الواجب المطلوب ..

أخوتي و أخواتي الأفاضل…
مررت الأخت الفاضلة رحيل عبر مدونتها أحبار مسافر هذا الواجب لأجلس مرة أخرى على طاولة الإجابة بعد بعدي سنين عنها . و أعلم أن مقدرتي على إجابة الأسئلة قد لا تؤهلني للنجاح و الفوز برضاكم , ولكن أتمنى أن يكون هناك درجات مرجحة تعطى للتنظيم و حسن الخط ..فمن المحتمل أن  ترفع من كفة درجاتي :
السؤال :
تحدث عن ستة أسرار قد لا يكتشفها من يقابلك للمرة الأولى ..
الجواب :
لعل احمد أمين لم يترك لي مجالاً أن أقوله بعده في هذا الشأن   . فقد قال في مقدمة كتابه ” حياتي ” لم أتهيب شيئاً من تأليف ماتهيبت من إخراج هذا الكتاب . فالحديث عن النفس , و أسرارها حديث صعب جداً .و ذكرُ المناقب أو المثالب أصعب في مثل هذه المواقف , و يقول أحمد أمين أيضاً : و إذا كنا لا نستسيغ عري كل الجسم فكيف نستسيغ عري كل النفس . و يقول : أن الحديث عن النفس حديث بغيض حتى لو كان عبر إيماءات أو تلويح بالتواضع . فهذا المديح دليل على التعالي و التسامي من القائل . على العموم . سوف أحدثكم عن نظرة القارئ الأولى لمدونتي وليس لشخصيالضعيف . و هناك أسرار قد تفوت على المطلع على هذا الموقع من ألونظرة , فأقول و بالله التوفيق و منه السداد .
1. قد يضن القارئ لهذا المدونة أن صاحبها ممن يدعون الناس بأن يقوموا جماعات ووحدانا للسياحة , و أن أمر الفرد و الأمة معقود على مدى زيارتنا لدول من حولنا . وهذا معاكس لرأيي و نظرتي و فكرتي . بل إنني فقط ممن كتب الله له أن يحظى بدورات تخصصية جعلته يفوز بتلك الأماكن .
2. ينظر البعض أن حديثي عن سويسرا و النمسا و أوربا بشكل عام , أنني خبير لا يشق له غبار , بينما أنا عابر سبيل ألتقط الأنفاس هناك , و أقضي بعض عملي فأعود ولم تزدد معلوماتي أكثر من قبل سفرتي .
3. قد يرى القارئ أن مدونتي تبوح عبر إيحاءات أن السفر للخارج مهم لمن حولنا على أختلاف مستوياتهم . حتى لو أنفق كل مدخراته أو حتى قوت عياله ,وهذا ينافي العقل ويخالف نظرتي للسفر بشكل عام .
4. قد يجد بعض الناس أن حسن الوصف في بعض الموضوعات قد جعل تلك الأرض جنة . ولكن أقول على رسلك . فلكل إنسان نظرته و جماله الخاص به الذي يعشقه .
5. قد يجد بعض الناس أن خلف هذه هذا المدونة إنسان ربع مثقف , وبالصدق أنني لست كذلك بل أقل من ذلك بكثير .
6. قد لا يعلم البعض أن وقتي في هذه المدونة قد يفوق الكثير من أهل التدوين ,فتدوين موضوع سياحي ورفع صورة يستغرق الوقت الذي لا يمكن أن تتصوروه بسهولة .
بارك الله فيكم ونفع بكم
وشكراً أختي الفاضلة رحيل~

عن سليمان الصقير

محب للسفر والترحال : مؤلفاتي : 1- 800 خطوة لرحلة سياحية ممتعة 2- 150 طريقة ليصل برك بأمك 3- أمي أنتِ جنتي 4- بنيتي لكِ حبي 5- مذكرات مدمن إنترنت

شاهد أيضاً

في ردهات المعرض لقاء مميز مع الأستاذ عبدالله المغلوث والأستاذ عبدالله الجمعة

• المكان : رائحة قهوة ..عطر كتب..و عبير قلوب الحضور..وبسمة طفل عابر..وخجل معجب قادم..وشيخ مسن …

تعليق واحد

  1. معجبة نسيم نجد

    اتشرف
    اخي
    الكريم
    بالرد
    والثناء
    الذي
    لا
    يعطيك
    شيئا
    اخي
    ما
    هذا
    التواضع
    العظيم
    الذي
    المسه
    بين
    طيات
    جملك
    كقولك
    قد يجد بعض الناس أن خلف هذه هذا المدونة إنسان ربع مثقف , وبالصدق أنني لست كذلك بل أقل من ذلك بكثير

    بالفعل
    انت
    انسان
    راع
    فكلما
    كبرت
    الشجرة
    وعظمت
    انحنت
    مثلك
    تماما

    قد لا يعلم البعض أن وقتي في هذه المدونة قد يفوق الكثير من أهل التدوين ,فتدوين موضوع سياحي ورفع صورة يستغرق الوقت الذي لا يمكن أن تتصوروه بسهولة .

    اسال
    الله
    ان
    يبارك
    في
    وقتك
    ويؤجرك
    عليه
    عظيم
    الاجر

    تقبل
    مروري
    اختك
    الصغرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.