**** أدعوك يأخي من قبل الزواج أن تدعوا الله في كل الأوقات المستجابة أن يرزقك الله الزوجة و الذرية الصالحة .

**** فترة الحمل هي من الأزمات  , وفي الأزمات تتبين المواقف , اختر الموقف الذي ترضاه لنفسك أيها الزوج الكريم .

**** في مرحلة الحمل سمها مرحلة التنازلات  , أنسى كثيراً من طلباتك التي ما فتئت زوجتك تتحفك بها .

**** في فترة الحمل  , هي بحاجة زوج يفيض عليها من المشاعر و الحب ما ينسيها آلام الحمل .

**** عندما تريد منها طلب و ترفضه فقط تذكر : أنها تتذكر الولادة وتحمل في نفسها الهموم العظام  , تذكر أن حملها تسع أشهر من الألم و النصب  , .تذكر أنها لا تنام من ليلها إلا اليسير و إن نامت فهي تنام وفي جوفها حمل ثقيل , .ورغم ذلك ترعى زوجها و أولادها و بيتها , كم أنتي كبيرة أيتها الزوجة  ,  بأخلاقك  ,  بعواطفك  , بآمالك  ,  بآلامك  ,  في صبحك و مسائك .

**** الحامل تحب من الزوج أن يسامرها بكل ما يخص المولود الجديد , عن اسمه , شكله , ملابسه , لا تقل لها كل شيء في وقته , شاركها الحمل لو بالكلام الطيب .

**** ساعدها في البيت كن عوناً لها في أعمال البيت و الأولاد  , لا تخشى من كبريائك  , أو نظرات أبنائك , فلندعهم يتعلمون منا الشيء الحسن .

**** في هذه المرحلة خفف من السهرات  ,  الزيارات  ,  الولائم و العزائم .

**** اختر المستشفى المناسب و احرص بأن تكون المتابعة لحالتها طبيبة حتى يرفع الحرج عنها و تلزم أمر ربها .

**** في فترة الحمل لا تطلب منها مالا تستطيع من الرغبات . اجعل الأمر بيدها و قدر استطاعتها .

**** لا تطالبها بالتجمل أو بتزيين الأولاد أو البيت بشكل مشابه لفترة ما قبل الحمل , غض الطرف أيه الشهم .

**** في الشهور الأولى حقق لها ما تريد من المأكل و المشرب و النزهات حتى لو خالف ذلك المعقول , فتذكر أنها في مرحلة الوحام  , ففي الوحام يكرم المرء أو يهان , لا تهتم  , سر والدعوات تحفكم .

**** اسمع لشكواها و آلامها  , احذر أن تطالبها بالكف عن التوجع و الأنين , . إذا أنت لم تسمع فلمن تشتكي .

**** اجعل فترة الحمل موسم الهدايا و المفاجآت , اجعل بترتيب مع نفسك لكل شهر هدية , و تذكر أن الهدية بمعناها و ليس بقيمتها .

**** امسك يدها لتصعد الدرج أو لتعبر الطريق أو لتركب السيارة , .فأنت تمسك بيد زوجتك و أبنك الجديد مع بعض .

**** الشهر التاسع  , شهر الكربات  , .كن مرابطاً معها , انقطع و لازمها , أحفظها بعنايتك , وحفها بدعائك  , فا للرجال مواقف يشكرون عليها .

**** عند اقتراب الولادة كن بجانبها , كن الأنيس لها  , خفف عنها و طمئنها .

**** في مستشفى الولادة رافقها حتى تنفرج بأذن رب العالمين و عليك بالدعاء المتواصل من قبل و من بعد .

**** بعد الولادة مباشرة ادخل و أطمئن عليها و بارك لها وتحمد الله بسلامتها مع الثناء على المولود الجديد , وأذكر ما فيه من الصفات الجميلة المشابهة لأمه .

**** لا يكن تسمية الابن محصورة , عليك شاورها اجعلها تختار معك الاسم المناسب , أو اتفقا منذ أول الطريق على تسمية الأبناء .

**** عند أهلها و في فترة النفاس تلمس حاجتها  , و لا تجعلها فرصة للسفر , و الانفكاك عن قيود الأسرة  , أنت تريد أسرة و أبناء إذاً اصبر و تحمل .

**** حبيبتك هي حبيبتك في كل الحالات ذكرها بهذا الحب , تقلباتها الشهرية ,  عند السراء و الضراء ,  و المشاعر و العواطف لا تختفي ,  مهما تغيرت الفصول ,  ففي الصيف اروها من حبك الصافي  , و في الشتاء أسبغ عليه من عطفك الدافئ  , و في الربيع كن لها وردة في كل مكان , و في الخريف كن أنت الشجرة و هي الأغصان , .

**** هدية ثمينة بعد الخروج من أزمة الولادة هي أقل ما يقدم إلى الزوجة الصابرة

الختام :

أخوتي هذا جهد المقل فأن أصبت فمن الله و أن أخطأت فمن نفسي و الشيطان أسأل الله الغفران و أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا و أن يعلمنا ما ينفعنا إنه على كل شيء قدير  , السلام عليكم و رحمة الله و بركاته   .
أخوكم : نسيم نجد
www.naseemnajd.com

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

قمة الوفاء

قمة الوفاء منذ أربع سنوات دخلت أحد القريبات المستشفى إثر جلطة مفاجئة بالرأس , و …

3 تعليقات

  1. الاحظ انه حتى النباتات و الورود لا يمكنها العيش دون المياه.

  2. أختي الفاضلة وئام..
    نعم الحياة تتطلب أن تتوفر الظروف المناسبة لتعيش فيها نبتت الحياة الصالحة .
    و لتنشر شذى عطرها الفواح في كافة جنبات البيوت و القلوب و النفوس .
    تحياتي لمروركم ..

  3. أخي ..نسيم نجد
    ” كلمات ليست كالكلمات ”
    رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى
    يا الله .. ما أحوجنا هذه الأيام من تعميم وإشاعة للغة الود وحوار العشاق بين الزوجين ، فقلَّ ما تجد مثل هذه التصرفات الحانية بين أزواج اليوم .. فالكل يشتكي ويتذمر ولو عرف أحدهما مفاتيح السعادة المتناثرة حولنا لعم التفاهم وأجواء الحب والتسامح وقديا قيل ثلثي العقل في التغافل وأنا أقول في التسامي والترفع عن صغائر الأمور …
    شكرا من الأعماق على مدادك الذي يكتب بماء الذهب ..
    رائع وسأفتح القوس على طول المدى …………..مع عذري أن مشاركتي تأتي بعد وقت طويل من من تاريخ الموضوع الأساسي علما أنني من النادر أن أرد على موضوع في الانترنت ولكن كلماتك وما تختزنه من عمق التجربة ونضج الفكرة أعجبتني .
    تقبل فائق احترامي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.