برلين الألمانية

نسيم يعبر سور برلين ღ ღ

ღღ 1 ღღ
صورة حرفية …برلين العاصمة

برلين , صور من برلين , صور من المانيا , معالم برلين , سور برلين,

طيف برلين يحلق من حولي منذ أن وطأت أقدامي ألمانيا أول مرة , فقد طَرقت بابي خاطبة أكثر من مرة , و زارتني مخاطبة أكثر من مرة , بدأها صديقي عندما دعاني بأن نرتحل إليها برحلة , و أن نسافر من بون إلى برلين و لمدة يومين عبر سيارته , فكرت و لكن لم ترق لي تلك الفكرة , وتأملت و لم تعجبني تلك الدعوة , و لكن هل كانت تلك الدعوة هي النهاية لا لم يتوقف نبضها المرسل إلي , فدعاني أكثر من داعي أن أزورها , و حانت أكثر من فرصة لأقترب منها , فتتالت الدعوات و تكررت الاعتذار , فقد أجلت مرة , و تغليت مرة , و تعذرت مرة , فرغم ذلك لم تيأس و لم يتوقف رمش عينيها مُغازلة , و توالت دعواتها داعية, و لم تتهيأ لي الفرصة بالشكل الذي أحب حتى حانت ساعة القدر المقدرة , و وجدت نفسي أستقل قطارIC الفائق السريع , تحرك القطار بسلاسة تاركاً مدينة كولون خلف ظهره , و صغرت كاتدرائيتها العملاقة حتى غدت أثراً بعد عين , أخذ القطار يخترق الحقول المصطفة , و يشق المدن المتتالية , و بدت لي مراوح الطاقة مودعة , خرجنا من منطقة الراين الجميلة بأنهارها المتشعبة و حقولها المترامية و أشجارها الوارفة . بينما أنا جالس داخل عربة صغيرة من عربات كثيرة طويلة, في كبائن القطار تعيش لحظات صمت, فالسكون و الهدوء هي سمة من سمات الألمان البارزة, و القراءة هي صبغة يصطبغ بها الصغير قبل الكبير. عيناي تطالعان ماحولهما من تغيرات الطبيعة و تقلب التضاريس , فتجد حقول القمح الخضراء اليانعة في منطقة قد تحولت و تبدلت و لبست ثوباً آخر في منطقة أخرى فصارت صفراء مستوية , و الأرض تغيرت من أرضٍ تحكمها المرتفعات فأصبحت أرض مستوية ممتدة, كنت غارقاًً ببحر من التأمل لا يقطعه سوا جرس القطار السريع و هو يعلن وصوله محطة من محطاته الجديدة , ثم يبدأ القطار مرة أخرى بعزم لا يلين و بقوة تتجدد فبشق طريقه المحدد و مساره المرسوم , و ابدأ أنا بعدها ببحر جديد أو محيط آخر من عالم التأمل , غرقت في أكثر من بحر و لم أنتبه إلا و أنا أصل إلى الشاطئ اليابسة من محطة برلين . فهناك و بعد أن خرجت من الكبينة تحول الهدوء إلى ضجيج و السكون إلى حركة و تبدلت الحياة هناك …فهيا بنا نتنقل داخل أسوار برلين الألمانية.. لأقص عليكم مقتطفات بسيطة من تلك الرحلة …و لننعم ببعض رحيقها ..

برلين , صور من برلين , صور من المانيا , معالم برلين , سور برلين,

برلين , صور من برلين , صور من المانيا , معالم برلين , سور برلين,

تعريف بمدينة برلين – Berlin –

برلين هي عاصمة جمهورية ألمانيا الاتحادية ، وهي أحد ولايات ألمانيا الستة عشر و أكبر مدن ألمانيا من حيث عدد السكان و المساحة. برلين أيضاً هي ثاني أكبر مدن الاتحاد الأوروبي بعد لندن . و هي تابعة لولاية برلين , عدد سكانها حوالي 3.500.000 ,

برلين , صور من برلين , صور من المانيا , معالم برلين , سور برلين,

و تقع برلين بين سهول بارنيم و تيلتوف. و نهر الشبريه يخترق وسط المدينة التاريخي، و في غرب برلين يصب فيها نهر الهافل، اللذي بدوره يُشكل بحيرة تيغيل و بحيرة الفان الكبيرة. و ولاية براندنبورغ تحيط ببرلين من كل الجهات. و تحيط بها مرتفعات عالية تصل إلى 115 متر فوق سطخ البحر .

برلين , صور من برلين , صور من المانيا , معالم برلين , سور برلين,

و تملك برلين ثلاث مطارات دولية: تيغيل، تمبيلهوف و شينفيلد. و العمل جاري بتوسيع الأخير لتخفيف الضغط عن الآخرين و لاحقاً لإغلاقهم تماماً. و المدينة مربوطة بالطرق السريعة التالية: A10, A100, A111, A113, A114, A115.
برلين , صور من برلين , صور من المانيا , معالم برلين , سور برلين,

نسيم نجد
يتبع….

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

700إحداثية لمعالم ومزارات وحدائق وأسواق الدول التالية : تركيا – فرنسا – سويسرا – النمسا – إيطاليا -ألمانيا

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها السادة هذه مجموع الموضوعات التي …

2 تعليقان

  1. سلمة يمينك ياعبقري

  2. اياد الجردان

    رائع.. عشت جو رحلة القطار الى ان قطعتها بكلمة يتبع!
    فاصبح الانسجام في التدوينة اشتياقا لنهايتها..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.