التين الشوكي ” البرشومي “

التين الشوكي ” البرشومي “

عندما خرجنا من قرية البادي و مررنا بجمع آخر من القرى كانت البيوت التي شيدت من الأحجار هي النمط الملفت للانتباه , و هي الشيء الوحيد الذي يجعلك تشعر بأنك في منطقة مختلفة عن بقية مناطق السعودية , فهذا اللبس الفريد لقرى عسير يجعل المرء أمام لوحة تشكيلية رائعة . فمع التقدم التي تشهده المملكة لكن يبقى الطراز العمراني القديم محبب للنفس….

 

 أما في مجال الطبيعة فإن انتشار أشجار التين ألشوكي ” البرشومي ” بشكل هائل و بألوانها الزاهية و أشكالها التي تجمع بين النعومة و الخشونة , نعومة أزهار البرشومي و خشونة أوراقها التي تحمل أشواكها , فإن مثل هذا المنظر يحرك بالمرء حب اكتشاف و معرفة أسرار هذه الشجر الغريب و التي أتت من مكان بعيد, و عندما ينتهي من تأملها و معرفة أسرارها فحق له أن يتمتع بطعمها .

 

 

 

 

  

 و لكن حذتري لمن دفعه فضوله , و حاول أن يقطفها بيده و بدون قفازين , فعليه أن يتحمل شديد فضوله بشديد لسعها . فأشوكها التي تحيط حول الثمرة حادة و إلى الجسم نافذة بسهولة ….    

و أما الأشواك التي تغطي سطح الثمرة فهي أشواك صغيرة و لكنها أشد ألماً و ذلك لأنها تتعمق في الجلد و تسبح في أطرافه بدون إذن .

  و ليس الغريب أيضاً أن تجد هذه الأشجار في أطراف الحقول , و لكن الغريب أن تراها في أعالي السطوح , فتأخذك الدهشة كيف تصل تلك الأشجار أعالي المنازل ؟! , كيف تنبت على تلك الأحجار ؟! فإن عرفت الجواب و إلا سوف تتركك لتبحث في نفسك عن عظيم بأسها , و صبرها و تحملها .

 

              

  و هل تنتهي غرابة هذه النبته , لا ….فلو بحثت عن موطنها الأصلي …لوجدت الجواب العجيب ….إن موطن البرشومي الأصلي هي دولة المكسيك .  

   

  و يستخدم المكسيكيون بكثرة في وجبة الإفطار . و يستخدمون معها كذلك أوراقه في الغذاء , بل توصلوا لبعض الدواء عن طريق خلطة من التين الشوكي ….إنها حكاية لا نهاية لها….    

 

  و أيضا هذه النبته ” البرشومي ” هو نبات عثري ينبت من قطرات الأمطار ..و يأخذ من قطرات المطر صفاءها و حلاوتها ….  

   

   و من يشاهد الصور أعلاه يجد أن البرشومي يزاحم الحجار و لعل المعلومة تصلك أيضاً أنه من فصيلة الصبار . و له أسماء عدة فيطلق عليه التين الشوكي …..

 

 

  

      من حلو مذاقه فقد حاول أهل البلد زراعته ,  و نفذ صبرهم على هذه الفصيلة من أشجار الصبار , و التي لم ترضا بأن يملكوا أمرها , بل جعلت كل جميل من نبتها هو بيد خالقها , فلم تنجح محاولات زرعه بشكل يصل إلى بغية المزارع و المستهلك …فيالها من شجرة عجيبة….  

   

  و أفضل البرشومي هو ماكان في أعالي الجبال , فعلوه يعطيه مذاقاً حلواً رائعاً …و لعل هذا الأمر يجعل المرء يفكر هل لهذا تختار بعض السطوح لتعيش هناك ؟! أو أن رفعتها في نفسها يجعلها لا ترضا بالدون….  

 

 

 

    

    أيضاً لا يستحمل فراق أوراقه ….لذا لا يفضل تخزينه بعد قطفه أكثر من يومين , و لا يفضل تقشيره إلا قبل أكله مباشرة ….فهو يموت بسرع إن فارق أغصانه و أرضه ….فليس له صبر على بلاء الناس …و أيضاً و لا على فراق الناس…      

 

  فلعله يحن إلى أناس آخرين , من زمن قد مضى , أو لعله ينتظرهم لعلهم يرجعون إليه , أو ينظرون إليه و لو بعد حين , فهو منذ أمد لم يجاوز أبوابهم , و مع كل نسمة من النسمات يتوقع أنها خطوا أقدامهم , فيهب للقائهم , و تفاجئه تلك النسمات بأنها تبحث عن أهل تلك الدار و أهل ذلك الحي ….  

  البرشومي هو نبات طري لذا يرص بكراتين صلبة , و يغطى بأعشاب طرية و ذلك حتى لا يتعرض للفساد .  

  و من أراد أن يأكله فعليه أن يلبس القفاز , و ذلك بعد أن يضعه بالماء فترة بسيطة , و من ثم يزيل أشواكه الصغيرة بحكها بسكينة , بعد ذلك يزيل القشر الخارجي ….  

       

  يأكل معظم الناس البرشومي مع حبيباته الصغيرة و التي تكون موجودة بداخله , و حتى هذه الحبيبات يعتقد البعض أنها مفيدة للهظم …  

  هنا يعتلي البرشومي برج مبني من الحجر , و ينظر إلى الوادي من حوله و كأنه استلم وردية المراقبة لهذا الزمن الخالي من المارة….  

و موسم حصاد البرشومي أربعة أشهر .   

     

بالغالب يقدم الباعة الثمار للسياح بشكل جاهز , و ذلك بعد تقشيرها و تجهيزها بشكل كامل , و عندما يقدم بهذا الشكل فيحسن أن يبادر بالأكل .

   

     

  نعود للمكسيك ” المعذرة قد يظن البعض أن ها التقرير عن المكسيك “…فقد جرت أبحاث متعددة في المكسيك لاختبار كفاءته في علاج السكر , و لكن لا أعلم هل وصلوا لنتيجة حاسمة أم لا .كل الذي أعلمه أنه لذيذ في الأكل …  

      

  أما إذا كنت تريد أن تعرف كيف وصل إلى أرضنا , فدعني أقول لك بعض القول , لقد وردت بعض الروايات أن أشجاره نقلت من المكسيك عبر البحارة الأسبان إلى أوربا و دول حوض البحر المتوسط …  

  و نقل أثناء المد العثماني إلى دول اليمن و الطائف و الجنوب , و نقل من يد الفكهاني لمائدة نسيم نجد بالقليل من الأثمانِ…  

  تشكل لوحة ورقة البرشومي , عبر إنبثاق أشواكها , و استدارة ثمارها من حولها , تشكل لوحة جميلة تجمع بين الحسن و البهاء , و الفاكهة الغنية ببعض الفيتامينات….  

  أما أماكنه في السعودية فهو يكثر في مدينة الطائف , و الباحة و جبال عسير بأكملها ..  

     

  و الآن ليس مستغرب أن تجد في قائمة الطعام للمطاعم المشهورة بعض العصائر التي تكون أحد مكوناتها فاكهة البرشومي , فمع التطور الحاصل في أساليب العرض للمأكولات , أصبح هناك عصير البرشومي , و حلا البرشومي , و جلي البرشومي , و التي تعد بطرق خاصة .  

   أيضاً لعل المكسيك تريد أن تطل بوجهها مرة أخرى عبر هذا التقرير , فالمكسيك تعد من أكثر دول العالم لإنتاجه , و تحاول أن تقوم بتصديره للعالم و لكن يقف عائقاً أمامها أنه لا يقبل الصبغة الحافظة .  

فتغلبوا على هذه المشكلة ” المقصود بتغلبوا دولة المكسيك وهذه المرة الأخيرة التي يظهر هذا الأسم ” بأن تم تصنيعه من مربيات عدة , و وضعته في منتجات مختلفة .   

في مصايف السعودية يعتبر موسم خير على الباعة الذين يصطفون في طرق السياح , بأيديهم حبيبات البرشومي يجلون عنها أشواكها و يقدونها لمشترين بطريقة جميلة و مريحة . 

أما أنا و أطفالي لما كنا على مرتفعات المكسيك , آسف و عذراً على جبال عسير , لما وصلنا لبعض مناطق البرشومي , هرع الأطفال من سيارتنا المستأجرة و التي احتضنتنا عبر جبال تلك المنطقة , هرعوا إلى أشجاره و أعينهم تراقبها من بعيد , و أيديهم تتمنى أن تقطفه لولا أن كان لهم تجربة سابقة جعلتهم يتألمون أيام عدة من لسع أشواكه , فقرروا رفع علم السلام و الوئام مع هذا التين الذي بنظرهم مثل التنين ….    

  قد يكون ابني هو اشد العائلة تغزلاً بالبرشومي , فأنشد أنشودة الإتحاد الشهيرة , و التي انتشرت في الخليج أكثر من انتشار ثمار البرشومي نفسها . فأخذ يردد …

 يأكلك حبة حبة

يأكلك صقر الإتي

يأكلك منته قده

يأكلك وخر عنوه

يأكلك اسري بدري

يأكلك أكل البرشومي

يأكلك هذا الإتي

يأكلك حبة حبة.

قلت لها ماهذا يافتى …

قال : هكذا علمني زمني …و لنا زمننا و لكم زمنكم

فهل إنتهت رحلة هذا اليوم ….لا… تبقى مكان آخر مشهور على طريق السودة .
تحياتي لكم
نسيم نجد
www.naseemnajd.com

روابط بقية الحلقات :

الحلقة الأولى

الحلقة الثانية

الحلقة الثالثة

الحلقة الرابعة

الحلقة الخامسة

الحلقة السادسة

الحلقة الأخيرة

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

الحلقة الأخيرة : صور من أبها خير من ألف ألف حرف

الحلقة الأخيرة   اليوم الأخير كان عبارة عن رحلة مطولة لأماكن شهيرة لأبها البهية , …

12 تعليقات

  1. تقرير رائع عن البرشومي
    بس فين يبيعوا عصيروا ؟

  2. أحمد العطاس يقول :
    سبتمبر 5th, 2007في9:26 am e
    تقرير رائع عن البرشومي
    بس فين يبيعوا عصيروا ؟

    أخي أحمد
    رائع مرورك
    و جميلة عبورك
    فحياك الله أخي
    و سوف أذكر في أحد الحلقات بإذن الله تعالى مايخص البرشومي

  3. أعذرني استاذي لتأخري الشديد عن مشاركتك فرحتك والتي هي فرحتي ،
    تلخبطت اوراقي وظللت ابحث عن الصالح منها لأحفظها والطالح منها لأمزقها وازيد بوضعها بفرامة الورق لكي لا استطيع أن اعيدها ، ولعل البرشومي ووصفك له بقولك ( تجمع بين النعومة و الخشونة , نعومة أزهار البرشومي و خشونة أوراقها التي تحمل أشواكها ) وإستطرادك ( فأشوكها التي تحيط حول الثمرة حادة و إلى الجسم نافذة بسهولة ) هي نفسها الحياة وماعلمتني منها ، الخارج جميل والداخل سمُ مرير ، انت صديقي اليوم وانت عدوي غداً ، واحمد ربي كثيراً بأن فضولي لم يدم طويلاً لكي لا يكون الضرر كبيراً بل أحمد الله بإنه معدوم ، تشابه كبير بينهما بإختلاف المفردات ولكن بنفس المعنى …

    شكراً لك على هذه المدونة والتي بإذن الله سوف اعتبرها هي متنفسي وقلمك الذي لا يجاريه قلم بالنسبة لي هو طريقي نحو قراءة مالذ وطاب من قلم نسيم نجد الحلو المذاق

    محبك ومغليك هشام

    أرجو إلغاء الأولى فلم اعيد قرائتها وهذا ديدني فانا لا أقراء من حولي إلا بعد فوات الآون 🙂

  4. تقرير رائع اخي نسيم نجد

    و الصور حلوة واجد

  5. هشام يقول :
    أكتوبر 8th, 2007في7:55 am e
    أعذرني استاذي لتأخري الشديد عن مشاركتك فرحتك والتي هي فرحتي ،
    تلخبطت اوراقي وظللت ابحث عن الصالح منها لأحفظها والطالح منها لأمزقها وازيد بوضعها بفرامة الورق لكي لا استطيع أن اعيدها ، ولعل البرشومي ووصفك له بقولك ( تجمع بين النعومة و الخشونة , نعومة أزهار البرشومي و خشونة أوراقها التي تحمل أشواكها ) وإستطرادك ( فأشوكها التي تحيط حول الثمرة حادة و إلى الجسم نافذة بسهولة ) هي نفسها الحياة وماعلمتني منها ، الخارج جميل والداخل سمُ مرير ، انت صديقي اليوم وانت عدوي غداً ، واحمد ربي كثيراً بأن فضولي لم يدم طويلاً لكي لا يكون الضرر كبيراً بل أحمد الله بإنه معدوم ، تشابه كبير بينهما بإختلاف المفردات ولكن بنفس المعنى …

    شكراً لك على هذه المدونة والتي بإذن الله سوف اعتبرها هي متنفسي وقلمك الذي لا يجاريه قلم بالنسبة لي هو طريقي نحو قراءة مالذ وطاب من قلم نسيم نجد الحلو المذاق

    محبك ومغليك هشام

    أرجو إلغاء الأولى فلم اعيد قرائتها وهذا ديدني فانا لا أقراء من حولي إلا بعد فوات الآون

    أخي الحبيب / هشام
    حياك الله في مدوني بل حياك الله في عالمي النتي بعد أن دخلت في قفصي الصدري , بل سكنت مع نبضات قلبي .
    أخي هشام …
    هذه الحياة حلوة المذاق ” كماوصفت المدونة ” و لكن حلوها لن نستشعره مالم نتذوق مرارتها , و جمالها لن نعلم مالم نستكشف بعض دهاليز ظلامها .
    و أخوتنا لن نتمسك بها أو نحافظ عليها إذا لم نتحمل زلة بعضنا أو نغفر خطايا بعضنا .
    حياتنا هي مزيج من التسامح و الغضب .
    هي مزيج من الفرحة و العتب .
    هي مزيج من السرور و الحزن .
    و كل ذلك لا ينفصل عنا بل نشتركبه مع من حولنا و من يعيشون معنا .
    لذا فهل تجد أسرة بدون نزاعات كل فترة .
    أو هل تجد أخوة بدون مشاكل متوقدة .
    أو هل تجد مجتم بدون خلافات متفجرة . هذه سنة الله في خلقه .
    و رحم الله من خالط الناس و صبر على أذاهم .
    تحياتي لك أخي الحبيب و سرتني زيارتك .
    و لا تعتذر من تأخرك بالمشاركةفي هذه المدونة فأخيك كماعهدته يتأخر أيضاً بالردود .
    بوركت أخي..

  6. روووووعه الصور والموضع ممتاز انتهي عهد الوفاء للاوطان الا من رحم ربي
    اخي استميحك عذرا هل استطيع ان استخدم صورة النافذه في تصميم لي

  7. أختنا الفاضلة : ريم
    حياك الله في صفحتي
    و أسعدني أنها أعجبت بعض صوري
    و استخدمي أنا شئتي منها
    تحياتي لك

  8. سلمت يداك أخي الكريمزكنت أبحث ومن مدة طويلة عن صور لعسير ولم أكن أتوقعها بهذه الروعة ولعل ما أضفى عليها رونقا خاصا هو اللمسة الرقيقة والحس العالي والراقي للشخص الذي التقط هذه الصور‘
    كنت قد تقدمت للعمل في مشفى عسير والان أدعو الله أن يجدوا لي شاغرا هناك بعد صورك الجميلة

    وشكرا على هذه الصور الرائعة مرة أخرى

  9. أخي الكريم / AM
    جميل جداً أن كنت تحت وقع عيونكم
    و جميل جداً أن قدمت لكم هذاالجزء البسيط مما تبحثون عنه من قبل
    أسأل الله لكم التوفيق و السداد

  10. السلام عليكم ،،

    مبدع أخي نسيم نجد ،،

    جعلتنا بتصويركـ كأننا معكـ في الرحلة ،،

    لكنكـ لم تذهب إلى محايل ( جنوب ابها )
    محايل مشتى و مصيف اهل ابها ،،

    حياكـ الله في محايل المرة القادمة ،،

    :
    :

  11. أخي الفاضل / بو محمد
    زادني شرفاً أن كنت في صفحتي
    و محايل عسير منطقة رائعة أعرفها من سنوات عدة , لكن في السنوات الأخيرة تغيرت عن كونها أرض بكر تمر بها الأودية ,,,قد أكون مخطئاً في تصوري هذا ..اتمنى زيارتها في المرات القادمة

  12. محايل ودك يموت حر سلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.