رسالة للمبتعثين و المبتعثات

رسالة للمبتعثين و المبتعثات

مقدمة :
مع تدفق الأعداد الكبيرة من المبتعثين و المبتعثات للدراسة في الخارج , فحري بكل إنسان أن يقدم ما يستطيع من مد يد العون لطلابنا و الوقوف معهم في مشوار حياتهم العلمية , و ذلك بتقديم النصح و الإرشاد و التوجيه , و هذا جهد المقل من أخيكم فلعلكم تجدون بين سطورها ما يفيدكم و إن لم تجدوا فالعذر منكم أن أخذت بعض وقتكم , مع أملي من كل صاحب تجربة أن يضيف إلى الموضوع تجربته و أن يعلق بما يخدم أخوته و أن يسجل ما ينير درب الباحثين عن بصيص نور حتى يصلوا إلى آمالهم و آمال أمتهم بسلام و أمان .

( 1 )

۞ قرار السفر ۞

 

۞ يجب أن تفكر ملياً بقرار سفرك للإبتعاث , و هذا التفكير يجب أن يكون مبني على دراسة لجوانب مختلفة من حياتك , مقدار صبرك و تحملك , و استقرارك العائلي , و قدرتك على إدارة وقتك والتحكم بمشاعرك وتوجيه من معك ,و مدى حاجة أمتك و حاجتك لرفع كفاءتك .

۞ اختر الجامعة بناءً على دراسة وافية لعدة جامعات و من جميع الجوانب و من ثم أسأل عنها من قِبل الأصدقاء من أهل ثقة و الدراية الذين سبقوا أن درسوا بها .

۞ في الجامعة الواحدة تختلف التخصصات من ناحية الإمكانيات و مكانتها بين غيرها , لذا يجب أن يتم سؤال المبتعثين لتلك الجامعات ممن درسوا قبلك عن نفس تخصصك المطلوب .

۞ المسلم يأنس بإخوانه , و ينعم برفقتهم و يسعد أكثر عندما يسمع صوت الأذان يجلجل حوله , لذا أبحث عن جامعات في بلدان مسلمة و تناسب تخصصك و إن لم تجد فليس لديك إلا الخيار الآخر الأصعب وهو البلاد الغربية .

۞ لا تنسى استشارة والديك , و أن تقف عند رغبتهما , فليس هناك شهادة أعلى من شهادتهما , خاصة إذا كانا بحاجتك أو ممن يخاف عليك رغم كبرك , أو أن صحتهم في نقصان و الخوف عليهم أن تداهمهم مصائب الزمان , فبرأيي أن المعيشة معهم أهم و أولى مهما كان .

۞ الاستخارة مع الاستشارة هي مفتاح التوفيق بإذن الله تعالى و إليك دعاء الاستخارة : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُ أَصْحَابَهُ الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُهُمْ السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : ” إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ خَيْرًا لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ [ واصرفه عني ] وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ . ” رواه البخاري

۞ بحث الجانب المادي , و مدى المقدرة على المعيشة في ظروف تلك الدولة .

۞ تحتاج إلى جلسة مصارحة و نقاش مع النفس عن مدى تعلقك ببلدك و البلد الذي سوف تسافر إليه , و بعدها اتخذ القرار المناسب , فإن قررت السفر فسوف يكون قرارك نابع عن قناعة , و سوف يكون عوناً لك في دراستك و على ذلك فلن تلوم نفسك بأنك أغفلت هذا الجانب .

۞ لكل حالة ظروفها , و كل إنسان له مقدرته , و لكل شخص مقياس خاص بتحمله و استعداده فالذكر ليس كمثل الأنثى , و المتزوج غير الشاب الأعزب , فلا تأخذ مقاييس الآخرين و تطبقها على نفسك .

۞ إذا كنت متزوجاً فالقرار لا يخصك لوحدك , فاجعل من له علاقة بهذا القرار من زوجتك و أولادك نسبة من قرارك , و إذا كنت شاباً أعزب فأنظر إلى أهلك .

۞ خذ ورقة و ضع فيها الإيجابيات و السلبيات من دراستك خارج دولتك ,ثم أستخلص أيهما أكثر إيجابية لك في حياتك المستقبلية .

۞ أحرص أن يكون التخصص الذي سوف تختاره ليس متواجداً في بلدك , و يكون متوافقاً مع ميولك , و مناسباً لقدراتك , و ذلك حتى تستفيد من رحلتك العلمية .

۞ عندما تختار جامعة فاخترها بناءً على عناصر محددة , الاعتراف بها من قبل دولة الإبتعاث , و علو كعبها بين الجامعات , و سمعتها في بين مثيلاتها من الجامعات , و بالذات القسم الذي تريد أن تخصص به .

۞ هناك مراكز دراسات ومنظمات لتصنيف الجامعات على أسس معينة , فأنظر مركز الجامعة بين الجامعات في تلك الدولة .

۞ فهم نظام الجامعة من كل جوانبه , و الإطلاع على موقع الجامعة بالنسبة للمدينة , و توفر السكن , و طريقة الوصول إليها , و نسبة الطلبة فيها من المبتعثين و المقيمين , و ترتبها على الجامعات هناك و نسبة الأساتذة و الأساتذة المساعدين و المشاركين و المحاضرين , و عدد القبول في كل عام , و الإنجازات العلمية التي حققتها على مستوى لولاية أو مستوى المقاطعات .

۞ الإطلاع على الولاية و مدى مناسبتها لك , و الإطلاع على قوانينها , و نسبة الضريبة في تلك الولاية , و التعرف على موقعها , و مناسبته من حيث قربه للولاية التي فيها السفارة , و مدى وصول خطوط الطيران إليها و مميزاتها من كل النواحي .

۞ التعرف على المدينة التي بها الجامعة , و مدى مناسبتها و تركيبة المجتمع فيها , و توفر الخدمات في أرجائها , و أسعار السكن وكافة الخدمات .

۞ لا تجعل هدفك أثناء اختيارك الجامعة أن تكون بجانب جامعة فيها قريب أو صديق أو أنها أسهل الجميع ..فتلك خطوة أولى مثبطة و نتائجها من المحتمل أن تكون فاشلة .

۞ البحث عن مواقع أسلامية في نفس المدينة أو مساجد أو تجمعات طلابية قد تعين المبتعث على أمور بعثته .

۞ تحديد الهدف من الآن و هل المقصود الحصول على درجة البكالوريوس فقط , أو الماجستير فقط , أو الدكتوراه , كذلك و تحديد المدة الزمنية المتوقعة لهذه الدراسة .

۞ التعرف على نظام الفصول الدراسية , و مدى القدرة على التحويل في أقسام الجامعة , و التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى في دولة الدراسة .

۞ وضع خيارات مقترحة , و ذلك بالبحث عن جامعة تكون في نفس المدينة و تحمل نفس التخصص المطلوب ومناسبة
 
( 2 )
۞ متطلبات السفر للدراسة و استخراج الفيزة: ۞
 

۞ يجب أن يتمم المتقدم للدراسة الاختبارات الخاصة بتحديد مستوى اللغة .

۞ أوراق متكاملة للسجل الأكاديمي للمراحل السابقة مترجمة و مصدقة .

۞ قبول من الجامعة , و أقترح أن يكون هناك أكثر من قبول من أكثر من جامعة .

۞ ضمان مالي من جهة الابتعاث .

۞ إصدار جواز سفر , أو تجديد جواز السفر الحالي , مع ملاحظة أن تكون الصورة مطابقة لهيئتك الحالية , و من الممكن أن تكون الصورة بدون الزي الخاص أي تكون بدون شماغ و ثوب .

۞ معرفة كامل الأوراق المطلوبة لاستخراج الفيزة .

۞ طلب فيزة متوافقة مع الغرض للسفر .

۞ تعبئة جميع الأوراق المطلوبة بوضوح ,و بدون أن يكون هناك أي احتمالات أخرى لكل إجابة , و إحضار جميع المتطلبات الخاصة بالتقديم

۞ من الممكن أن تواجهك في النموذج بعض العناصر الغير معروفة لديك , أو تحتمل احتمالين في نموذج الفيزة , فعليك أن تسأل المختصين بالسفارة عنها , و أن لا تمليها بحسب فهمك للنقطة .

۞ يتطلب استخراج الفيزة , أن تتم مقابلة شخصية لطالب الفيزة , فيجب أن تتحلى بالحكمة و المصداقية , و أن تكون واضح المبادئ و تمثل دينك و شخصيتك و وطنك , و أن تجيب بهدوء و بوضوح , و أن لا تعتبر هذه المقابلة هي مسألة حياة أو موت بل هي خطوة اعتيادية .

۞ توقيعك على الموافقة على شروط منح الفيزة يجعل الأنظمة تنطبق عليك في تلك البلد ,لذا فمن المهم أن تكون بفهم واسع للشروط التي سوف توقع عليها , و ليس المقصود من ذلك أن تهرب من استخراج الفيزة من أجل هذه الشروط , و لكن من أجل أن تطبقها و تنتبه لها أثناء تواجدك هناك , و لكي تعلم أنك على عهد و وعد بصدق بالتعامل مع تلك الدولة التي ابتعثت لها .

۞ أخذ نموذج تعريفي من السفارة بأنظمة الدولة , و الأشياء الممنوع دخولها أو تمريرها أو استخدامها , أو الإطلاع على المواقع الإلكترونية التي تنبه لهذه الأشياء .

۞ استخرج رخصة قيادة دولية ليسهل عليك استخراج رخصة قيادة محلية لتلك الدولة .

۞ شهادة صحية تثبت فيها خلوك من الأمراض المعدية .

۞ لكل دولة أنظمتها و شروطها خاصة بها من أجل التقديم و استخراج الفيز , فلا تتبرم من طول الانتظار , أو التدقيق بالأوراق , أو كثرة الأسئلة فذلك من حقهم .

۞ إن منحت الفيزة فأحمد الله على التسهيل , و إن لم تمنح فالذي أعرفه أنه يتم إعادة الطلب من جديد , و إن لم يمكن ذلك , فسأل الله الخيرة من أمره و أن يعوضك الله خيراً منها .

۞ الحضور قبل وقت المقابلة بوقت كافي .

۞ الإطلاع على بعض الأسئلة التي تسألها السفارة حتى يكون طالب الفيزة على استعداد لذلك , و أن لا يعترض عليها أو يتبرم منها بل أجب عليها حسب ما تعتقده و تعرفه .

۞ الإجابة بواقعية , و عدم تحوير الإجابات , أو جعلها مبهمة غير واضحة
 
( 3 )
۞ الاستعداد للسفر ۞
 

۞ إن الاستعداد للسفر يتم من عدة نواحي و يكون من جوانب مختلفة , و كلما اقترب الوقت كلما تزداد الأشغال و المتطلبات , لذا يجب أن تنظم أمورك و احتياجاتك بوقت كافي و لعل هذا الرابط يفيدك هنا و هناك : الرابط ..
هنا……..كل مــتطلبات الســـفر

۞ ضع في ذهنك أنك ذاهب للدراسة, فلا تحمل نفسك أكثر مما ينبغي من أدوات الطبخ و مستلزماته , و أن العالم أصبح مفتوحاً فكل ماتجده هنا فسوف تجده هناك .

۞ إذا كانت مستلزماتك كثيرة فقم بشحنها بالشحن الجوي فهناك التكلفة أقل و الوزن المتاح أكثر .

۞ لا تتوتر أثناء استعدادك لسفرك فيؤثر على عملك و يتأثر من حولك .

۞ لا تنسى أن تكون مبتسماً رغم مشاغلك , و أن تكون مرحاً رغم ضيق وقتك , و أن تجتهد بخدمة و أرضاء من حولك فأنت في أيام الوداع فمن المؤسف أن تضيع هذه الأيام الأخيرة و أنت مشغول عنهم بعيد الذهن عمن يعزك و يعز عليك .

۞ الكروت الائتمانية هي من الأشياء المهمة في السفرات الخارجية , فهي بنكك المتنقل , فاستخرجها من بلدك حتى تستقر ثم تستخرج مايناسبك من بطاقات هناك .

۞ يجب عليك أن تقضي الديون التي عليك حتى تكون مطمئن البال مرتاح في سفرك .

۞ أعتذر ممن أخطأت عليه , و سامح كل من أخطأ عليك , ودع الجميع بقلب أبيض .

۞ للأخوال و الأعمام و لكبار السن حق عليك , أجعلهم من ضمن برنامج وداعك .

۞ تأكد من حجوزاتك الدولية و الداخلية , و اذهب للمطار بوقت كافي و اصطحب أهلك معك لوداعك .

۞ بوصلة اتجاه القبلة , و السجادة , و القرآن الكريم , و منبه الوقت الخاص بالصلوات , هي من أجمل مايحمل في الرحلات .

۞ تأكيد حجوزاتك للفندق أو ليالي الانتظار يسهل مهمتك .

۞ الاستغفار يعين على كثرة الأشغال قال تعالى : {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} [هود: 52].و قال الرسول صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح : ( من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب ).

۞ في خضم مشاغلك , لا تنسى أداء واجباتك , و لا تكن سفرتك هي المسيطر على ذهنك حتى في أوقات عبادتك .

۞ إذا كنت مستقلا ببيت خاص فتخزين أغراضك من قبل شركات التخزين , بحيث يحفظ مستلزماتك من الضياع و تجدها بخير حال عند العودة .

۞ الاتصال بالفندق , و تأكيد حجزك , و موعد وصولك , و طلب الاستقبال إن كان ذلك من ضمن خدماتهم .

۞ يجب أن يكون سفرك إلى بلد الابتعاث قبل موعد الدراسة بوقت كافي , و ذلك حتى يتم الاستعداد النفسي , و البحث عن الشقة قبل بدأ الدراسة .
 
( 4 )
۞ الطائرة ۞

 

۞ دعاء الخروج من المنزل ودعاء السفر و ركوب الدابة أجعلها هي بدايتك في سفرك .

۞ في الطائرة قد تكون علاقتك مع من بجانبك هي بداية علاقة دائمة , فاستخدم فراستك بمعرفة الشخص الذي يجاورك , فهل هو مناسب أن ترتبط معه بعلاقة و توثقها , أو أن تبقى هذه العلاقة علاقة عابرة .

۞ التمارين الرياضية في الطائرة تقلل من التعب , و تحمي العضلات من الشد و تريحك بعد السفر .

۞ الحفاظ على المشي كل فترة يحرك في الجسم الدورة الدموية , و هو ضروري لمن لديهم مشاكل في القلب أو الضغط أو العظام و المفاصل .

۞ ركاب الطائرة بشكل عام هم كأسرة واحدة , أبتسم في وجوههم و ساعدهم بقضاء حوائجهم , وأجعل شعارك التعاون من أجل رحلة هادئة ومريحة .

۞ المضيفين بالطائرة هم في خدمة الركاب , ولكن لا يعني ذلك استغلهم بشكل زائد , قدر عملهم و تبسم لهم , و لا تثقل عليهم بالطلبات خاصة في الرحلات الطويلة , و فهم يتحملون من أجلك الشيء الكثير فتحمل أنت بعض الشيء.

۞ استغل وقتك في الطيران بالقراءة المفيدة , أو بممارسة أي هواية من هواياتك , لذا أجلب معك ما تحتاجه لقطع تلك المسافة .

۞ عفواً… و لكن استخدام دورات المياه في أول الرحلة يكون أفضل و أنظف من آخر الرجلة , ففي النهاية لا توجد المستلزمات المطلوبة , و النظافة بصورة أقل منها من بدايتها .

۞ إذا كان معك زوجتك وهي حامل أو بشهورها الأخيرة , فيجب أن تنبههم لهذا الأمر عند حجزك على الطيران , ففي الشهور الأولى و الأخيرة يكون الطيران خطر على الجنين .

۞ إذا كانت الزوجة حامل و ممن يسمح لها بالطيران لمسفات بعيدة فيجب أن تساعدها في رحلتها و أن تجعلها تمشي كل فترة ليساعدها على فترة الجلوس الطويلة .

۞ الألعاب الالكترونية و القصص و النوم هي أفضل ما يمكن أن يعمله الطفل في الطائرة حتى لا تضيق نفسه و يتضجر من السفر الطويل .

۞ مضغ اللبان أو تحريك الفك يفتح الأذنين , نبه أطفالك لذلك فهم قد يزعجهم انسداد آذانهم أثناء أقلاع الطائرة .

۞ ترتيب جداول أعمالك و خطواتك الدراسية قد يكون خطوة ايجابية تتمم خلال مكوثك في الطائرة .

۞ إذا كان معك رضيع , أثناء الحجز أطلب أن يضعوك في المكان المتوفر فيه أسرة للرضع .
( 5 )
۞ الدخول إلى دولة الابتعاث ۞

 

۞ تعبئة نماذج الدخول , و التي توزع في الطائرة وفق المتطلبات الموجودة , و أن تكون التعبئة بصورة واضحة و صريحة .

۞ كتابة المبالغ التي تحملها و تريد أن تدخل بها إلى تك الدولة .

۞ حمل جهاز الكمبيوتر المحمول يجعل الجمارك بأحقية بتفتشيشه و مطالعة محتوياته .

۞ تمنع الكثير من الدول القرصنة الحاسوبية , و ذلك عن طريق نسخ البرامج ,فتجد أنهم في بعض الدول يسأل القادم عن البرامج و تختبر البرامج الموجودة في جهازه المحمول , و يشترك أن تكون نسخة أصلية .

۞ مما يمنع كذلك إدخال اللقطات الإباحية ( أعزكم الله و حفظ الجميع ) , و لكن يجدر أن ينوه على ذلك فقد تسأل عنها , لذا لا تستغرب أن يوجه إليك مثل هذه الأسئلة .

۞ الحذر من أن تكون لديك بعض المواقع المشبوهة , و التي تنافي سياسة الدول التي سوف تبتعث لها .

۞ تمنع بعض الدول الدخول بالأطعمة ,أو إدخال بعض الأجهزة , لذا يجب معرفة الممنوع و المسموح به لدى تلك الدول .

۞ التقيد بالنظام المتبع بالمطارات و الأسلوب و الإجراءات و التنظيمات المستخدمة في مطاراتهم .

۞ إحضار ورقة أثبات و تعريف بالهدف من الزيارة ( قبول من الجامعة للدراسة في حالة الدراسة )

۞ يتطلب الدخول لبعض الدول التفتيش الكامل على مستلزمات القادم و التأكد من خلو أغراضه من الممنوعات .

۞ من الأشياء الممنوعة دخولها في بعض الدول التبغ و المسكرات و المخدرات ( أعزكم الله ) فقد تسأل عنها لذا لا تستغرب أن يوجه إليك مثل هذه الأسئلة .

۞ قد تحمل بعض الأغراض التي هي بعرفك أشياء معروفة و معلومة و لكن هي بعرف تلك الدول من الأشياء المستغربة أو المجهولة لذا قدم إجاباتك لهم و وضح المقصود لهم .

۞ اتبع النظام أثناء التقدم للجمارك ,و عدم أحداث أي بلبة , و التزام الصمت إلا إذا طلب منك حاجة , فهذه الطريقة هي أفضل وسيلة لإنهاء إجراءاتك بيسر و سهولة .

۞ توزيع النظرات , و كثرة الالتفات , و عدم الاستقرار بخط النظام , قد يثير حولك الشكوك , فكن هادئ الطبع مطمئن النفس .

۞ أجب بقدر الأسئلة , و لا تتكلم بأكثر مما يطلب , و لا تناقش و تحاج إلا بما يراد منك أو يطلب .

۞ احذر أن تترك أغراضك في أي مكان بدون رقابة , فبهذه الحالة فهي معرضة للسرقة , أو أنت معرض للمساءلة عن سبب تركها .

۞ تصوير بعض المنشأة و من ضمنها المطارات قد يحرك حولك الشكوك , لذا لست مجبراً أن تكون بذاك الموضوع .

۞ للعلم فكل أجزاء المطار بالغالب مراقب بالكاميرات الظاهرة أو الخفية حتى دورات المياه , لذا تحرك بقدر من الاتزان , و لا تتصرف بشكل يدعو للريبة .

۞ أذا أردت أن تسأل عن مكان إما داخل المطار أو خارجه فعليك بدوائر الاستعلامات أو المختصين عن ذلك , حتى تحصل على إجابة شافية و تسلم من الاستغلال .

۞ بعد الإرهاق قد يكون المرء مرتبكاً أو متعباً , فكن بحيطة و أنتبه لأموالك و مقتنياتك الثمينة .

۞ استخدام الأجرة المرخصة للنزول إلى البلد هي أضمن وسيلة و أنجح طريقة حتى لا يقع المسافر تحت طائلة الغش أو النصب أو الخدعة .

۞ إذا كنت قد حجزت فندق من قبل فأتصل بالفندق و أخبرهم بقدومك و وقت وصولك للمطار , و أسأل عن مقدار تكلفة الأجرة المتوقعة و المدة المستغرقة , و ما إذا كانوا يملكون وسيلة نقل من المطار إلى الفندق .
( 6 )

۞ تنبيهات تخص أول الأيام ۞

 

 
۞ بعد القدوم للمدينة عليك اكتشاف المناطق القريبة , و معرفة موقع الجامعة . 

۞ التعرف على وسائل المواصلات , و طرق الوصول الأفضل للجامعة .

۞ استخدام بطاقة المواصلات الشهرية و ذلك للتوفير , حتى يتمكن المبتعث من شراء سيارة مناسبة تقله .

۞ استخراج بطاقة جوال للاتصالات من أول الأيام حتى تقلل عليك التكلفة .

۞ البحث عن شقة مناسبة عن طريق المكاتب العقارية و المسارعة بحجزها إذا كانت مناسبة , و ذلك بالتنسيق من قبل مع المواقع الموثوقة عبر الأنترنت .

۞ يجب العلم أن الشقق هناك تختلف عن الشقق في بلدك و موطنك فلا مجال للمقارنة من حيث السعة والسعر .

۞ التعرف على موقع المركز الإسلامي , و التواصل معهم , و التعرف عليهم بالسؤال عنهم جيداً , مع العلم أن المراكز لإسلامية في الخارج متنوعة الملل و النحل و منها المبتدعة و منهم من هم في ظلال مبين , فيجب التعرف على منهجهم , و هل هي موافقة لمنهج أهل السنة و الجماعة .

۞ تعرف على أنظمة البلدة و طرقاتها و وسائل النقل فيها .

۞ زيارة السفارة و تسجيل كامل البيانات و العنوان و السؤال عن ما خفي لديك من أنظمة الدولة , و تسجيل جميع بياناتك و دليلهم الهاتفي و ذلك لاستخدامها عن الحاجة إليها .
( 7 )

۞ المعيشة و التعايش مع المجتمع و الجيران و الأصدقاء ۞
 

۞ هناك و في أول أيام المعيشة يحس المرء بغربة , و بعد عن أرضه , و من صبر أول الأيام فما بعدها أسهل , فالمحك هو أول ثلاثة شهور و بعدها يبدأ الدارس بالتأقلم .

۞ عالم جديد و غريب عليك , الطرقات , و أشكال البيوت , و مظهر الناس , و الطبيعة المحيطة , و الأجواء و التضاريس , و الجامعة كل هذا التغير تجعل نفسية المرء بتغير , فمهما كانت السعادة بمثل هذه المناظر الجديدة فإن التغير السريع و المفاجئ يسبب صدمة داخلية نفسية , لذا يجب أن نأخذ هذه الأمور بالحسبان .

۞ قد تكون البداية في الجامعة صعبة و خاصة لمن لا يمتلك لغة قوية ,و لكن لا تقلق , فكل من كان هناك كانت لهم نفس البدايات , بداية مثل بدايتك , و خجل مثل خجلك , و ضعف ثقة مثل ضعف ثقتك فهل أكثر من أن تكون غريب و وحيد و لا تملك لغة تسعفك ,و لكن لو نظرت بعد فترة فسوف تعلم أن تلك البداية هي بداية لكل مبتعث , و هذا الحدث يمر عليك و على آخرين من دول شتى تجدهم معك في ردهات الجامعة , لذا أجعل تركيزك منصب على تجاوز هذه المرحلة الصعبة و أن مابعدها أسهل و بكثير بإذن الله تعالى .

۞ حينما يحبك أمر أو يضيق صدرك أو تحس بغربة تكاد أن تكتم أنفاسك فاستعن بقراءة القرآن فهي خير معين .

۞ نظم نفسك و ثق بقدراتك , و أعلم أن هذه الخطوة هي أهم خطوة من خطوات الابتعاث و الدراسة و نيل الشهادة التي من أجلها تغربنا ة ابتعدنا عن أهلنا و وطننا .

۞ أبتسم دائماً فذلك سوف يرسم انطباعاً داخلياً بالراحة , و يضفي عليك قبولاً ممن هم حولك .

۞ في أول أيامك جهز منزلك بكافة احتياجاتك حتى تكون على استعداد لبدء عامك الدراسي الجديد و بدون معوقات , و أعلم أن أيام البداية هي أصعب الأيام , و أن استغلال هذه الأيام بتنظيم جميع الأمور الحياتية هناك يسهل ما بعدها , و يساعد على التفرغ للدراسة , و أن استغلالك لوقت فراغك سوف يعطيك مساحة واسعة أيام انشغالك .

۞ كن ممثلاً لأخلاق الرسول مع جيرانك , و تذكر تفقده لجاره اليهودي , و إرساله اللحم لجيرانه و حثه على الجار في أكثر من حديث .

۞ أعلم كيف هي طرق التعايش بين الجيران في تلك البلدان , و حاول أن تمزجها بالتوجيهات الإسلامية المناسبة .

۞ مساعدة من حولك توثق علاقتك بهم , و تزيد من فتح مجالات التواصل معهم .

۞ التعرف على أنظمة المعيشة , و المتطلبات الأمنية , و الممنوعات في داخل و خارج البيوت , و منها على سبيل المثال : عدد الأفراد المسموح بهم داخل الغرفة الواحدة, إزعاج الأطفال لمن حولهم, التعامل مع الحيوانات السائبة و الأليفة .

۞ التعرف على التعريفة الخاصة بالمياه و الكهرباء و طرق الاستفادة القصوى من التخفيضات المدرجة .

۞ التعامل مع الأبناء هناك يتم بصورة مختلفة عن طرق التعامل معهم في مجتمعاتنا , فهناك للطفل حقوق قد تكون مجهولة لدى البعض من المبتعثين , فحري بكل مبتعث معه أطفاله أن يعرفها و ذلك حتى لا يقع تحت ملاحظة الشرطة أو الجيران فيصل أمره لدرجة الإخلال بالرعاية و التي قد تستلزم في بعض الأحيان خلع ولاية الأب على الطفل .

۞ المرأة المحجبة قد تكون محل نظر الآخرين , و خاصة الجيران و تكون هذه النظرات أكثر في المناطق التي لم يتعودوا على المحجبات و قد تلاقي المرأة مثل هذه النظرات , و في حالات قليلة جداً بعض السخرية , لذا لا تأبه بهم أو تقع في حرج من ذلك , فمع الوقت سوف يعتادوا عليها , و أخلاق المبتعثين و الرقي في تعاملها سوف يفرضها على جيرانها .

۞ للتعامل من الخادمات المستقدمات عن طريق المبتعث تخضع لقوانين تحكمها أنظمة الولاية و الدولة التي يعيش فيها المبتعث , لذا يجدر التنبه لذلك و معرفتها و معاملة الخادمة على أساسها .

۞ طفول النظر يعتبر هناك اختراق للخصوصية الآخرين , و تستوجب بعض الولايات عقوبات على ذلك تقل و تكثر وقد تنعدم على حسب المكان و أنظمة الولاية .

۞ التعامل مع أنظمة المدينة التي تعيش فيها يقلل من متاعبك اليومية , و أفضل طريقة لذلك أن تعلمها ممن سكنوا قبلك تلك المدينة .

۞ قد تعجب بأناس و كذلك يبادلونك الشعور , و مع الأيام تكتشف بعض النقاط السلبية في ذلك الشخص , و هنا توقف عن توثيق العلاقة فالسلبيات التي تظهر قد تخفي خلفها أمور أكثر .

۞ قد تجد في صندوق بريدك دعوات للانضمام إلى منظمات أو جمعيات أو حفلات جماعية ترفيهية , و تخفي خلفها تنظيمات إما سرية أو ممقوتة كالمنظمات السرية , أو المشتبهة الإرهابية , أو المتورطة الغير نظامية , لذا كن على حذر فظاهر تلك الدعوات هي حفلة بريئة و مع الوقت تبدأ بنسج الخيوط حول الفريسة .

۞ الدعوة لله هدف كل مسلم , أسلك أسهل الطرق , و أفضلها للوصول لقلوب الناس , و أنجحها هي القدوة الحسنة ,و أحذر أن تقدم إليهم الإسلام بطريقة عرض إما خاطئ أو ممل أو كخيار إجباري أو إلزامي ,بل أعرضه كقناعة لك أنت داخلية , و تلمس جوانب النقص لديهم و أبرزها في ديننا كخدمة الآباء و الأمهات من قبل الأبناء و احترام المجتمع للمرأة الكبيرة و الصغيرة و العطف على الفقراء و إلزام الأغنياء بالبذل من أموالهم…و هكذا…
( 8 )

۞ الدراسة و الجامعة ۞
 

۞ الحياة الجامعية هناك مختلفة بعض الشيء عن جامعات الدول العربية , لذا يجدر بالمرء أن يتأقلم مع هذه التغيرات و أن يميز بين الصالح منها فيستفيد منه و غير الصالح فيبتعد عنه .

۞ في أول أيام في الجامعة و في وسط قاعاتها قد تتغير عليك الأجواء بدرجة ملفته , فالاختلاط و توابعه قد تصيب المرء بصدمة حضارية قد يتمادى في استغلالها و تؤثر على علاقاته و سمعته , و قد يتمادى في استنكارها و تؤثر على مستقبله .

۞ في كل مكان إذا عرفت نفسيات الناس ممن حولك , فأنت تستطيع أن تتعامل معهم بما يرضيهم و يرضي ضميرك و يوافق تعاليم دينك , فحاول أن تكون دقيق الملاحظة في صفات من حولك , فماذا يحبون و كيف يتصرفون مع من حولهم فعاملهم على تلك الأسس .

۞ الأساتذة في الجامعات لهم طريقتهم و فلسفتهم في التعليم و الحياة , و لكل واحد منهم أسلوبه , فعاملهم بما يحبون و يريدون خلال المحاضرات و اللقاءات و الساعات المكتبية وحسب رغبتهم ولا تطبق رغباتك و نظرتك أنت عليهم أو تعامل الكل بنفس الطريقة بل ميز كلاً بما يحب أن يتميز به , فلكل أستاذ طريقه المفضلة .

۞ هناك كلاً يعرض رأيه و بحرية , و كلاً يعبر بما يؤمن به و يعتقد , و مصادرة الحريات و إقناع الآخرين بوجهات النظر الخاصة تعتبر في نظرهم تدخل بحرياتهم و خصوصياتهم , فأعرض رأيك إذا لزم الأمر بالشكل الذي يوضح معتقدك و مبادئك بدون أن تلزمهم بها .

۞ قد تحتاج إلى بعض المواد الاختيارية فاختر ما يناسبك و يزيد من رصيدك المعرفي .

۞ الاحتكاك بالطلاب من مختلف الدول يزيد من اكتشاف العالم و طرق المعيشة و أساليب الحياة هناك فكن مؤثراً بشكل إيجابي متقبلاً لكل شيء إيجابي .

۞ النساء أفضل من يصل إلى النساء , لذا إذا كنت مع عائلتك دع زوجتك هي التي تتواصل مع النساء من جيرانك , و حاول أن تتذكر أيام مناسباتهم فقدم الهدايا لهم حتى تصل إلى قلوبهم .

۞ من طرق الوصول إلى قلوب العائلات و الدخول لهم قد يبدأ بهدية إلى أطفالهم فذلك فعل جميل و ينشر المحبة و القرب منهم , أستأذن منهم و أخبرهم أن أطفالك يريدون أن يهدونهم هدية و جدد نيتك بأنك تريد أن تتقرب منهم من أجل الوصول إلى قلوبهم و إظهار أخلاق الإسلام و كيفية معاملته للجار .
( 9 )
۞ التواصل مع الأهل ۞

 

۞ أعلم أن لأهلك في بلدك عليك حق , تواصل مع الآباء و أخبرهم بما يسرهم و طمئنهم بما يفرحهم عن وضعك و استقرارك , و لا تبدي لهم الكثير من تذمرك و متاعبك .
۞ جهز قبل سفرك طريقة للتواصل معهم بالصوت و الصورة , و ذلك عبر برامج النت المفتوحة حتى تنعم أنت و هم بلقاءات شبه يومية متكررة و حتى يسعدوا برؤيتك في كل حين .

۞ عند انشغالك أو مرورك بأزمة دراسية أطلب دعواتهم , و استشر الخبير منهم .

۞ كذلك مطلوب من ولي الأمر أن يطمئن على فلذة كبده , وذلك بالاتصال المستمر معم , و السفر إليهم و السؤال عنهم , فكما نجوب أصقاع الأرض من أجل أن نبحث عن الشفاء و العلاج أو السفر و السياحة , أو نتوسع في التجارة , فأولادنا أولى و أهم بأن نتواصل معهم , و أن نسافر من أجلهم , و أن نرعاهم حق الرعاية .

۞ لا تنقطع عن صلة الرحم من أهلك , تواصل مع أهلك و أعمامك و أخوالك , فإن سنوات الدراسة طويلة و من الصعب أن ينقطع المرء عن أهله لذا تذكر المناسبات السعيدة و أجعلها فرصة لسماع صوتهم و التواصل معهم .

۞ أرسل لوالديك ما يسرهم من الهدايا , و أتحفهم بما يسعدهم , و ذلك بالمراسلة عبر البريد أو بأي طريقة يسعدوا بها و تفرحهم .
۞ للرسائل المكتوبة عبر البريد العادي أثر جميل , و ذكرى دائمة , لا تنساهم من هذه الرسائل .

۞ صور أطفالك بصور فوتغرافية و هم في مدارسهم أو مع أصدقائهم و أرسلها مع بعض الكلمات منهم .

۞ صور أطفالك و رحلاتك بأشرطة الفيديوا و أرسلها لمن ينتظرها من أهلهم و أصدقائهم .

۞ رسائل الجوال قد يكون لها اثر فعال و تنويع في الاتصال .
( 10 )
۞ تنبيهات للطالبات المبتعثات ۞
 

۞ نحن بحاجة ماسة لتعليم المرأة , و أن تبرز في تخصصات معينة , و تنهل من نهر العلم الجاري , و تستزيد من قدراتها , و ترفع من مكانتها , و لكن لتعلم المرأة التي سوف تسافر للدراسة أنها قد تواجهها عقبات عدة كأودة , فمتى اعتقدت أنها قادرة على التغلب عليها , و باستطاعتها أن تتعداها , و أنها بقدرة على المضي في سبيل علمه بدون أن يهز ذلك من دينها فلها أن تمضي في طريقها , فهي على خير و في طريق أجر . و إليكن هذه الصعوبات و التوجيها التي سوف تمر بها الطالبات في طريقهن .

۞ دائماً ضعي بين عينك ميزان الدنيا و الآخرة , و أعلمي أن النفس السوية هي القادرة على ترجيح كفة الحق على الباطل , فكلما حزب عليك أمر فاعرضيه على نفسك السوية و منها سوف تصلي إلى اختيار الصواب .

۞ كما نعلم و كما ذكر العلماء أن سفر المرأة بدون محرم لا يجوز , لذا يجب أن يتوفر لدى الطالبة المحرم الذي يسافر معها إلى تلك البلاد .

۞ أن تعلم الفتاة أن الجامعات هناك مختلطة في كل شيء , و للاختلاط محاذير شرعية كثيرة و آفاته عظيمة فالحذر من ذلك و أن تنزلق الفتاة خلف مزالقه أو يتأثر دينها بذلك .

۞ هناك بعض المواد التي تطبق بشكل مجموعات و فرق عمل و فيها من كل شكل و لون و بلد و جنس , و قد يكون عمل هذه الفرق خارج الجامعة و أوقاتها و التواصل معهم في كل وقت وحين فهنا يجب أن تتجنب مثل هذه التطبيقات و فرق العمل .

۞ الحجاب هو أساس من أسس حماية المرأة المسلمة , و هناك قد تشوبها النظرات و قد تزداد عليها الضغوط , فالتتمسك الفتاة المسلمة بثوابتها و تعظ بنواجذها على دينها .

۞ بعض المبتعثات تسافر مع محرم حتى تستقر و تتقدم في دراستها ثم يغادر و يتركها هناك , فالذي أعلمه أن الرجال بقوتهم يجاهدون من أجل البقاء و كم أنهكتهم هذه الوحدة و هذه الغربة , فكيف بالمرأة الرقيقة العاطفية.

۞ المرأة في مجتمعاتنا العربية هي مكرمة مقدرة , و قد اعتادت أن الجميع في خدمتها أباها و أمها و أخوتها , أما هناك فهي التي سوف تقوم بكل تلك الهموم و المصاعب و تحل جميع مشاكلها , فالتستعد بجمع طاقاتها و و كل ذلك يحتاج إلى التحمل و الصبر و هي أهل لذلك .

۞ المرأة بطبعها عاطفية و بحاجة أن تفرغ تلك الشُحن المختزنة لمن حولها , فأين المصير لذلك المخزون , و أين الملجأ لتلك العواطف الجياشة التي كانت تسكبها على أمها و صديقاتها و أخواتها , و أين المُتلقي الذي سوف يفتح قلبه لها , هنا فالتختار من يناسبها من الصديقات هناك من المحافظات , و ممن يساعدنها بحفظ نفسها و تحصينها من تيارات التغريب العاتية .

۞ الفتاة و إن رافقها محرمها من الأخوان و الآباء فهم ليسوا كمثل الأزواج فقلما تتفتح بينهم أبواب اللقاء الفكري , فطبعها و طبيعتها و عواطفها تختلف عنهم , و كذلك همومها و مصاعبها و تحدياتها و معوقاتها لا تلتقي معهم في كل النقاط لذا تحس بفجوة بينها و بينهم , لذا الفرق بين الزوج و الأب و الأخ مع المرأة , أن الزوج له لقاءات و نقاط تواصل كثيرة عاطفية معها , لذا هي تبث إليه مشاكلها و يتفهمها , و يرسلها ممزوجة بقوة الرجولة و لطف الأنوثة , لذا من كان الخيار أمامها لزوجها أو أخوتها فالترتبط بسفرها مع زوجها فذلك أولى , و إن لم يكن بمقدوره أن يسافر معها فالتعلم أن فراقه بعد الاعتياد عليه فيه صعوبة و مشقة .

۞ الحذر من سفر الشباب الأغرار و في سن المراهقة مع الأخوات كمحارم , فهناك سوف يحس الشاب بوقت فراغ و يجد من المستجدات على حياته الأمور العظام , و عندها سوف يبحث عما يسليه و يلهيه و يقطع عليه وقته, فيخشى عليه أن يقع فريسة الحضارة الزائفة و أن يخون نفسه بالبحث عن كل لذة , و هناك تصبح هموم المبتعثة أشد قسوة , فهي تتحمل مشاكلها و آهاتها و صعوباتها, و مطلوب منها أن تتابع أخاها الذي أتى معها .

۞ كثرة الامساس تميت الإحساس , هناك مظاهر العري و التفسخ ظاهرة في كل زاوية , و هي من بينهم محجبة متسترة , فالخشية أن تمتد يد التعود على تلك المناظر , و التأقلم مع تلك المظاهر أن يقل في نظرها حجابها و سترها فعلمي أن تاجك هو أساس سعادتك , و أن الذي فرضه عليك هو معك أينما كنت .

۞ قد تنظم حفلات مختلطة أو اجتماعات للجامعة يطلب من الفتيات المشاركة لذا الحذر من مثل هذه الحفلات المختلطة , أما الاجتماعات المفيدة و الغير مختلطة و التي تعود على الفتاة و على من حولها بالكثير من الفائدة فحري بها أن تحرص عليها و تهتم بها إذ لم يكن يمس دينها .

۞ لن تستطيع الطالبة أن تعيش لوحدها منعزلة لذا سوف تبحث عن صديقات فالتختر ما يناسبها و يعينها على الثبات على طريق الصراط .

۞ قد تكون معاول الهدم من أبناء جلدتنا أكثر تأثيراً و أكثر عملاً للتأثير على الأخوات هناك , فهذا شامت , و آخر مثبط , و بعضهم من ينظر نظرات سخرية , فالمسلمة هي إنسانة معتزة بدينها لا تزيدها الحرب إلا الإصرار على الطريق و الثبات على السبيل .

۞ الحياة هناك مغرية لاكتشاف الجديد و الغريب , فوجود أرض الحرية و حب النفس لمعرفة الجديد يغري النفس على فتح كل الصناديق المغلقة , و اكتشاف الأسرار الغامضة , و قد تكون جراءة بعض الصديقات هي البداية لمثل هذه التجربة و التي قد تكون نتائجها مريرة و نهايتها خطيرة .

۞ قد تتعرض الفتاة لموقف عصيب , أو فترة حرجة في حياتها , و قد تمر بأزمة تكاد أن تقتلها , فإياك إياك أختي المبتعثة أن تكتميها في قلبك , و أن تحاولي أن تحليها بنفسك , بل استنصري بالحكيم العاقل من أهلك فأخبريهم و استشيريهم و تواصلي معهم , و اجعليهم مطلعين على الأمر كله , و الرجوع عن الخطأ إن كان هناك خطأ خيرٌ من التمادي به و التكبل بأغلاله طوال العمر .

۞ في أمورك الشرعية فاليكن دليلك و مرشدك المشائخ الثقات فلا تأخذي أمر دينك من أقل الناس علماً أو من صديقة تجهل هذه الأمور , و هذه بعض روابط المشائخ الموثوقين و التي يمكن أن تتواصل معهم عبر النت برسائل إلكترونية .

۞ الوصول للأهداف هي غاية كل مبتعث و مبتعثة , و نيل الشهادات هي المقصد الذي يرجوه كل فتاة و فتى , و لكن قد يصتدم هذا الحلم بواقع آخر فيتحطم الأمل , فلعل الأمل يصيبه بعض الذبول , و يبدأ العدد التنازلي للحماس , فهنا أنتِ الحكم بمدى قدرتك على المواصلة , و الاستمرار بطريقك , و الوصول لأهدافك , لا تمنعك نفسك من التكملة عند أقل و أدنى عقبة , و لا تلزميها بملا تستحمله من أجل نظرات الناس , و الخوف من الفشل , و التحرز من كلام الناس , فكوني أنت قائدة نفسك و حسيبتها و خصيمتها , فالنجاح له ألف طريق و طريق و قد يكون من أعظم النجاحات هو المرور بتجربة فشل سابقة .
( 11 )
۞ تنبيهات خاصة بالمحرم ۞
 
۞ المحرم الذي أتى مع الأخوات أو الزوجات يحسن به أن يستغل هذه الفترة بالزيادة و رفع مستواه في تخصصه , أو الانضمام لمعاهد اللغة لتقوية لغته .

۞ إن فترة التفرغ التي يعيشها المحرم هي سلاح ذو حدين , فقد تكون إيجابية للمرء باستغلالها و الاستفادة منها , و قد تكون فترة حضانة لمرض قد يهدم بناء إنسان مستقيم و مستقبله .

۞ مساعدة الأخوات في قضاء احتياجاتهن و الوقوف معهن في دراستهن هدف نبيل و مقصد عظيم يأجر عليه المرء و يسعد الأهل .

۞ المرأة عاطفية فلا تبخل عليها بإمدادها بالحنان الذي فقدته ببعدها عن أهلها و ديارها , فهي بحاجة إلى كلمة عذبة , و نظرة عطف صادقة , و مواساة دائمة , فكن نعم المعين و النصير لها بعد الله .

۞ إن عاطفة المرأة قد تغلبها , و تزين لها أموراً هي بضدها , لذا فيجب أن يقف معها محرمها في هذا السبيل , و أن ينبهها و بأسلوب , و لا يقصر معها في أي سبيل .

۞ إذا كنت أخ أو زوج فقد وثقوا بك الأهل على أبنائهم , و وكلوك من بعدهم , فالأمانة الأمانة في حفظ من استرعاك الله إياهم , فلا تكن ليناً فتعصر و لا تكن قاسياً فتكسر , فالحكمة الحكمة .

۞ على المحرم أن يتدبر الأمور الخاصة بمحرمة كاملة , و أن يفرغها للدراسة , و أن يسعى لها بالتواصل مع أهلها , و يستمر بتوفير الراحة لها , و يكون حلقة استقرار و تطمئن بين الأهل و أبنتهم .

۞ بعض المحارم و بعد مدة يمل و يضجر من الغربة و الفراغ , فيفكر بالرجوع لبلده , لذا فيجب أن يفكر بمن معه و أن يحاول أن يصبر و يسلي نفسه بما يفيده حتى لا يتسلل إليهن الضجر , و أن يحتسب من الله الأجر .

۞ يجب أن يذهب مع الأخت المبتعثة أكثر الأخوة حرصاً و فطنة , و أصبرهم تحملاً للغربة , و أكثرهم حنكة و تجربة في الحياة , و ذلك حتى يستقر حالهم و يتم مقصدهم .

۞ إن كان المرافق للمبتعثة هو الأب فعليه أن يطور نفسه مهما كان السن و العمر , فلا يقل لقد كبرت على التعلم , بل إن ميدان العلم و التعلم هو ميدان يمتد مدى العمر فله بداية و ليس له نهاية , فهو يزين النفس و يزيد من ثقة المرء بنفسه مهما زاد عمره .

۞ على كبار السن من المرافقين أن يكونوا آباء لجميع أبنائنا هناك , أن يتواصل معهم , و أن يسألوا عنهم , و يقفوا معهم في طرقات حياتهم و يمدونهم بما أسقتهم الحياة من تجارب , و يحرصوا عليهم كحرصهم على ابنائهم , و أن يقدم هذا الحرص و المتابعة بأسلوب لطيف و أبوي ينم عن حب صادق للجميع .

۞ أن يعمل كبير السن بمساعدة بناته ممن بقينا بلا محارم , و أن يمد يد العون لهن , و يكون متواصلاً عن طريق أبنته أو زوجته مع المبتعثات , و يشجع أبنته على الاحتكاك مع ما يناسبها منهن .

۞ أن يبدأ المحرم من المسجد في نسج خيوط العلاقات مع الآخرين , فهناك حيث الأخوة الصادقة , و الحرص المتبادل , و التجارب الواضحة بين أبناء المسلمين .

۞ لا تكن سلبياً , أنظر للحياة بشكل إيجابي .

۞ لا تكن شكاكاً , بل أجعل الظن الحسن هو بصرك .

۞ كن متفائلاً و لا تكن متشائماً ., فذلك يزيد من دفعك للوصول لأملك .

۞ لا تستعجل النتائج و أصبر و تحمل و آثر من أجل أن تستطيع أن تسير مركبة حياتك أنت و من معك .
( 12 )

۞ أطفال و زوجات المبتعثين ۞
 

۞ أطفال المبتعثين يجب أن يغذوا بالتثقيف و التنبيه و التنوير عن الأوضاع هناك , و الفرق بين تعاليمنا و تعاليمهم حتى لا يصدموا بما سوف يرونه على الواقع أمامهم .

۞ الحرص على عدم الذهاب بهم لأماكن التفسخ و العري , فذلك سوف يثبت تلك الصور في عقولهم و سوف يقلل الإحساس لديهم .

۞ ضع لكل سؤال يحيرهم جواباً واضحاً مقنعاً , لا تتهرب منهم , بل تعامل مع عقلياتهم كأنهم كبار .

۞ أجعل سبيلك بالتربية أن تبادرهم هم بالأسئلة قبل أن يبادروك هم , قل لهم مثلاً ما رأيكم , هل صحيح أن تظهر المرأة بهذا الشكل للشارع ؟ و لماذا ؟

۞ علمهم الأنظمة في تلك البلد , و أن الوضع مختلف و يجب أن نحترم أنظمتهم فنحن ضيوف في بيتهم .

۞ المعيشة التي تعود عليها أبناؤنا , هي علاقة بالغالب متوترة بين الأبناء , لذا فدائماً بينهم المشادات و النزاعات و هذه تعتبر هناك مظهر إزعاج للجيران أو المحيطين بهم فحذرهم من ذلك و أخبرهم أن الوضع مختلف .

۞ أعرافهم بالأكل تختلف عن أعرافنا , و طريقتهم قد تختلف بعض الشيء عنا , أعط أطفالك دورة مبسطة بكل ذلك , حتى لا يكونوا عرضة لنظرات الآخرين , و حتى لا يشمئزوا منهم .

۞ ممن حولنا نتعلم , و في الدول الغربية هناك أشياء كثيرة جميلة , فلماذا لا نستفيد منهم , آداب الإنصات , كيفية استخدام المواصلات , ممارسة الرياضة , احترام الآخرين , و تنمية الهوايات , و مهارات الحوار و النقاش .

۞ يجب أن يتعلم الأطفال كيفية استخدام التقنية المتوفرة هناك , و كيفية التعامل معها و بالطرق النظامية , و التي تزيد من معرفته و تزرع الثقة في نفسه .

۞ هناك الأرض خصبة للأطفال لبناء علاقات جديدة مع أطفال المبتعثين , و ربط صداقات جديدة , و لكن يجب اختيار من يناسبهم و يتوافق مع طباعهم .
۞ وقت الفراغ الذي يعيشه الطفل هناك فرصة لتنمية مواهبه , و زيادة معرفته , و تفتيح آفاقه , و تنوير معرفته , لذا فجدير بنا أن نحرص على أن يستفيد من وقته بما ينفعه .

۞ تعويد الطفل على حضور آداء الصلوات في المراكز الإسلامية , يزيد من تمسكه بدينه و يجعله مرتبطاً بأهل المسجد ممن حوله .

۞ حفظ القرآن و الأحاديث وقتها المناسب في الصغر , لذا فالنحرص على أن يستفيدوا من هذه الفترة العمرية المهمة و يستغلوها أفضل استغلال .

۞ أما الزوجات فاستغلال الوقت بتعلم اللغة و الاستفادة من الدورات المقامة مكسب لها و لبنة جديدة في حياتها .

۞ تطوير الذات بتعلم أي جديد و الاستفادة من العالم المتجدد هناك يزيد من المخزون المعرفي لديها .

۞ الثقة بالنفس و الاعتماد عليها هي صفة يجب أن تكتسبها المرأة و الأطفال هناك , فالأمر أسهل و الظروف مهيأة و الطريقة التي اعتادت عليها في مجتمعنا يجب أن تتغير .

۞ كذلك تنمية الهوايات , و الإطلاع على الجديد , و التواصل مع الهواة في مجالها و محاولة الإبداع و تنمية الموهبة شيء جميل .

۞ ا تقتصر المرأة بتعلم الأشياء الخاصة بما ينظره المجتمع لدينا أنه يخص المرأة , بل تبحث عن كل شيء جيد , و لا يتعارض مع الدين , و يناسب العادات لدينا فتُقدم عليه فقد تكون هي صاحبة الفتح القادم لهذا العلم أو تلك الهواية في بلدها .
 
و صلى الله و سلم على نبينا محمد و آله و صحبه أجمعين
محبكم / نسيم نجد
 www.naseemnajd.com

 

 

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

كيف نجعل هذا الشتاء دفء على المحتاجين والفقراء (فضلاً ساهم بنشرها)

كيف نجعل هذا الشتاء دفء على الفقراء.. عبر هذه النشرة التي نشرتها جمعية فتاة البدائع …

3 تعليقات

  1. توجيه اللوم إلى أصدقائك في القطاع الخاص ، في الثناء عليها الجمهور.

  2. لا املك سوى كلمه لأقولها – وهي رائع يااخ نسيم نجد وبارك الله باسلوبك وننتظر المزيد من روائعك –تحياتي

  3. ما أقول إلا؛ الله يجزاك الجنة ويوفقك ويرضى عليك في الدنيا والآخرة

    يا صاحب هذا المقال، يا أصيل يالأجودي

    جزاك الله خيراً؛ ويسر لك أمورك، وأعانك على قضاء حوائجك

    بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *