رحلة نسيم نجد في صحاري نجد…بين الخزامى و النفل ( 4 )

بحيرة مائية وسط كثبان رملية

 

 

هيجت وجدي يا نسيم الصبا ****** ان كنت من نجـد فيـا مرحبـا
جدد فدتك النفس عهد الصبا ****** بذكـرك الحـي وتلـك الـربـى

دائماً ما يشتاق أهل نجد إلى أرضهم و قد يستغرب البعض لما ذاك الحب و لما ذلك التواصل العجيب لأهل نجد مع أرضهم….رغم أنها لا تحمل في نظر البعض سوى أرض قاحلة و رياح لافحة…لكن أرض نجد تخبئ الكثير لأهلها بل و تطربهم و تأسرهم بحبها…. ففي هذه الرحلة سوف ننتقل و إياكم عبر منطقة جديدة في ربوع صحاري نجد….. التي تحمل بين طياتها الكثير من الغرائب…. كما تحمل بين رمالها الكثير من محاسن الطبيعة….سوف أكشف لكم بعضاً مما تعطينا تلك الأرض من الحب فنعطيها كل العشق ….

 

في هذا اليوم سوف نعبر الكثبان الرملية في اتجاه واحة مائية ترقد على جانب النفوذ ….عندما تقبل عليها من بعيد ….تنظر و باستغراب هل هذه حقيقة أم سراب….من أجمل المناظر منظر الصحراء برمالها الصفراء و منظر البحيرة بمياهها الزرقاء ومن فوقها السماء الصافية فيها قطع السحاب المتناثرة….. 


عزمنا أن نرتحل إلى ذلك المكان….لكي ننعم بتلك الأجواء و لنمتع أبصارنا بتلك المفارقات التي قلما تجتمع على أرض غير ارض نجد…..في هذه الرحلة عن يميني والدتي حفظها الله….و في المرتبة الخلفية الزوجة و الأبناء و الأخوات….في رحلة عائلية نسعد فيها بصحبة الوالدة الكريمة…..نسمع من أطايب حديثها….و نأنس بجميل قصصها…..فلقد أعطيت جميل العبارة….وحسن السرد…رغم أنها لم تكمل تعليمها….لكن ذاك الفن لا يؤخذ من المدارس أو ينال بأرفع الشهادات….بل هي موهبة يهبها الرحمن لم يشاء….بسيارتنا نختال و سط تلك الصحاري….في أرض تحمل جمال الجو…. و حسن الطبيعة…. و أصوات الطيور…. و المناظر الأخاذة ….فرغم كل ذلك فسعادة أمي و رضا زوجتي و بسمات أخواتي و ضحكات أطفالي …..خير لي من الطبيعة و ما حوت و الأرض و ما طوت …..هل تريد أن تكون سعيد في حياتك….أسعد من حولك….وهل تريد أن تكون أسعد السعداء…أسعد والديك و زوجتك و أخوتك و أبنائك….بعضنا يبحث عن سعادة الناس كلهم….و ينسى بمن لهم الفضل عليه….بعضنا يرتحل…. يتجول… يتنقل…. يسعد من حوله ….و ينسى أعز الناس إليه…إنهم أهله ….

 

نعود إلى هذه الرحلة رغم أنها قصيرة لكنها خرجت عن الروتين بشكل تام…بدءً من المنظر الجديد للرمال و هي تحتضن هذا الغريب عن أرضها….و هذا الجديد الذي يهنئ في جوانبها…فحولها من ارض لاهبة….إلى شواطئ متلألئة…..يحركها نسمات الهواء العليل….فتضفي على الكون نسمات الصحراء برطوبة الماء…..هناك تسمع صوت الموج الهادر كأنك في جانب بحر…

 

 

هبت فعلمت أنها من نجد ****** ريـح لنسيمهـا أريـج الـنـد

هناك ترى أهل نجد وهم ينعمون بأجواء ليست بأجوائهم…فهم لا يعرفون كيف يتعاملون مع البحيرة كما يتعامل معها أهل الشواطئ البحرية….إنها مناظر جديدة …لم تألفها نفوسهم….و تسعد بها قلوبهم….فهو عالم جديد على أبناء الصحراء….التجديد في رحلتنا هذه شمل كل شيء….فكانت الحريات مفتوحة….فلم نقتصر على علوم الرجل مثل قبل…بل هناك علوم رجال ( قهوة …تمر….شاي…..) و هناك علوم نساء….( كراث ..نعناع…كليجا ) و علوم أطفال ( فيشارات…كاكاوات…حلويات )

اخترنا مكان عالياً مرتفعاً يطل على البحيرة….. و تشاهد من خلاله الجموع المتزاحمة على هذا الشاطئ الوليد في أرض الصحراء…..فترقب هناك أطفال يتراشقون بالمياه….و في جانب أخر وقفت بنت نجد تلحظ المياه و هي تزاحم الرمال ….فهناك عائلتي و أطفالي و عيونهم تشاهد الجديد على أرضهم

و الباعة منتشرون انتشار النار في الهشيم…. فكأنك على شاطئ نصف القمر….. فسيارات الآيس كريم والمثلجات و المكسرات و البسكويتات متزاحمة….. و في جانب آخر سيارات تأجير الدبابات البرية قد حطوا رحالهم ……..و الباعة في كل مكان يدعون الله أن يديم هذه النعمة….. بعد أن أسعد الله قلوبهم بذاك المنظر و سعدت جيوبهم بتلك النقود…..كانت الصحراء ترسل علينا كل حين بعض من نفحاتها الحارة و البحيرة تطفئ تلك النفحات الحارة بنسمات باردة…فكنا نتقلب بين زمهرير بردها و حرها….بين أشعة شمسها و ظل سحابها….

بين أصوات دباباتها البرية و صوت دباباتها البحرية….في جلستنا كانت كل حواسنا مشغولة بمن هم حولنا…. حتى أخذ صوت الماء الهائج كل مسامعنا بعد أن عبثت به رياح الصحراء فحركته …..فبدأ يطغى على كل صوت…..و بعد أن امتلأت الصدور بهذا الهواء العليل …..و تكحلت العيون بهذا المنظر الجميل …..و آذنت الشمس بالرحيل….


جمعنا شتات أغراضنا و عزمنا أن نعود قافلين إلى بلدتنا ….معلنين نهاية رحلة قصيرة إلى منطقة جميلة …..و كما استقبلتنا تلك الأرض بالحب….. فقد ودعناها و كلنا حزن على فراقها و هي التي لبست ثوباً جديداً لم تعهده و كل ذاك حتى لا ينظر عشاقها إلى غيرها….فنودعها بعد أن دفنا بعض أفراحنا هناك :

آهـا عـلـى نـجـد وأيــام بـهـا ****** أيام أفراحي وعصر بشائري
في الختام :

يشتاق قلبي الـى نجـد ويطربـه ******* نسيـم نـجـد اذا ماهـبـت خفـاقـا
وأسـأل البـرق أحيانـا فيخبـرنـي******* عنهم بمـا يمـلأ الأحشـاء احراقـا
ان أومض البرق نجديا بعثـت لـه******* سحاب من الدمـع مـدرارا ومهراقـا
لـو أن قلبـي مـن صخـر لقلقـلـه *******حاد بها يوم سفح المنحنى ساقا

أبيات الشعر للشاعر الهاجري

أخوكم / نسيم نجد
www.naseemnajd.com

روابط بقية الحلقات…

الحلقة الأولى

الحلقة الثانية

الحلقة الثالثة

الحلقة الرابعة

الحلقة الأخيرة

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

وادي الرمة مرة أخرى

صور عن مسير وادي الرمة و الذي سار من المدينة المنورة حتى وصل إلى وسط القصيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *